مجلة ريحانة الالكترونية

السيدتان هاجر وسارة زوجتي النبي ابراهيم عليه السلام

مرحباً بكم في مجلة ريحانة. حيث نكترث بأفكاركم واعتقاداتكم. يصادف يوم الخامس والعشرين من ذي القعدة، ذكرى ميلاد النبي ابراهيم الخليل على نبينا وآله وعليه السلام. النبي ابراهيم كان من الأنبياء أولي العزم الذين جائوا بشريعة جديدة وكتاب من عند الله تبارك وتعالى. وقد امتحنه الله تبارك وتعالى في حياته وطيلة نبوّته بإبتلائات كثيرة. حيث قال الله تبارك وتعالى (وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) (1)
وكانت هذه الإبتلائات العظيمة والصعبة سببا في نيل هذا النبي العظيم مقام الإمامة التي هي أعظم وأعلى من مقام النبوة والرسالة. ومن الابتلاءات التي واجهها النبي إبراهيم عليه السلام كانت المصاعب والحوادث التي وقعت في حياته مع أزواجه. بحيث كان لدى النبي ابراهيم أزواجا كثيرة وعدّهنّ البعض أربعة أو خمسة، قررنا أن نكتب لكم عن السيدتين العظيمتين هاجر وسارة. لأنّ الله تبارك وتعالى رزقهما أولاد أصبحوا أنبياء. وهذا يدلّ على عظمتهما. ولهذا قررنا أن نكتب عن حياتهما مع النبي ابراهيم عليه السلام والمحن التي عاشوها مع أولادهن في طاعة الله ربّ العالمين.
السيدة سارة وحياتها مع النبي ابراهيم عليه السلام
إنّ السيدة سارة، هي أول زوجة للنبي ابراهيم عليه السلام. وقد ورد في الكتب التاريخية أنها كانت بنت خالة وبنت عم للنبي إبراهيم عليه السلام، لأن والدتيهما كانتا أختين، إذ تزوجت والدة إبراهيم من تارخ، ووالدة سارة من بتوائيل، أخي تارخ. وأيضا ورد في بعض الروايات أن السيدة سارة كانت أخت النبي لوط على نبينا وآله وعليه السلام. (2) ذكرت المصادر التاريخية أن السيدة سارة قد آمنت بالنبي ابراهيم وشريعته والتوحيد مع أخيها النبي لوط عليه السلام وبعد هذا تزوجت من النبي ابراهيم عليه السلام.(3) ولأجل أنها كانت تملك الكثير من المزارع والبهائم، كانت تملك أموالا كثيرة. فبعد زواجها وهبت جميع مزارعها وماتملك إلى زوجها. (4) وبعد أن دعا النبي ابراهيم الناس في بابل إلى التوحيد ولم يؤمن به إلا القليل، هاجر النبي ابراهيم بأمر من الله مع السيدة سارة إلى الشام ثم من الشام إلى مصر. 
إنجاب السيدة سارة في مرحلة متقدمة من العمر
إنّ النبي ابراهيم لم يولد له ولد من السيدة سارة حتى صارت في التسعين من عمرها. فهي كانت عاقرة حتى ذلك الوقت من العمر. وذلك لأن النبي ابراهيم عليه السلام دعا إلى الله كثيرا أن يرزقه الله ولدا صالحا يرثه، لكن الله تبارك وتعالى لم يستجب دعائه حتى بلغت السيدة سارة السن التسعين. وهذه كانت إحدى إبتلائات النبي ابراهيم والسيدة سارة من قبل الله تبارك وتعالى. فذكر في القرآن (وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ ‎﴿٦٩﴾‏ فَلَمَّا رَأَىٰ أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمِ لُوطٍ ‎﴿٧٠﴾‏ وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ‎﴿٧١﴾ قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ ‎﴿٧٢﴾‏ قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ‎﴿٧٣﴾) (5) فبهذه البشارة العظيمة، قد شفت السيدة سارة من العقم وأنجبت النبي إسحاق على نبينا وآله وعليه السلام. ونبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من نسل النبي إسحاق عليه السلام.
كانت للسيدة سارة أمَةً قد وهبها ملك مصر إليها تسمى هاجر. فقبل أن تنجب السيدة سارة وتولد النبي إسحاق عليه السلام، وهبت السيدة سارة، أمتها السيدة هاجر إلى النبي ابراهيم عليه السلام. (6)
ولأجل هذه المعجزة من الله سبحانه وتعالى وتكلم الملائكة مع السيدة سارة، كما ورد في الآيات الكريمة، أصحبت من المحدّثات (فعن محمد بن أبي بكر قال: قلت لعلي عليه السّلام: و هل يحدّث الملائكة إلاّ الأنبياء؟ قال: «إنّ مريم لم تكن نبيّة و كانت محدّثة، و أمّ موسي بن عمران كانت محدّثة و لم تكن نبيّة، و سارة إمرأة إبراهيم قد عاينت الملائكة فبشّروها بإسحاق و من وراء إسحاق يعقوب و لم تكن نبيّة، و فاطمة بنت رسول اللّه كانت محدّثة و لم تكن نبيّة» ) (7)
السيدة هاجر وحياتها مع النبي ابراهيم عليه السلام
إنّ السيدة هاجر هي الزوجة الثانية للنبي ابراهيم عليه السلام. فكما ذكرنا هي كانت أمة لملك مصر. فقد ورد في الكتب التاريخية (إن السيدة هاجر كانت بنت ملك مصر القديم وعندما تمرّد قوم عين الشمس على ملك مصر وغلبوا عليه، أخذوها أسيرة وبعد ذلك، وهبوها إلى ملك مصر الجديد.) (8) فعندما ذهب النبي ابراهيم مع السيدة سارة إلى مصر، وهب ملك مصر السيدة هاجر إلى السيدة سارة. وعندما شفت السيدة سارة من العقم وأنجبت النبي إسحاق عليه السلام، وهبت السيدة سارة أمتها السيدة هاجر إلى النبي ابراهيم عليه السلام. وقيل كانت هبة السيدة هاجر إلى النبي ابراهيم عليه السلام، قبل حمل السيدة سارة باسحاق. 
إنجاب السيدة هاجر وسخط السيدة سارة عليها
عن الصادق عليه ‌السلام قال : إن ابراهيم كان نازلا ، في بادية الشام فلما ولد له من هاجر إسمعيل اغتمت سارة من ذلك غما شديدا ، لانه لم يكن لها ولد ، وكانت تؤذي إبراهيم في هاجر وتغمه ، فشكى ابراهيم ذلك إلى الله عزوجل. (9) فهذه كانت إحدى الإبتلائات الكبيرة من الله تعالى إلى النبي إبراهيم عليه السلام. 
هجرة السيدة هاجر مع النبي ابراهيم واسماعيل إلى مكة
لأجل هذا الصراع بين زوجات النبي ابراهيم، أمر الله النبي ابراهيم أن يأخذ السيدة هاجر والنبي اسماعيل ويذهب بهما إلى مكة. فأسكنها النبي ابراهيم عليه السلام مع ولدها اسماعيل في مكة وفي مكان بيت الحرام. ومكة كانت في ذلك الزمان أرض باير لم يزرع. وإلى هذا أشار الله تعالى في القرآن:
(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ ‎﴿٣٥﴾‏ رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ‎﴿٣٦﴾‏ رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ‎﴿٣٧﴾‏ رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ ‎﴿٣٨﴾‏ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ ‎﴿٣٩﴾.‏) (10)
وعندما بقيت السيدة هاجر مع النبي اسماعيل وحيدا في مكة، عطشوا وبحثوا عن الماء وبهذا وقعت معجزة أخرى وأخرج الله تعالى بئر زمزم لهما واستجاب الله سبحانه تعالى دعاء النبي ابراهيم وهي (فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ) .
فهذا ورد في رواية عن الإمام الصادق عليه السلام (عنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ:... بَقِيَتْ هَاجَرُ فَلَمَّا اِرْتَفَعَ اَلنَّهَارُ عَطَشَ إِسْمَاعِيلُ وَ طَلَبَ اَلْمَاءَ، فَقَامَتْ هَاجَرُ فِي اَلْوَادِي فِي مَوْضِعِ اَلْمَسْعَى وَ نَادَتْ هَلْ فِي اَلْوَادِي مِنْ أَنِيسٍ، فَغَابَ عَنْهَا إِسْمَاعِيلُ فَصَعِدَتْ عَلَى اَلصَّفَا وَ لَمَعَ لَهَا اَلسَّرَابُ فِي اَلْوَادِي، وَ ظَنَّتْ أَنَّهُ مَاءٌ فَنَزَلَتْ فِي بَطْنِ اَلْوَادِي، وَ سَعَتْ فَلَمَّا بَلَغَتِ اَلْمَسْعَى غَابَ عَنْهَا إِسْمَاعِيلُ ثُمَّ لَمَعَ لَهَا اَلسَّرَابُ فِي نَاحِيَةِ اَلصَّفَا فَهَبَطَتْ إِلَى اَلْوَادِي تَطْلُبُ اَلْمَاءَ، فَلَمَّا غَابَ عَنْهَا إِسْمَاعِيلُ عَادَتْ حَتَّى بَلَغَتِ اَلصَّفَا فَنَظَرَتْ حَتَّى فَعَلَتْ ذَلِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ، فَلَمَّا كَانَ فِي اَلشَّوْطِ اَلسَّابِعِ وَ هِيَ عَلَى اَلْمَرْوَةِ نَظَرَتْ إِلَى إِسْمَاعِيلَ وَ قَدْ ظَهَرَ اَلْمَاءُ مِنْ تَحْتِ رِجْلِهِ، فَعَادَتْ حَتَّى جَمَعَتْ حَوْلَهُ رَمْلاً فَإِنَّهُ كَانَ سَائِلاً، فَزَمَّتْهُ بِمَا جَعَلَتْهُ حَوْلَهُ فَلِذَلِكَ سُمِّيَتْ «زَمْزَمَ» وَ كَانَتْ جُرْهُمُ نَازِلَةً بِذِي اَلْمَجَازِ وَ عَرَفَاتٍ فَلَمَّا ظَهَرَ اَلْمَاءُ بِمَكَّةَ عَكَفَتِ اَلطَّيْرُ وَ اَلْوَحْشُ عَلَى اَلْمَاءِ، فَنَظَرَتْ جُرْهُمُ إِلَى تَعَكُّفِ اَلطَّيْرِ عَلَى ذَلِكَ اَلْمَكَانِ، فَاتَّبَعُوهَا حَتَّى نَظَرُوا إِلَى اِمْرَأَةٍ وَ صَبِيٍّ فِي ذَلِكَ اَلْمَوْضِعِ، قَدِ اِسْتَظَلُّوا بِشَجَرَةٍ وَ قَدْ ظَهَرَ اَلْمَاءُ لَهُمَا، فَقَالُوا لِهَاجَرَ مَنْ أَنْتِ وَ مَا شَأْنُكِ وَ شَأْنُ هَذَا اَلصَّبِيِّ فَقَالَتْ أَنَا أُمُّ وَلَدِ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ اَلرَّحْمَنِ وَ هَذَا اِبْنُهُ أَمَرَهُ اَللَّهُ أَنْ يُنْزِلَنَا هَاهُنَا، فَقَالُوا لَهَا أَيُّهَا اَلْمُبَارَكَةُ، أَ فَتَأْذَنِي لَنَا أَنْ نَكُونَ بِالْقُرْبِ مِنْكُمَا فَقَالَتْ حَتَّى يَأْتِيَ إِبْرَاهِيمُ فَلَمَّا زَارَهُمْ إِبْرَاهِيمُ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) يَوْمَ اَلثَّالِثِ، فَقَالَتْ هَاجَرُ يَا خَلِيلَ اَللَّهِ إِنَّ هَاهُنَا قَوْماً مِنْ جُرْهُمَ يَسْأَلُونَكَ أَنْ تَأْذَنَ لَهُمْ، حَتَّى يَكُونُوا بِالْقُرْبِ مِنَّا أَ فَتَأْذَنُ لَهُمْ فِي ذَلِكَ، فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ نَعَمْ فَأَذِنْتُ، فَنَزَلُوا بِالْقُرْبِ مِنْهُمْ وَ ضَرَبُوا خِيَامَهُمْ، فَأَنِسَتْ هَاجَرُ وَ إِسْمَاعِيلُ بِهِمْ، فَلَمَّا زَارَهُمْ إِبْرَاهِيمُ فِي اَلْمَرَّةِ اَلثَّالِثَةِ، نَظَرَ إِلَى كَثْرَةِ اَلنَّاسِ حَوْلَهُمْ فَسُرَّ بِهِمْ سُرُوراً شَدِيداً.) (11)
هذه كانت قطعة من حياة النبي ابراهيم مع أزواجه السيدة سارة والسيدة هاجر عليهم السلام والإبتلائات التي وقعت عليهم. أتمنى أنكم قد استمتعتم منها. تابعونا للمزيد من المعلومات الدينية.
 

1) سورة البقرة / الآية 124.
2) الأنبياء حياتهم وقصصهم ((عبدالصاحب الحسني العاملي)) / الصفحة:115/ الناشر: المكتبة الحيدرية- قم / الطبعة: 1.
3) تاريخ الأمم والملوك ((للمحمد بن جرير الطبري)) / المجلد:1 / الصفحة: 245 / الناشر: روائع التراث العربي- بيروت / الطبعة: 1.
4) الكافي ((للمحمد بن يعقوب الكليني)) / المجلد:8 / الصفحة:370 / الناشر: منشورات الفجر- بيروت / الطبعة: الأولى.
5) سورة هود / الآية 69 إلى 73.
6) البدء والتاريخ ((للمطهر بن طاهر المقدسي)) / المجلد:3 / الصفحة:53 / الناشر: مكتبة الثقافة الدينية- القاهرة / الطبعة: 2.
7) بحار الأنوار ((للعلامة محمد باقر المجلسي)) / المجلد:43 / الصفحة:79 / الناشر: مؤسسة إحياء الكتب الإسلامية-قم / الطبعة: 1.
8) تاريخ الأمم والملوك ((للمحمد بن جرير الطبري)) / المجلد:3 / الصفحة: 503 / الناشر: روائع التراث العربي- بيروت / الطبعة: 1.
9) الميزان في تفسير القرآن ((للعلامة محمد حسين الطباطبائي)) / المجلد:1 / الصفحة:288 / الناشر: جامعة المدرسين-قم / الطبعة: 2.
10) سورة ابراهيم / الآية 35 إلى 39.
11) التفسير القمي ((لعلي بن ابراهيم القمي)) / المجلد:1 / الصفحة:60 / الناشر: مؤسسة الإمام المهدي-قم / الطبعة: 1.
 

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه