مجلة ريحانة الالكترونية

الحرف اليدوية والتذكار في السفر

الهدية تجلب المحبة والصداقة
جلب الهدايا والتذكارات عند عودتنا من الرحلات يجلب الفرح ويعزز روابط المحبة والصداقة. فإنه روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (اذا خَرَجَ اَحدُكُم الى سَفَرٍ ثُمَّ قَدِمَ عَلى اَهلِهِ فَلْيهدِهِمَ وَ لْيطرِفْهُم ولو حِجارةً) (1)، وروي عن مولانا أميرالمؤمنين عليه السلام أنه قال: (الهَدِيَّةُ تَجلِبُ المَحَبَّةَ) (2).
وكم من الجميل أن تكون الهدية التي تأتون بها إلى العائلة والأصدقاء، من الحرف اليدوية التي تختص بتلك البلدة التي سافرتم إليها. لأن الهدايا والتذكارات المصنوعة يدوياً من بلد السفر تحمل روح وثقافة ذلك المكان، نتمكن من جلب جزء من تجربة السفر إلى بيوتنا ومشاركة فرحتنا بذكريات تلك الرحلة مع عائلتنا وأصدقائنا. وأيضا نشارك معهم التراث الثقافي لبلد السفر ونتعلم ونستمتع معا بالتراث الثقافي الموجود في بلدان العالم، خصوصا الوطن العربي.
ومناسباً لذلك، في اليوم العالمي للصنايع اليدوية في 10 يونيو، قررنا أن نغوص في عالم الحرف اليدوية في البلدان العربية، لنتعلم المزيد ونكتشف التراث والحرف اليدوية الفريدة التي تميز كل بلد.
الحرف اليدوية للبلدان العربية
الأول: دولة قطر
الخلفية التاريخية والثقافية
قطر، هي دولة عربية خليجية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية وعاصمتها الدوحة. قطر من البلدان القديمة في تاريخ البشرية، حيث إنه تمّ الاكتشاف فيها على أدوات وآليات التي تعود إلى العصر الحجري. يوجد في قطر موقع يُعرف بالدعسة وكانت من أهم المواقع لبيع العبيد والإماء في البلاد العربية وذكر في كتب التاريخ أنها كانت تستوعب حفلات موسمية وتاريخية في ذلك الحين. (3) فلهذا يوجد في قطر متاحف عديدة كمتحف قطر الوطني ومتحف الفنّ الإسلامي والعديد من الأماكن التاريخية كقلعة الزبارة وسوق واقف والحيّ الثقافي كتارا.
 

الحرف اليدوية في قطر
توجد في قطر صنايع يدوية حديثة وقديمة يرجع إلى تاريخها الغنيّ. 
الذهب والفضة والمجوهرات
فقطر مصدر للصنايع الذهبية والمجوهرات وأخراج وإصدار اللؤلؤ من البحر. 
نسج الخوض
وأيضا النسائج الجميلة للخوض التي هي أحد أساليب النسج لسعف النخيل. التي تستخدم في صنع الحصير وغيرها. 
الخياطة والتطريز
الخياطة والتطريز من الصنايع اليدوية في قطر. حيث يعدّ التطريز من أبرز أنواع الخياطة والصنايع اليدوية في قطر. 
الجص المنقّش
الزخرفة والنقش على الجص. حيث يتمّ النقش والزخارف على الجص بنقوش تقليدية. 
نقش الحناء
من أهم الفنون الموجودة في قطر هو فنّ نقش الحناء، حيث يستخدمه النساء القطريات لتزيين بشرتهن بشكل جميل وتقليدي. 
الآلات الموسيقية
من الصنايع اليدوية في قطر هي صنع آلات الموسيقى خصوصا البربط والمرواس. (4)
الثاني: مصر
الخلفية التاريخية والثقافية
تعتبر مصر أحد أقدم البلدان والحضارات في العالم حيث يرجع تاريخها إلى 7000 عام قبل الميلاد. عاصمتها القاهرة التي تقع مدينة جيزة التي تضم الأهرام الثلاثة، في ضلعها الشمالي. تميّزت بثقافات عديدة وجميلة بسبب تاريخها وموقعها الجغرافي. لأنها تقع بين ثلاث قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا. فكلّ هذه الأمور أدت إلى أن يُدَّعى أنّ مصر هي أقدم حضارة إنسانية في العالم. ولأجل هذا يوجد في مصر آثار تاريخية ومتاحف ومواقع سياحية جميلة وجليلة. وأيضا لوجود تاريخ غنيّ وفعال يمكننا أن نجد صنايع يدوية جميلة كتذكار لسفرنا إلى مصر.
 

الحرف اليدوية في مصر
الحرف اليدوية الموجودة في مصر كلها ذوسابقة تاريخية ترجع إلى تاريخ مصر نفسها. 
السجائد اليدوية
من بين أهم الصناعات اليدوية في مصر هي صناعة السجاد والكليم اليدوي. المصريون يستخدمون الكتان والقطن لصنع هذه السجاد والكليم، وتشتهر قرية أبو شعرة بدقة صناعة هذه السجاد الجميلة. 
الصنايع النحاسية
من بين الصناعات اليدوية في مصر هي صناعة المشغولات النحاسية. يستخدم المصريون النحاس وينقشون عليه بنقوش جميلة مثل الصولجان، والأهرامات، والفراعنة، كما يكتبون عليها عبارات باللغة العربية والعبرية لتعكس تاريخها وثقافتها القديمة. 
أواني الفخار والخزف
من أهم الصنايع اليدوية في مصر هي صناعة الفخار والخزف التي تصنع بها الأواني والأنتيكات الجميلة بحث لم نعثر عليها في مكان آخر. 
المصنوعات الجلدية
من الصنايع المصرية هي الدباغة والمصنوعات الجلدية التي يرجع تاريخها إلى المصريين القدماء. وهذه الصناعة من أكبر الصناعات الموجودة في مصر حتى إنّ الدولة المصرية أحدثت مدينة روبيكي للجلود التي تختص بصنع وبيع المصنوعات الجلدية.
الثالث: المغرب
الخلفية التاريخية والثقافية
تعود تاريخ المغرب إلى ما يقرب من 400 ألف سنة، إلى العصور السحيقة والعصر الحجري. على مر العصور، شهد هذا البلد العظيم حكم الملوك المختلفين وتأثر بحضارات عظيمة، إلا أن هذه الفترات والتحديات لم تُنْقِص من عظمته وثقافته، بل على العكس، ساهمت في تطورها وازدهارها. حيث صار المغربيون أكثر إهتماما بثقافتهم التاريخية والعقائدية وهذا صار سببا للحصول على ميراث ثقافي عظيم وبالتبع، تسببت في انتاج صنايع يدوية جميلة.
 

الحرف اليدوية في المغرب
يوجد لدى المغربيين صناعات يدوية ومنتجات تقليدية جميلة نتجت من تاريخها. فنذكر البعض منها:
الملابس التقليدية
من الصناعات اليدوية للمغرب هي الملابس التقليدية المغربية التي صارت ركنا أساسيا في حفلات المغربيين ومناسباتهم. وتسمى هذه الملابس بأسماء تقليدية أيضا كالجلابة والقفطان والبلغة والفوقية. 
الخشب المنقّش
وأيضا من الصناعات اليدوية والتقليدية في المغرب هي النقش على الأخشاب. فالكثير من المحترفين في هذا الفن، يستعملون خشبا ثمينا بإسم كاجو وينقشون عليه نقوشا جميلة ويصنعون بها الطاولات والأرائك. 
النحاسيات
الحديد المطروق والنحاسيات من الصناعات اليدوية للمغرب. حيث يتمّ صناعة هذا الحديد الخاص في المراكش غالبا. فيتم صنع أواني جميلة أو أشياء أخرى من النحاس والحديد ويتمّ تزيينها بالمجوهرات والذهب والفضة فيصير ذا قيمة عالية لدى الجميع. 
نسج الخيام
يوجد في المغرب، صناعة يدوية وحرفة مختصة بالنساء وهي نسج الخيام. فهذه الحرفة تختص بها النساء الصحراويات ويتمّ نسج الخيم غالبا بوبر الإبل أو شعر الماعز حيث يتمّ نسجها وتحويلها إلى خيوط حتى تصير خياماً جميلة. وبعد ذلك، يتمّ بيع بعض الخيام إلى الزائرين لهذا البلد العظيم. 
الرابع: العراق
الخلفية التاريخية والثقافية
العراق بلد ضمّ تاريخا فخما وتحولات عظيمة. حيث إنه كان يسمى ببين النهرين لأنه كان بين نهري الدجلة والفرات. كان العراق من بين أوائل البلدان التي أنشأت حكومة مركزية وصاغت قوانين لشعبها. وهذا بنفسه يدلّ على فخامة تاريخها الثقافي. وقد تمّ اكتشاف بقايا حياة بشرية في شمال العراق تعود إلى 65000 سنة قبل الميلاد. تحولت الحكومة المركزية في العراق بسبب الحروب الكثيرة والاختلافات العظيمة، إلا أن هذه التحولات لم يأثّر في عرق العراقيين وثقافتهم وحضارتهم ولهذا نرى في كلّ مدينة أو قرية من العراق، صنايع يدوية أو تذكارات جميلة يمكن للمسافرين التمتع بها.
 

الحرف اليدوية في العراق
يوجد الحرف يدوية جميلة في كافة أنحاء العراق. لكننا سنذكر لكم البعض منها:
صياغة الذهب والفضة
يوجد في العراق منابع طبيعية كثيرة كالذهب والفضة والنحاس. فتبعا لهذه المنابع الطبيعية، انتشرت في العراق صياغة الذهب والفضة. فالعراقيون يهتمون كثيرا بالمجوهرات والاكسسوارات. 
الحياكة والنسج
وأيضا من الصنايع اليدوية في العراق، هي النسيج والحياكة. هذه الصناعة كانت موجودة في العراق من قبل الميلاد حيث قد اشتهر في العالم، الحياكة العراقية الجميلة. وأيضا يوجد في العراق صناعة المنسوجات النباتية. وأكثر هذه المنسوجات تصنع بالنخيل والخيزران والقصب. حيث يتمّ لفّها وتداخلها وتشبيكها حتى تصير شيئا جميلا. 
القرميد والكاشي
وأيضا من الأمور الذي تميّز به العراق زمنا طويلا هي صناعة القرميد والكاشي. حيث إن هذه الصناعة قد ازدهرت في الحكومة العباسية في العراق وانتشرت في البلدان المجاورة مثل ايران وبلدان شمال أفريقيا. وقد كانت منذ ذلك الزمان مدينة كربلاء المقدسة وبغداد، مصنعا للقرميد والكاشي. (5) 
الخامس: الإمارات المتحدة العربية
الخلفية التاريخية والثقافية
كانت دولة الإمارات المتحدة العربية جزئا من دولة عمان لكن لأرض هذا البلد، تاريخا قديما تدلّ على أهميتها الاستراتيجية والحضارية. فإنها تضمنت حضارات مختلفة وعميقة وعاش البشر في هذه الأرض منذ العصر الحجري في تناسق وتآلف. فلهذا نرى أن الإمارات المتحدة العربية تتضمن صنايع يدوية جميلة وفاخرة.
 

الحرف اليدوية في الامارات
التلي المطرّز
يمكننا أن نقول إنّ من أهم الصنايع اليدوية والتقليدية في الإمارات هي تطريز التلي. تطريز التلي هي حرفة يدوية يتمّ فيها تلوين الثياب وتزيينها بخيوط ملوّنة حتى تصير من الملابس الفاخرة التي تلبسها النساء في مجالس العرس والحفلات الراقية فقط. 
البرقع
من الصنايع التي إختص بها الإمارات هي صنع البرقع. حيث إن هذه الصناعة هي صناعة موروثية في الإمارات. وكان الهدف الأساسي من البرقع أن تتميز النساء المتزوجات عن العازبات. وتسمى حرفة صناعة البرقع بقرض البراقع. 
الخناجر التزئينية
صنع الخناجر التزيينة والفاخرة من أهم الصنايع اليدوية للإمارات. فإنّ هذه الصناعة اليدوية تجلب الكثير من المسافرين للسياحة لهذا البلد.
هذه كانت جملة من الصنايع اليدوية في بعض الدول العربية. نتمنى أنكم قد استمتعتم بها.


1) بحار الأنوار (للعلامة محمدباقر المجلسي) / المجلد: 73 / الصفحة: 283 / الناشر: دار إحياء التراث – بيروت / الطبعة: 3.
2) غرر الحكم ودرر الكلم (لعبدالواحد التميمي) / المجلد: 1 / الصفحة: 29 / الناشر: دار الكتاب الإسلامي – قم / الطبعة: 2.
3) كتاب HISTORY OF QATAR ( لوزارة الأمور الخارجية لدولة قطر) / الصفحة: 3 / الناشر: دولة قطر – الدوحة / الطبعة:1.
4) موقع visitqatar.com (المتعلقة بوزارة السياحة القطرية) / قسم الفنون والحرف اليدوية.
5) الصناعات والحرف البغدادية (للشيخ جلال الحنفي) / الصفحة: 195 / الناشر: التراث العراقي – بغداد / الطبعة: 1.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه