تربية طفلك

319154717

عادةً ما يشعر الطّفل بالخوف نتيجة إحساسه بعدم الأمان، فتأتي ردّة فعله على شكل سلوكٍ دفاعي لوصوله إلى حالةٍ من الاستقرار النّفسي.
إن أردتِ لطفلكِ أن يُصغي لكلامكِ ويحترمه ويأخذه في الحسبان في كلّ مرة تُخاطبينه فيها، اعتبريه نسخةً مصغّرةً عنكِ وواجهيه بعباراتٍ إيجابية تخلو من الحكمية والسلبية والتهديد، وتكون أقرب إلى التشجيع والتوكيد والموضوعية منه إلى التأنيب والتوبيخ.
مهارة الصبر والتحمل والانتظار من أهم المهارات التي يجب أن تقومي بتعليمها لطفلك، حيث أنها تساعدهم على النجاح في الحياة، وإدارة الأزمات والضغوط، والنجاح الاجتماعي، والابتعاد عن طرق الانحراف عند الكبر مثل تعاطي المخدرات وغيرها.
تجد الأمهات أنفسهن في حيرة مع اقتراب أبنائهنّ وبناتهنّ من عمر المراهقة، خاصةً حين يتعلق الأمر في الكيفية التي يجب أن تكون عليها التوعية الجنسية التي تقدم لهن وطريقة إخبارهن وتوعيتهن حول التغيرات الجسدية التي تتطرأ عليهن في هذه السن.
من النقاط الهامة التي نحتاج للتركيز عليها، هي كيف نُشجّع أولادنا على الدراسة و حب التعلم. شخصية الفرد تلعب دوراً كبيراً في الإقبال على التعلم و الرغبة في الدراسة. إنما بإمكان أي شخص يمتلك الكفاءة الأساسية و يتلقى الدافع الصحيح،…
يفترض البعض أنّ الإبداع موهبة إما تُولد مع الطفل أو لا تُولد معه. والحقيقة أنّ الإبداع مهارة تُولد مع كلّ الأطفال دون إستثناء ولكنّها كما الذكاء غير متساوية فيما بينهم، وتختلف بين طفلٍ وآخر.
الأقاويل والمعتقدات الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه (ADHD) قديمة قدم الحالة نفسها، وانعكاساتها السلبيّة أقلّ ما يُقال فيها حقيقيّة ومدمّرة، وعليكِ كأم لطفلٍ مصاب أن تعرفي حقيقة هذا المرض الذهني الشائع وتُحصّني نفسكِ بمعلومات صحيحة تُمكّنكِ من مساندة…
هل تعلمين أن المنطقة ما بين أظافر اليد إلى الكوع تعد ملجأً لنحو 10 مليون نوعًا من البكتيريا؟ هل تتخيلين حجم هذا الكم الهائل من الميكروبات على ذراع صغيرك؟ هل تعلمين ما هي الطريقة الوحيدة والمثالية لتجنب التأثير السلبي لهذه…
يعد اللعب هو الجوهر الأساسي لحياة الطفل، فما يسميه الراشدون " لعب" هو بالنسبة للصغار عمل وتعلم فميلهم الفطري للعب وإلى حب الاستطلاع والاكتشاف والتجربة. له أثره ونتائجه على الأشياء من حوله وعلى إحداث تغيير ما، ويعتبر الطفل نفسه مسؤولاً…
تختلف وتتنوع أسباب كثرة التبوّل التي قد يعاني منها طفلك، إليك أهم الأسباب المحتملة لذلك وكيفية تعاملك في هذه الحالة والعلاج.
الصفحة 1 من 68

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه