مجلة ريحانة الالكترونية

من يحتاج إلى التكافل )1(

يسعى الإسلام إلى توسيع دائرة التكافل لكي تشمل أوسع قطاع من الفئات الاجتماعية التي تحتاج

إلى الرعاية والدعم ، وهو يتحرك في دائرة اجتماعية تبتدأ بالأقرب ثم الأقرب من الفئات الاجتماعية المراد تكفّلها وسدّ عوزها.
فقد ورد عن الإمام الحسين عليه‌السلام أنه سمع رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله يقول : « ابدأ بمن تعول : أُمّك وأباك واُختك وأخاك ثمّ أدناك فأدناك » (١)
وهم من أقرب المقربين للإنسان وأكثرهم حقا عليه ، ويحتلّون موضع الصدارة في توجهات الإسلام الاجتماعية ؛ بحيث نجد الإسلام يدعو إلى بناء وتدعيم علاقات طيبة وحميمة بين الأهل والعيال قائمة على أساس التعاطف والتكاتف. وفي هذا الصدد يعتبر الرسول الأكرم صلى‌الله‌عليه‌وآله أن « الكادّ على عياله كالمجاهد في سبيل الله » (2).
وغني عن البيان أن العيال يتكونون ـ عادةً ـ من الزوجة والأطفال القصّر الذين لا يستطيعون تحمل أعباء المعيشة لضعفهم أو لصغر سنهم ، لذلك أوجب الإسلام على الزوج إعالة زوجته وأطفاله ، وحذّر أشد التحذير من التفريط في ذلك أو التقصير فيه ، قال الرسول صلى‌الله‌عليه‌وآله محذراً : « ملعون ملعون من ضيع من يعول » (3). وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله : « كفى بالمرء إثماً أن يضيّع من يعول » (4).
**********************
(١) الاختصاص : ٢١٩.
(2) عدة الداعي / ابن فهد الحلي : ٧٢ ، مكتبة الوجداني ، قم.
(3) عوالي اللآلي / ابن أبي جمهور الأحسائي ٣ : ١٩٣ ، مطبعة سيد الشهداء ـ قم ، ط ١. ١٤٠٣ ه‍.
(4) عدة الداعي / ابن فهد الحلي : ٧٢.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه