مجلة ريحانة الالكترونية

السيدة شهربانو ومقبرتها في الجبل

مرحبا بكم في مجلة الريحانة. المشهور أنّ السيدة شهربانو كانت أميرة من بلاد إيران وهي كانت إبنة يزدجرد الثالث ملك إيران في ذلك الحين، وهو آخر ملوك الساسانيين. وقد نقل في التاريخ أن السيدة شهربانو تمّ أسرها في الحرب الأخير بين العجم والعرب وبعد الإسارة جائوا بها إلى أميرالمؤمنين عليه السلام وبعد ذلك أسلمت وتزوجت من الإمام الحسين عليه السلام. 
كيفية إسلام السيدة شهربانو
قد نقل في التاريخ حول كيفية إسلام هذه السيدة الكريمة أنها وبعد أن صارت أسيرة للمسلمين وجائوا بها عند أميرالمؤمنين عليه السلام، قد أعجب بكيفية مداراة أميرالمؤمنين عليه السلام معها وبعد ذلك رأت في المنام أنها بحضرة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء سلام الله عليها وخطبت فاطمة الزهراء سلام الله عليها، السيدة شهربانو لإبنها العزيز الإمام الحسين عليه السلام (مثل السيدة نرجس والدة الإمام المهدي عليه السلام). وبعد أن عانت السيدة شهربانو من مشاق كثيرة، جاءت إلى المدينة المنورة وقد أسلمت على يد أميرالمؤمنين عليه السلام وتزوجت مع سيدالشهداء الإمام الحسين عليه السلام.
أسماء السيدة شهربانو وكناها
قد ذكروا للسيدة شهربانو أسامياً وكناً متعددة في الكتب التاريخ. كشهربانو وشاه زنان وجهان شاه وشهرناز وخولة وبرّة وسلافة وغزالة وسلامة وحدار ومريم وفاطمة. لكن الإسم المشهور الذي قد ذكر في كثير من الكتب التاريخية هو شهربانو.
وفاة السيدة شهربانو
بحسب المصادر التاريخية، المشهور أنّ السيدة شهربانو توفيت في الأيام الأولى لميلاد الإمام زين العابدين عليه السلام، وتاريخ وفاتها قريب من تاريخ ولادة الإمام زين العابدين عليه السلام. ولكن هناك اختلافات كثيرة حول تاريخ وفاة السيدة شهربانو. وبحسب القول المشهور للمؤرخين فقد فارقت السيدة شهربانو الحياة أثناء ولادة الإمام زين العابدين عليه السلام وفي فترة ما بعد الولادة.
فقد روى المؤرخون، أن تاريخ وفاتها كانت في الخامس من شعبان أو الثامن من شعبان أو التاسع من شعبان أو الحادي عشر من رجب أو الثامن من ربيع الأول أو النصف من جمادي الأول أو النصف من جمادي الثاني. على أيّ حال، بعد أيام قليلة من ولادة ولدها الوحيد الإمام زين العابدين عليه السلام وفي نفس فترة الولادة، توفيت السيدة شهربانو بسبب المرض ودُفن جثمانها الطاهر في مقبرة البقيع.
 
 
هل کانت السیده شهربانو فی کربلاء؟
يوجد قول ضعيف حول كيفية وفاة السيدة شهربانو وذلك أنّ السيدة شهربانو كانت موجودة في كربلاء وبعد واقعة كربلاء الأليمة ركبت السيدة شهربانو زوجة الامام الحسين عليه السلام على ذو الجناح فرس الإمام الحسين عليه السلام بأمر الامام الحسين عليه السلام وذهبت نحو الوجهة التي كانت مقدرة لها والأعداء كانوا يتبعونها. فذهب ذوالجناح حتى وصل إلى إيران وجاء إلى طهران وبلدٍ بإسم (ري) ووصلت إلى جبل رفيع في نواحي ذلك البلد. عند وصولها مع الفرس إلى هذا الجبل، خافت السيدة شهربانو من أن الأعداء سوف يصلون إليها ويأخدونها أسيرة. فعند ذلك لجأت السيدة شهربانو إلى الله،ولكن لأجل خوفها الشديد، نادت بصوت عال (يا كوه) يعني بالفارسية (أيها الجبل) بدلاً من كلمة (يا هو). وبإذن الله تعالى انشق الجبل وذهبت السيدة شهربانو ولجأت إلى باطن الجبل وبعد ذلك إنسدّ الجبل من الخارج ولم يبق في الخارج إلا جزء من عبائتها. فعندما وصل الأعداء إلى الجبل وشاهدوا الجزء المتبقي من عبائة السيدة شهربانو، قاموا بجعل ثلاثة أحجار علامة لمكانها حتى يرجعوا في الغد ويفتحوا الجبل ويعثروا على السيدة شهربانو ويعتقلوها. لكن في صباح يوم الغد عندما رجعوا إلى ذلك المكان، رأوا أنّ كل مكان في الجبل قد صار ذا علامة وأن الأحجار الثلاثة قد وضع في مواقع عديدة من الجبل. وبسبب ذلك لم يعلموا أين كان موقع ذهاب السيدة شهربانو إلى باطن الجبل وبهذا السبب لم يعثروا عليها ولم يستطيعوا أن يعتقلوها وذلك من كرامات السيدة شهربانو زوجة الإمام الحسين عليه السلام ووالدة الإمام زين العابدين عليه السلام. 
هذه القضية مشهورة في مدينة (ري) في إيران وقد ذكرها أبي مخنف في مقتله. لكن أكثر أصحاب التاريخ يعتبرها خرافة وقصة خيالية.
 
 
مقبرة السيدة شهربانو في جبل في مدينة ريّ
يوجد في أعلى جبلٍ قريبَ مدينة ريّ مقبرة منسوبة إلى السيدة شهربانو. وهذا الجبل هو الجبل الذي قد ذكرنا سابقا والبعض يعتقد أن هذا الجبل كان ملجأ للسيدة شهربانو. ولأجل هذا قد سمي هذا الجبل أيضا بجبل السيدة شهربانو. 
ومن الناحية المعمارية فإن زاويته الجنوبية الشرقية التي تتكون من بناء حجري منتظم ومتين ذو غطاء من الحجر وهو مبني منذ فترة آل بويه، والضريح الموجود في البقعة المباركة أعلى الجبل الموجود في الجانب الجنوبي وغرفته الطويلة مبنية منذ العصر الساساني. وقد تمّ بناء جدرانه الخارجية العظيمة في نفس وقت البناء الحجري في فترة العهد آل بويه والعصر السلجوقي. وفي القرون التالية، تمّ تقسيم المنطقة الرئيسية إلى ساحتين من خلال بناء الرواق والجدران والغرف المختلفة والممرات وما إلى ذلك. أمّا قبّة المقبرة فهي من عصر الديلم الإيراني.
يوجد صندوق جميل مرصّع في هذه المقبرة ويحتوي الصندوق المرصّع الموجود على القبر على أحاديث النبي المكرم صلى الله عليه وآله وسلم وألقاب السيدة شهربانو أيضا مكتوبة على هذا الصندوق.
ويوجد ترصيع جميل على إحدى جدران المقبرة. ويعتقد المؤرخون أن هذا الترصيع الجميل من عصر الملك طهماسب الصفوي. وهذا الترصيع موجود على جدارٍ في الجنوب الشرقي من الضريح وهذا الجدار هو مدخل المقبرة الرئيسي القديم.
في أسفل أدراج ضريح السيدة شهربانو وعلى الجانب الأيمن من الدرج، يوجد كهف ذو مدخل ضيق ليس فيه أيّ ضوء إلا الشموع المنذورة التي قد جُعل هناك من قبل الزائرين لأخذ الحاجة من السيدة شهربانو. وفي جزء آخر من هذا الكهف توجد نوافذ بشكل الضريح وتتبرك بها الفتيات والشابات لقضاء حوائجهن المادية والمعنوية.
 
 
إعتقاد أهل دين المجوس بجبل السيدة شهربانو وضريحها
في كلّ عام وفي السابع وعشرين من شهر خرداد من شهور تاريخ الشمسية الإيرانية، يأتي المجوسيون إلى هذا الجبل العظيم وإلى هذه المقبرة والضريح للدعاء والتضرع والاستغفار. لأنهم يعتقدون أنّ هذا الضريح والمقبرة هو محل دفن السيدة آناهيد التي كانت إبنة أحد كبار الرؤساء في ذلك الزمان وبعد ذلك أصبحت أحد الآلهة في دين المجوسية. وهذا الإعتقاد للمجوسية نشأ من أنّ بناء هذه المقبرة يرجع إلى العصر الساسانية وأن إعتقاداتهم مأخوذ من هذه العصور والأزمان. لكن من الممكن أنه قد دفن في هذا المكان أشخاص مسلمين أيضا ولذلك قد حصل هذا المكان الشريف والبقعة المباركة، مكانا شريفا للمسلمين.
 
 
اعتقاد الناس حول جبل السيدة شهربانو ومقبرتها
يوجد اعتقادات كثيرة بين الناس حول هذا الجبل وهذه المقبرة. وبعضها مشوب بالخرافات والقصص الخيالية. فإن بعض الناس المجاورين لهذا الجبل يعتقدون بأنه يجب على الرجال الإجتناب عن الدخول إلى مقبرة السيدة شهربانو لأن الرجال إذا دخلوا إلى هذه المقبرة سوف يصيرون أحجارا. لأنهم ليسوا بمحارم للسيدة شهربانو ودخولهم إلى المقبرة تدلّ على عدم إحترامهم لها ولمقامها الشريفة. وهذا الاعتقاد كانت منتشرة بين الناس في قديم الزمان حتى أنّ النساء الحاملات لم يكنّ ليذهبن إلى هذه المقبرة خوفا من أن يكون حملهن ذكرا ودخولهن إلى المقبرة تسبب بصيرورته حجرا. لكن السادة يسمح لهم بالدخول في المقبرة لأنهم من محارم السيدة شهربانو ودخولهم إلى المقبرة ليس دالاً على عدم إحترامهم لها. ومن الواضح أن هذه العقيدة باطلة وخرافة بالمرّة وليس لها أصل ولافرع.
وقد ذكرنا اعتقاد المجوسية حول هذه المقبرة وأنها مقبرة السيدة آناهيد التي هي أحد الآلهة في دين المجوس.
هذه كانت جملة من المعلومات الموجودة حول جبل السيدة شهربانو ومقبرتها واعتقاد الناس حول هذه البقعة. أتمنى أن تستمتعوا منها.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه