مجلة ريحانة الالكترونية

الأيام الفاطمية

مدة القرائة: 4 دقائق
الأيام الفاطمية هي أيام ذكرى شهادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام، وقد اتخذ الشيعة هذه الأيام أيام حزن وعزاء، حيث اختلفت الروايات في أيام شهادتها عليها السلام، فهناك أقوال في ذلك أشهرها ثلاثة أقوال، فشيعة العراق وبالأخص في النجف الأشرف يُحيون هذه المناسبة بناء على روايتي الثالث عشر من جمادى الأولى والثالث من جمادى الآخرة.
اختلاف الروايات
لم تثبت كتب المؤرخين تاريخاً محدّداً لشهادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام؛ ويعود ذلك لاختلاف الروايات الواردة عن الأئمة عليهم السلام، فبعضها تروي أنها استشهدت بعد أربعين يوماً من وفاة أبيها الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم (1) والبعض الآخر تؤكد على أنها استشهدت بعد خمسة وسبعين يوماً من رحيل النبي الأكرم صلی الله عليه وآله وسلم،(2) ومجموعة أخرى من الروايات تتحدث عن أنّ شهادتها بعد وفاة أبيها بخمس وتسعين يوماً، وهناك أخبار أخرى تشير إلى أنّها استشهدت بعد ثلاثة أشهر أو ستة أشهر من وفاة النبي محمدصلی الله عليه وآله وسلم.(3)
أيام الفاطمية الأولى
بناء على ما ورد في بعض كتب السير والتاريخ فقد نُقل أنّ اليوم الـ 13 جمادى الأولى هو يوم شهادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام،(4) وذلك بعد مضي خمس وسبعين يوماً من وفاة أبيها الرسول الأعظم محمد صلی الله عليه وآله وسلم، (5) فالشيعة يُحيون، ويُعظمون هذا اليوم والأيام التي تليه أو التي قبله تحت عنوان الأيام الفاطمية، حتى شوهد في بعض المناطق أن هذه الأيام تستمر، وتتصل بأيام العزاء الثاني وهي رواية الثالث من شهر جمادى الآخرة.
فيقوم الشيعة بإحياء ذكر استشهادها بعقد مجالس العزاء والحزن في الحسينيات والمساجد والبيوت حيث يذكرون سيرتها وفضائلها ومناقبها.
الأيام الفاطمية الثانية
هناك رواية عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام تتحدث عن شهادة السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها في اليوم الثالث من شهر جمادى الآخرة،(6) وهذا اليوم أكثر شهرة بين الإيرانيين، ويعود ذلك إلى زعيم ومؤسس الحوزة العلمية في مدينة قم آية الله الشيخ عبد الكريم الحائري رحمة الله عليه حيث قام بإحياء هذا اليوم، ومن ثم تعظيمه كيوم عزاء وحداد. 
فترة العزاء
المكانة الرفيعة والمقام السامي لبضعة رسول الله صلی الله عليه وآله وسلم ودفاعها عن حق أمير المؤمنين عليه السلام وما عانته بعد وفاة النبي صلی الله عليه وآله وسلم جعلت الشيعة تنصب العزاء وتعقد مجالسها إحياء لذكراها عليها السلام.
كما أنّ العشرات الفاطمية تختلف بين المدن والبلدان الشيعية، ولكن المشهور للأيام الفاطمية الأولى هي العشرة الثانية من شهر جمادى الأولى، أي: العاشر إلى العشرين منه، وأمّا من يحيي الفاطمية الثانية في العشرة الأولى من شهر جمادى الثانية، أي: الأول إلى عشر منه، فبناء على رواية أنّ شهادتها عليها السلام بعد الرسول الأكرم محمّد صلی الله عليه وآله وسلّم بخمس وتسعين يوماً.
فهناك من المراجع الدّينيّة عند الشّيعة من يوصي أن يعقد العزاء والمجالس لهذه الأيام ويحدّدها بثلاثة الأيام، فيوم 13 و14 و15 من جمادى الأولى هي الأيام الفاطمية الأولى، والأيام الثلاثة الأولى من شهر جمادى الآخرة هي الفاطمية الثانية.
 

1-    الإربلي، كشف الغمة، ج 1، ص 472.
2-    الكليني، الكافي، ج 1، ص 241.
3-    الأمين، أعيان الشيعة، ج 1، ص 319.
4-    الأمين، محسن، أعيان الشيعة، ج 1، ص 319.
5-    الكليني، الكافي: ج1، ص241، ح5.
6-    الطبري، دلائل الإمامة، ص134.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه