مجلة ريحانة الالكترونية

٧ فوائد مذهلة للكركم تجعله من أفضل المواد لبشرتك

في الثقافة الهندية والغربية لا يعتبر الكركم فقط مجرد أحد أنواع البهارات التي تستخدم في طهي المأكولات، بل أيضا مكوناً سحرياً يعالج العديد من الأمراض الجسمانية ويساعد في تحسين وظائف الجسم الدماغية والوقاية من السكتات القلبية والزهايمر والحد من الاكتئاب وغيرها من المشكلات الصحية، حتى أن البعض يواظب على تناول مشروب الكركم بشكل يومي.هذا ما أثبتته بالفعل الكثير من الدراسات والأبحاث الطبية والتي توسعت في اكتشاف فوائد الكركم الأخرى في مجالات مختلفة مثل الرشاقة وصحة الشعر والبشرة. فيما يلي سنعرض لكم أهم فوائد الكركم للبشرة وفقا لما أشارت له الأبحاث والتي تؤكد لك أنه من أفضل المواد لبشرتك.
علاج البثور وتقليل دهون البشرة
يتميز الكركم بغناه بخصائص مضادة للالتهابات مما يجعله مثاليا لقتل البكتريا ومحاربة البثور وحب الشباب. من جانب آخر فهو يساعد في السيطرة على الإفراز الزائد لدهون البشرة مما يحمي من حدوث بثور مستقبلية. جربي عمل ماسك لبشرتك بمزيج من الكركم والعسل وعصير ليمونة وضعيه على بشرتك بعد تنظيفه لمدة ١٠ - ١٥ دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء.
علاج تجاعيد البشرة والوقاية منها
إذا كنت تعانين من بداية ظهور بعض الخطوط الرفيعة في أنحاء متفرقة من وجهك، فالكركم من أفضل المواد الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لتقليل التجاعيد. يمكنك في هذه الحالة استخدام كريمات البشرة الغنية بمادة الكركم وتطبيقها على بشرتك مرتين يومياً أو تناول مشروب الكركم وإدخاله على نظامك الغذائي باستمرار للحد من ظهور تجاعيد البشرة.
يمكنك أيضا عمل ماسك من الكركم والدقيق والحليب من حين لآخر ليساعد في شد البشرة ومنحها ملمساً مستوياً وأكثر شبابية.
 
إخفاء بقع البشرة
من فوائد الكركم العظيمة أيضا أنه يساعد على تبييض البشرة وتخفيف مظهر البقع الداكنة المزعجة. اعتادت الهنديات على شطف الوجه بماء الكركم بشكل يومي للحد من البقع وهو ما يمكنك تنفيذه إذا كنت تعانين من نفس المشكلة. الكركم يساعد في التخلص من بقايا التان على بشرتك أيضا. يمكنك عمل قناع من الكركم والليمون وتطبيقه على بشرتك لمدة ٢٠ دقيقة مع تكرار ذلك بشكل منتظم.
تقليل نمو شعر الوجه
تعانين من كثافة شعر الوجه ويزعجك مظهره؟ الكركم حل سحري لتخفيف نمو الشعر في الوجه. اصنعي سكراب من الكركم ودقيق الحمص واضيفي قليل من الماء بحيث يكفي لعمل عجين وافركي به وجهك لدقائق ثم اتركيه لمدة ٢٠ دقيقة وانتهي بشطف وجهك بالماء. كرري مرة أسبوعياً.
علاج تشقق الكعبين
امنحي قدميك النعومة والراحة بعد يوم شاق بعمل ماسك من الكريم وزيت جوز الهند لها. هذا الخليط لن يساعد فقط في علاج تشققات القدم بل سيعمل أيضا على التخفيف من ألم القدم.
علاج الخطوط البيضاء
جميعنا يعاني من وجود علامات بيضاء في أجزاء متفرقة من الجسم والتي تحدث في الغالب بسبب قلة مرونة البشرة والزيادة أو النقصان المفاجئ في الوزن. يمكنك علاج هذه المشكلة بتطبيق ماسك الكركم على المنطقة المصابة باستمرار فهو يعمل على تقوية مرونة البشرة ويساعدها على تجديد خلاياها مما يخفف من مظهر الخطوط البيضاء على المدى الطويل.
إخفاء الهالات السوداء
ماسك الكركم يساهم بشكل مذهل في التخفيف من الهالات السوداء التي تنقص من جمالك وجاذبيتك. امزجي قليل من الكركم مع ملعقتين من الحليب وادهني بهم المنطقة المحيطة بالعين ثم اتركيه لمدة ١٠ دقائق وستلاحظي اختفاء الهالات السوداء. كرري مرتين أسبوعياً.
تنظيف البشرة
هل سمعت من قبل عن صابون الكركم؟ صابون الكركم غني بخواص مطهّرة للبشرة لذا يمكن استخدامه في إزالة الرواسب والشوائب التي تتراكم على الوجه طوال اليوم دون أن يسبب جفاف جلدك. ستجدين صابون الكركم عند العطار ويمكنك استخدامه بشكل يومي ليعطي بشرتك مظهراً شبابياً رائعا.
رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه