مجلة ريحانة الالكترونية

ما هو الاستهلال الشرعي؟

 
الحمد لله الذي جعل للشرع قوانين وأحكامًا تنظم حياة المسلمين. من بين هذه القوانين الشرعية هو استهلال الشهور القمرية، ومنها شهر رمضان المبارك.
ما هو الاستهلال الشرعي؟ وما هي أهميته؟ وما هي الأدلة والأحكام المتعلقة به؟ وما هي الخلافات والمشاكل التي تنشأ حوله؟ وما هي الحلول المقترحة لها؟  
استهلال الشرعي
استهلال الشرعي هو عملية رصد هلال الشهر القمري بالعين المجردة أو باستخدام أدوات مساعدة. الاستهلال عمل مستحب وفي بعض الحالات يكون واجباً كفائياً، وفق الروايات فإن وجوب صيام شهر رمضان وانتهاءه في عيد الفطر مرهونان برؤية الهلال.
الاستهلال بالعين المسلحة أم غير المسلحة؟
اختلف الفقهاء في طريقة الاستهلال، فيعتقد بعض علماء الشيعة أن رؤية الهلال يجب أن تكون بالعين المجردة فلا تصح رؤية الهلال بالمنظار والتلسكوب. وبناء عليه، ففي الحالات التي يمكن رؤية الهلال بالعين المسلحة دون العين المجردة يحصل اختلاف في الرأي بين مراجع التقليد في تحديد بداية ونهاية الشهر القمري الذي منه عيد الفطر،كذلك يعتبر فقهاء أهل السنة في بعض البلدان مثل السعودية والدول المتاخمة للخيلج الفارسي أنَّ المعيار هو الرؤية بدون أدوات.
 

كيف نتحرى الهلال ميدانياً؟
 1- التعرّف على موقع الهلال بالنسبة للشمس من خلال البرامج الفلكية او من خلال المتابعة للهلال قبل الرصد بيوم او يومين حتى تحدد نوع الهلال جنوب الشمس ( هلال جنوبي ) او شمال الشمس (هلال شمالي ) او فوق الشمس ( هلال سماوي ) .
2- الاستعانة بالاجهزة الحديثة التلسكوب أو المنظار ثنائي العينية ( الدربيل ) .
3- اختيار موقع للرصد مناسب جداً خالي من الجبال او المباني التي يمكن ان تسد الأفق وتمنع رؤية مغطس الشمس اثناء الغروب .
4- أن يكون الجو خالياً من الملوثات الضوئية او الغبار اوالرطوبة الزائدة او السحب حتى لاتحجب رؤية الهلال .
 5- التركيز اثناء غياب كامل قرص الشمس لتحديد نقطة غروبها حتى تستطيع البحث حول هذه النقطة فالبعض يهمل هذا الجانب وعندئذ يصبح مكان غروب الشمس وهمياً وبالتالي يحتار في البحث .
6- الاستعانة بالرفقة الصالحة التي قد تعينك على مثل هذا العمل وايضاً استشارة اهل العلم والاختصاص في هذا المجال لحل اي مشكلة قد تواجهها اثناء القيام بهذه الأعمل .
 

ما هي الأدلة الشرعية على الاستهلال؟
يستند استهلال الشهور إلى الآية الكريمة: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ" (البقرة: 185). وقول الامام الصادق عليه السلام: صُمْ لِلرُّؤْيَةِ وَ أَفْطِرْ لِلرُّؤْيَةِ
ما هي طرق ثبوت هلال رمضان وشوال للصوم والإفطار؟
الأول : رؤية المكلف نفسه.
الثاني : التواتر.
الثالث : الشياع المفيد للعلم، وفي حكمه كل ما يفيد العلم ولو بمعاونة القرائن، فمن حصل له العلم بأحد الوجوه المذكورة وجب عليه العمل به وإن لم يوافقه أحد، بل وإن شهد وردّ الحاكم شهادته.
الرابع : مضي ثلاثين يوما من هلال شعبان أو ثلاثين يوما من هلال رمضان، فإنه يجب الصوم معه في الأول والإفطار في الثاني.
الخامس : البينة الشرعية ، وهي خبر عدلين فكل من شهد عنده عدلان عنده يجوز بل يجب عليه ترتيب الأثر من الصوم أو الإفطار، يشترط توافقهما في الأوصاف فلو اختلفا فيها لا اعتبار بها 
السادس : حكم الحاكم  الذي لم يعلم خطأوه.
رمضان کریم تقبل الله منکم صالح االاعمال. 🌙

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه