مجلة ريحانة الالكترونية

فيديو : 16 وصية من الرسول الأكرم للزوجين أثناء الجماع يجهلها الكثيرون

 

في رواية مشهورة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله حيث يوجه فيها الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، يعرض مجموعة من التوجيهات الحكيمة التي تتعلق بآداب الجماع. 
يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السلام : 
1.    « يا علي : لا تجامع امرأتك بعد الظهر ، فإنه إن قضي بينكما ولد في ذلك الوقت يكون أحول ، و الشيطان يفرح بالحول في الإنسان .
2.    يا علي : لا تتكلم عند الجماع فإنه إن قضي بينكما ولد لا يؤمن أن يكون أخرس ، و لا ينظرن أحد إلى فرج امرأته ، و ليغض بصره عند الجماع ، فإن النظر إلى الفرج يورث العمى في الولد .
3.    يا علي : لا تجامع امرأتك بشهوة امرأة غيرك ، فإني أخشى إن قضي بينكما ولد أن يكون مخنثا أو مؤنثا مخبلا .
4.    يا علي : من كان جنبا في الفراش مع امرأته فلا يقرأ القرآن فإني أخشى أن تنزل عليهما نار من السماء فتحرقهما (يعني به قراءة العزائم دون غيرها) .
5.    يا علي : لا تجامع امرأتك إلا و معك خرقة و مع أهلك خرقة ، و لا تمسحا بخرقة واحدة فتقع الشهوة على الشهوة فإن ذلك يعقب العداوة بينكما ثم يؤديكما إلى الفرقة و الطلاق .
6.    يا علي : لا تجامع امرأتك من قيام فإن ذلك من فعل الحمير ، فإن قضي بينكما ولد كان بوالا في الفراش كالحمير البوالة في كل مكان .
7.    يا علي : لا تجامع امرأتك في ليلة الأضحى ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون له ست أصابع أو أربع أصابع .
8.    يا علي : لا تجامع امرأتك تحت شجرة مثمرة ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون جلادا قتالا أو عريفا .
9.    يا علي : لا تجامع امرأتك في وجه الشمس و تلألئها إلا أن ترخي سترا فيستركما ، فإنه إن قضي بينكما ولد لا يزال في بؤس و فقر حتى يموت .
10.    يا علي : لا تجامع امرأتك بين الأذان و الإقامة ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون حريصا على إهراق الدماء .
11.    يا علي : إذا حملت امرأتك فلا تجامعها إلا و أنت على وضوء، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون أعمى القلب بخيل اليد .
12.    يا علي : لا تجامع أهلك في النصف من شعبان ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون مشئوما ذا شامة في وجهه .
13.    يا علي : لا تجامع أهلك في آخر درجة منه إذا بقي يومان فإنه إن قضي بينكما ولد يكون عشارا أو عونا للظالمين ، و يكون هلاك فئام من الناس على يديه .
14.    يا علي : لا تجامع أهلك على سقوف البنيان ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون منافقا مرائيا مبتدعا .
15.    يا علي : إذا خرجت في سفر فلا تجامع أهلك من تلك الليلة ، فإنه إن قضي بينكما ولد ينفق ماله في غير حق ،  و قرأ رسول الله ( صلى الله عليه وآله )  إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين .
16.    يا علي : لا تجامع أهلك إذا خرجت إلى سفر مسيرة ثلاثة أيام و لياليهن ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون عونا لكل ظالم عليك »
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه