مجلة ريحانة الالكترونية

حيل صحية لتعزيز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة

إن الاستمرار في الشعور بالجوع هو أحد الأمور التي لا تسمح لنا بإنقاص الوزن وتحقيق الوزن المثالي الذي نرغب فيه جميعًا.

الشعور بحاجة كبيرة لتناول الطعام، على مدار اليوم، يقودنا إلى تجاوز كمية السعرات الحرارية التي يوصي بها خبراء التغذية في اليوم الواحد. مما يؤدي إلى اكتساب الوزن في نهاية المطاف. نحن لانعرف كيفية تهدئة هذا الإحساس بطريقة صحية، وغالبًا ما نختار أطعمة تعزز الشعور بالشبع لبضع ساعات. لذلك سنقدم لك اليوم حيل صحية ستساعدك على ذلك دون إكتساب سعرات حرارية زائدة.
لا يحتوي الماء على أي سعرات حرارية وهو كذلك مصدر كبير من الفوائد لجسمنا. وما لا يمكن إنكاره أنه حليفنا الأفضل لتجنب الرغبة الشديدة في تناول الطعام. ينصح خبراء التغذية بشرب ما بين 6 و 8 أكواب من الماء يوميًا، وليس فقط لتجنب الجوع طوال اليوم، ولكن أيضا لهضم الطعام ولتزويد الخلايا بالأوكسجين.

    استهلاك أطعمة غنية بالماء

إذا كنت لاتقدرين على شرب الكثير من الماء عليك أن تقومي بتناول المزيد من الفواكه والخضروات الغنية بالماء لأنها لاتحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ومليئة بالمواد الغذائية المفيدة للصحة مثل:

    الجريب فروت
    الأناناس
    الخيار
    البطيخ
    الشمام
    الجزر
    الكرفس

    استهلاك المزيد من البروتين
من الأخطاء الشائعة هو استبعاد البروتينات أثناء الحمية حيث يعتقد الكثيرون أن هذا العنصر يؤدي إلى السمنة في حين أنه من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على إصلاح وبناء العضلات، بالإضافة إلى المشاركة في تشكيل الأنسجة الرئيسية والهياكل للجسم. ناهيك أن البروتيين هو مصدر كبير للطاقة وسيجنبك تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم. لذلك ينصح بتناول:

    الفواكه المجففة
    البقول
    السمك
    الدجاج
    الديك الرومي
    البذور
    البيض
    منتجات الألبان

    تناول المزيد من الألياف
يفضل اختيار الأطعمة الغنية بالألياف لأنها مفيدة جدًا للجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية، كما تعزز الحركات المعوية، وتحد من حدوث مشاكل مثل الإلتهاب والإمساك. إضافة إلى أنها ستقلل من امتصاص الكولسترول وتعمل على تطهير الدم، وما يجب ذكره أن هذه المواد الغذائية تساعد على تعزيز الشعور بالشبع. الأطعمة الغنية بالألياف هي:

    الحبوب الكاملة
    الخضروات الخضراء
    الفواكه المجففة
    البطاطا
    الفواكه
    البذور

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه