مجلة ريحانة الالكترونية

5 أضرار للحرارة على شعرك

يؤدي استخدام الحرارة في فرد الشعر أو تجفيفه أو تمويجه عن طريق السيشوار أو المكواة أو كليهما إلى الإضرار بالشعر وفروة الرأس، ومن الأضرار التي تسببها الحرارة للشعر تكسر الشعر وتقصفه وجفافه وبطء نموه وغيرها من الأضرار. ومن ثم ظهرت طريقة "الهيت فري" Heat Free للشعر، وهي الامتناع عن استخدام الحرارة نهائيًّا في فرد الشعر أو تجفيفه بالسيشوار أو المكواة أو أي وسيلة أخرى، للمحافظة على صحته وعلاجه من الأضرار التي قد تلحق به نتيجة لاستخدام هذه الوسائل.



وفي هذا المقال سنخبرك بأضرار استخدام الحرارة على الشعر، وطريقة "الهيت فري" للشعر، وكيف يمكنك الحفاظ على شعرك وإصلاح ما أصابه من أضرار بسبب الحرارة عن طريق اتباع هذه الطريقة.

ما هي طريقة "الهيت فري" للشعر؟

ظهرت طريقة "الهيت فري" وهي الامتناع عن استخدام الحرارة لفرد الشعر أو تجفيفه أو تمويجه بالسيشوار أو المكواة، لحمايته من أضرار الحرارة واستعادة صحته ولمعانه. إذ يؤدي الالتزام بعدم استخدام الحرارة على الشعر طبقًا لطريقة "الهيت فري" إلى نتائج جيدة، منها توقف تساقط الشعر ومعالجة تقصفه وتكسره الناتج عن استخدام الحرارة. ولا تقتصر طريقة "الهيت فري" على الامتناع عن استخدام الحرارة فقط، بل تعتمد على اتباع روتين عناية بالشعر كل حسب نوعه، وعلى استخدام منتجات خالية من الكحول ومواد البارابين والسيليكون وسلفات الصوديوم التي تضر بالشعر.

أضرار الحرارة على الشعر

قبل أن نستعرض روتين العناية بالشعر على طريقة "الهيت فري"، إليكِ بعض الأضرار التي يسبهها استخدام الحرارة على الشعر:

تؤدي الحرارة المنبعثة من السيشوار أو المكواة وأدوات فرد الشعر إلى نزع البروتينات والزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر، ما يؤدي إلى تلف بنية الشعر ومن ثم تكسره وتقصفه.

الاستمرار في تعريض الشعر للحرارة يُفقد الشعر لمعانه ورطوبته، فيصبح أكثر جفافًا ويطفئ لونه.

استخدام الحرارة على الشعر يُعرض فروة الرأس للحروق، بسبب قرب فتحة السيشوار أو قرب المكواة من الجلد.

تكرار شد الشعر بفرشاة السيشوار لفرده، وتكرار استخدام المكواة على خصلات الشعر، يضعف جذوره ويتسبب في تساقطه.

يتسبب استخدام الحرارة في جفاف فروة الرأس، ما يؤدي إلى تساقط الشعر بغزارة.

روتين العناية على طريقة "الهيت فري" للشعر

تعتمد طريقة "الهيت فري" على الامتناع عن استخدام الحرارة على الشعر، بالإضافة إلى استخدام منتجات عناية بالشعر خالية من المواد الضارة بالشعر، مثل الكحول وسلفات الصوديوم والسيليكون والبارابين، واتباع النصائح الخاصة بتسريح الشعر وعدد مرات غسله والطريقة الصحيحة لتنظيفه، وإليكِ روتين العناية بالشعر على طريقة "الهيت فري":

استخدمي البلسم في غسل الشعر مرتين أسبوعيًّا، واستخدمي الشامبو مرة واحدة فقط كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع. ويفضل الاستحمام بماء فاتر وليس ساخنًا، لأن الماء الساخن يؤدي إلى فقدان الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس.

استخدمي فوطة مصنوعة من المايكرو فايبر أو القطن عند تجفيف الشعر بعد الاستحمام، ولا تجففي شعرك بقوة بل برفق.

استخدمي مشطًا خشبيًّا واسعًا لفك تشابك الشعر، لحمايته من التكسر.

استخدمي بلسم "ليف إن" (يوضع على الشعر دون الحاجة لشطفه) عند تصفيف الشعر، ما يساعد على ترطيب شعرك والحفاظ عليه من اتقصف والهيشان، أو استخدمي كريم ترطيب مناسب لنوع شعرك.

احصلي على تموجات شعر كالتي تحصلين عليها باستخدام المكواة أو السيشوار بطريقة الـ"فينجر كويلنج" (Finger Coiling)، وهي لف خصل من الشعر حول أصابعك أو باستخدام قلم أو باتباع طريقة الـ"سكرانشينج" (Scrunching) وهي ضم شعرك بقبضة يدك إلى الأعلى ولفه ثم تركه.

صففي شعرك عن طريق استخدام بكرات لف الشعر البلاستيكية، لفرد الشعر وتركه يجف طبيعيًّا.

استخدمي جلًّا طبيعيًّا من بذور الكتان لوقاية شعرك من الهيشان، ولتحضير جل بذور الكتان أضيفي ملعقة من بذور الكتان إلى كوب من الماء المغلي ثم صفيه واستخدميه.

استخدمي مزيجًا من الماء والبلسم، لإنعاش الشعر وتجديد مظهره دون غسله.

استخدمي الوسائد الستان عند النوم، واحرصي على رفع شعرك لأعلى.

 غذِّي شعرك بالزيوت الطبيعية وحمام الكريم المناسب له مرة لمرتين كل أسبوع.

اتبعي نظامًا غذائيًّا صحيًّا متوازنًا وغنيًّا بالبروتين والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب مياه يوميًّا.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه