مجلة ريحانة الالكترونية

حيل سريعة لتسليك بالوعة المطبخ

انسداد بالوعة المطبخ مشكلة تزعج الكثير من النساء، فطوال اليوم حوض المطبخ مملوء بالأكواب والأواني، وبقايا الطعام والدهون المتراكمة وكذلك الأوساخ المترسبة من غسل الخضروات والفواكه، وهناك العديد من الطرق التي يمكنكِ تجربتها بنفسكِ لتسليك بالوعة المطبخ دون الحاجة إلى سباك، لذا سنقدم لكِ في السطور التالية حلولًا منزلية بسيطة لتتعاملي مع هذه المشكلة الشائعة، دون تعطيل حياتكِ اليومية.



طريقة تسليك بالوعة المطبخ

في البداية، عليكِ معرفة سبب انسداد البالوعة قبل اللجوء لأي حل، وهناك بعض الخطوات البسيطة والتقليدية عليكِ اتباعها بشكل مبدئي، لتسليك بالوعة المطبخ ومنع المزيد من الخسائر.

أفرغي الحوض من أي بقايا طعام، ثم سلكيه باستخدام أداة تسليك الحوض (سلاكة الحوض)، وهي أسهل حل للتغلب على انسداد البالوعة، وإذا لم يكن لديكِ هذه الأداة، فسلكيه بيدكِ عن طريق الضغط بها على فوهة الحوض المؤدية إلى خرطوم الصرف وستمتص الماء سريعًا.

اصنعي مزيجًا من صودا الخبز والخل لتسليك البالوعة، ورُشي نصف كوب من صودا الخبز، وأضيفي إليه نصف كوب من الخل الأبيض، واتركيهما في الحوض لمدة نصف ساعة، ثم صبي كمية مناسبة من الماء المغلي لإذابة الدهون والأوساخ.

سلكي بالوعة المطبخ بمكعبات الثلج مع الماء والخل، صبي الماء والخل داخل الحوض، وبعد بضع دقائق، أضيفي مكعبات الثلج واتركيها في الحوض، حتى الذوبان ثم اغسلي الحوض.

سلكي البالوعة بالماء المغلي والملح، بعد إزالة المياه من الحوض، صبي نصف كوب من ملح الطعام على فوهة الصرف، واتركيه لبضع دقائق، ثم أضيفي الماء المغلي، وبعدها اغسلي الحوض ونظفيه من الخليط.

نظفي أنبوب (ماسورة) صرف الحوض، في حالة انسداد البالوعة نتيجة تراكم الطعام والشحوم، ففكي هذا الأنبوب (يوجد أسفل الحوض وهو على شكل كوع)، وفرغيه من الأوساخ ثم أعيديه إلى مكانه مرة أخرى.

جرّبي المنظفات الكيميائية. إذا فشلت كل الطرق السابقة، فاستخدمي المنظفات الكيميائية الخاصة بتسليك البالوعة، وأفرغي هذه المواد بشكل مباشر في الحوض، وبعد التخلص من الدهون والأوساخ، اغسلي الحوض جيدًا.

هذه الطرق فعّالة في حالة انسداد بالوعة الحوض، التي تنتج عن الأسباب البسيطة والتقليدية مثل بقايا الطعام وتراكم الشحوم والدهون، ولكن إذا لم تجدِ بعد تجربتها، فعليكِ الاستعانة بفني تصليح (سباك) ليتعامل مع المشكلة بكفاءة وأمان.

أسباب انسداد بالوعة المطبخ

بقايا الطعام الناتجة عن غسل الأطباق، وهي السبب الرئيسي لانسداد بالوعة المطبخ، وعلى الرغم من أنها قد تُصرف دون مشاكل أحيانًا، فإن هناك أنواعًا منها مثل بقايا اللحوم ورواسب القهوة وقشر البيض وعظام الدجاج أكثر خطورة على البالوعة، ويصعب تسليكها، لذا من الأفضل التخلص منها بعيدًا عن الحوض تمامًا.

المناديل الورقية ومغلفات الطعام والشعر، فهذه الأشياء يمكن أن تسقط في حوض المطبخ في أثناء غسل الأطباق دون الانتباه لها.

عدم تنظيف سدادة الحوض والمصفاة أولًا بأول، وهذا مهم لمنع تراكم الأوساخ والبقايا بها، وحتى لا تعبر هذه الأشياء إلى ماسورة الحوض وتتسبب في انسداده وصعوبة تسليكه.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه