مجلة ريحانة الالكترونية

4 أسئلة مهمة تحدّد موعد إنقطاع الطمث

على الرغم من التقدم الكبير في مجال الصحة الإنجابية،

وتحديد عمر انقطاع الطمث إلّا أن هذه الأمور لا تقوم من خلال فحص علمي بسيط بل من خلال بعض الأسئلة الذكية حول تاريخ عائلتك وعلم الوراثة الذي ينتقل من جيل إلى جيل في عائلتك.

ينقطع الطمث عند معظم ما بين سن 45-55، أو بمتوسط حوالي سن الـ 51. وقد يحدث انقطاع الطمث الطبيعي في بعض الأحيان بأوائل الأربعينات أو حتى قبل وهذا ما نسميه “انقطاع الطمث السابق لأوانه”، إلّا أن بعض النساء يستمرّ الحيض حتى أواخر الخمسينات.

لذا أين أنت من كل هذه الأوقات؟ اطرحي على نفسك هذه الأسئلة الأربعة قبل وضع أي رهانات!

1– في أي عمر إنقطع الطمث عند أمك؟

إن هذا العامل هو من الأهم على الإطلاق، لأنك تتأثرين كثيراً بوالدتك خصوصاً في هذه الأمور الصحية. من هنا عليك أن تكتشفي الوقت الذي انقطع فيه الطمث عند والدتك، لأنه ينقطع عند معظم النساء في حوالي نفس عمر أمهاتهم، في غضون بضع سنوات إما في وقت لاحق أو في وقت سابق. في الواقع، أظهرت العديد من الدراسات أن المرأة التي انقطع الطمث عندها في وقت مبكر زادت احتمالات انقطاع الطمث لديهن السابق لأوانه أو في وقت مبكر.

2- هل أنت مدخنة؟

دخان السجائر سامّ ومضرّ لرئتيك وقلبك، ويبدو أنها تتسلّل أضاً إلى المبيضات. الكلّ يعلم أن التدخين عادة سيئة للصحة، ولكن الكثير من الناس لا يفهمون كيف أنها تسيء كثيراً إلى صحتك الإنجابية.

دراسة حديثة، نشرت على الانترنت في دورية Tobacco control نظرت إلى البيانات التي تم جمعها من ما يقرب من 94000 من النساء وجدت أن المدخنين يعانون من إرتفاع نسبة الخطر بمعدل 26٪ على الصحة الإنجابية و انقطاع الطمث قبل سن 50 سنة، مقارنة مع النساء اللواتي لا تدخنّ. كما أنه من الضروري الإبتعاد عن المدخنين لأن التدخين السلبي يؤدي أيضا إلى انقطاع الطمث في وقت مبكر.

3- هل خضعت لجلسات العلاج الكيميائي؟
علاج السرطان يمكن أن ينقذ حياتك، ولكنه قد يضع حدا لخصوبتك. العلاج الكيميائي قد يؤدي إلى تلف المبيض على الرغم من أن الأثر النهائي يعتمد على عمرك ونوع وكمية المواد الكيميائية المستخدمة. إلّا أن بعض الشابات اللواتي خضعن للعلاج الكيميائي تستعدن الحيض مرة أخرى ولكن إذا كنت بالفعل قريبة من سن انقطاع الطمث فأنت مرعرّضة لإنقطاعه في وقت مبكر لأوانه.

4- ما هو معدل مؤشر كتلة الجسم عندك؟

هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، ولكن الدراسة التي نشرت في دورية Menopause وجدت أن النساء اللواتي تعانين من زيادة الوزن أو السمنة تتعرّضن لانقطاع الطمث في سن أكبر.

لكن إعلمي أن السن البلوغ حيث بدأت أو دورة شهرية وبعض العوامل الأخرى كإستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، عدد الحمل والولادة، وإذا كانت الرضاعة طبيعية ليست مؤشرات ولن تشكل دلائل على وقت إنقطاع الطمث.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه