مجلة ريحانة الالكترونية

متى يكون فقر الدم خطير عند الأطفال؟ عوارضه وتداعياته

ستساعدك هذه المقالة على فهم متى يكون فقر الدم خطير عند الأطفال بأشكاله المختلفة، بالإضافة إلى ما يمكن توقعه إذا أصيب طفلك بفقر الدم.
قد يبدو الأطفال في كثير من الأحيان متعبين أو عصبيين، ولكن عندما تصبح هذه الأعراض مشكلة مستمرة، فقد تكون علامة على شيء أكثر خطورة. يمكن أن يكون التعب والبشرة الشاحبة وحتى الحالة المزاجية السيئة علامات على فقر الدم، خاصة عند الأطفال الذين ولدوا قبل الأوان، أو ذوي الوزن المنخفض عند الولادة.
ما هو فقر الدم؟
يحدث فقر الدم عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء في دم الشخص أقل من المعدل الطبيعي أو عندما تكون كمية الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء منخفضة للغاية.
أنواع فقر الدم
هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يتطور بها فقر الدم،وفيما يلي بعض الأنواع المختلفة من فقر الدم:
فقر الدم بسبب نقص الحديد
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعا من فقر الدم. على الرغم من مدى شيوع هذه الحالة، فإن الكثير من الأشخاص لا يعرفون أنهم مصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ويعزون أعراضهم إلى أسباب أخرى.
فقر الدم صغير الكريات
يتم تحديد هذه الأنواع من فقر الدم حسب حجم خلايا الدم الحمراء. في الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم صغير الكريات، تكون خلايا الدم الحمراء أصغر حجمًا وأكثر شحوبًا مما ينبغي. وهذا يشير إلى انخفاض في قدرتها على نقل الأكسجين.
فقر الدم كبير الكريات
ينجم فقر الدم كبير الكريات عن وجود خلايا دم حمراء كبيرة جدًا. خلايا الدم الحمراء الكبيرة هذه ليست ناضجة، لذا فهي لا تؤدي نفس عمل خلايا الدم الحمراء الطبيعية.
فقر الدم الانحلالي
فقر الدم الانحلالي هو نوع من فقر الدم حيث تكون خلايا الدم الحمراء طبيعية في الحجم والشكل والوظيفة، ولكن عمرها الافتراضي قصير.
فقر الدم المنجلي
فقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية هو نوع من فقر الدم الانحلالي الداخلي. مع هذا النوع من فقر الدم، تكون خلايا الدم الحمراء على شكل حرف C وتصبح لزجة وصلبة. هذا الشكل غير الطبيعي يجعل هذه الخلايا عرضة للالتصاق في الأوعية الدموية، مما يسبب الألم وتلف الأنسجة وحتى جلطات الدم.
الثلاسيميا
يتكون الهيموجلوبين من نوعين من البروتينات ألفا وبيتا، ويتم تحديد نوع الثلاسيميا الذي تعاني منه من خلال ما إذا كنت تعاني من نقص في بروتينات ألفا أو بيتا.
يؤدي النقص في بروتينات بيتا إلى ظهور نوع أكثر خطورة من الثلاسيميا، والذي يُسمى غالبًا الثلاسيميا الكبرى أو فقر الدم كولي. هذا النوع من الحالة، بسبب النقص الكامل في بروتينات بيتا، يخلق نقصًا يهدد الحياة في وظيفة الهيموجلوبين، مما يتطلب عمليات نقل دم منتظمة مدى الحياة.
فقر دم لا تنسّجي
فقر الدم اللاتنسجي هو نوع من فقر الدم حيث، لسبب أو لآخر، لا ينتج نخاع العظم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.
ما هي عوارض فقر الدم عند الأطفال؟
تشمل بعض العوارض الأكثر شيوعًا لدى الأطفال المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ما يلي:
    السعال
    انسداد الأنف
    تقيؤ الدم
    الإسهال
    وجع البطن
    الجلد الشاحب
    التهيج
    ظهور كتلة في الرقبة
    النسيج الخلوي
    النزيف في الأنف
    نزول الدم في البراز
يمكن أن تظهر أشكال أخرى من فقر الدم مع مجموعة متنوعة من العوارض، ولكن يمكن أن تتطور الحالة أيضًا بدون عوارض على الإطلاق. في بعض الحالات، قد يتم تشخيص فقر الدم من خلال فحص الدم الذي يتم إجراؤه لأغراض أخرى.
ما الذي يسبب فقر الدم عند الاطفال؟
يعتمد سبب فقر الدم على النوع، ولكن بالنسبة للعديد من الأطفال، تكون الحالة نتيجة لحالة وراثية تؤثر على كيفية تكوين خلايا الدم الحمراء أو وظيفتها. عادة ما يرتبط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند الرضع والأطفال الصغار بالنظام الغذائي، وذلك بسبب التأخر في إدخال الأطعمة المدعمة بالحديد أو مكملات الحديد. الحساسية الغذائية وصعوبات التغذية الأخرى يمكن أن تساهم أيضًا في هذه الحالة.
قد تشمل الأسباب الرئيسية لفقر الدم صغير الكريات لدى الأطفال أيضًا ما يلي:
    الالتهابات
    الثلاسيميا
    نقص الحديد
غالبًا ما يحدث فقر الدم الطبيعي لدى الأطفال بسبب:
    فقدان الدم
    هجمات المناعة الذاتية على خلايا الدم الحمراء
    الالتهابات
    نقص الحديد
    داء الكريات المنجلية
    اضطرابات نخاع العظام
    اضطرابات خلايا الدم الحمراء الأخرى
عادة ما يحدث فقر الدم كبير الكريات عند الأطفال بسبب مشاكل تشمل:
    عدم التنسج الخلقي
    نقص فيتامين ب12
    نقص حمض الفوليك
    قصور الغدة الدرقية
    تضخم الطحال
ما هي عوامل خطر فقر الدم عند الأطفال؟
هناك العديد من أشكال فقر الدم الموروثة أو المنتشرة في العائلات، لذلك يمكن أن يشير التاريخ العائلي أو الأبوي لفقر الدم إلى مستوى معين من المخاطر. أبعد من ذلك، هناك عدد من العوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم. وتشمل هذه:
    الخداج
    انخفاض الوزن عند الولادة
    قطع الحبل السري المبكر بعد الولادة
    الإدخال المبكر لحليب البقر (قبل عمر سنة واحدة على الأقل)
    فقدان الدم بسبب الصدمة أو الجراحة
    مرض أو عدوى طويلة الأمد
    نقص التغذية أو سوء التغذية
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه