مجلة ريحانة الالكترونية

لهذا السبب العلمي ستتوقفين الآن عن اعطاء الدواء لطفلك بالملعقة!

إعطاء الدواء للطفل من أكثر الأمور التي تتعب الأم فإقناعه بتناوله ليس بالأمر السهل على الإطلاق وذلك بسبب مذاقه المر وغير المستحب.

لكن هل فكرت أيتها الأم سابقًا ما هي الطريقة الصحيحة لإعطاء الطفل الدواء في الفم؟ ولأنك قد اطّلعت معنا في وقت سابق على بعض الإرشادات التي تساعدك في إنجاز هذه المهمة الصعبة، سنخبرك اليوم أن ما كنت تقومين به طيلة الوقت لدى إعطاء طفلك الدواء خطأ ويضر طفلك عوضًا عن مساعدته، وهو إعطاؤه الدواء بملقعة الشاي او ملعقة الطعام. فلماذا إذًا لا يجب ان تعطي طفلك الدواء بواسطة هذه الأخيرة؟

ففي الوقت الذي تلجأين فيه الى ملعقة الشاي او الطعام لأنها الأكثر توافرًا في منزلك، تبين الدراسات أن هذه العادة تشكل خطورة على طفلك بحيث أنها غير دقيقة في قياس جرعات الأدوية التي يصفها الطبيب لطفلك.
جرعات الدواء عند الأطفال تختلف عن الأخرى عند الكبار، لذا يجب أن يراعى فيها عامل الدقة بشكل كبير اذ إنها تقاس وفقاً لعوامل عدة منها السن والوزن مما يجعل الأطفال أكثر عرضة لبعض المخاطر لو حدث أي تغيير في الجرعة المطلوب إعطاؤها للطفل.

لذا وبحسب الأطباء فأفضل طريقة لإعطاء الطفل الدواء هي محقنة الفم وحتى هي أكثر دقة من الملاعق الطبية في قياس جرعات الأدوية وهذا الأمر لا ينطبق على الصغار فحسب بل على الكبار أيضًا.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه