مجلة ريحانة الالكترونية

امهات للمرة الاولى: ما هي علامات قرب الولادة للبكرية؟

مع دخولك الشهر التاسع ومشارفة حملك على نهايته، تتساءلين عن الوقت الذي سيبدأ فيه المخاض والوقت الذي بقي لك حتى تري طفلك البكر...

حجتك الآن قوية: إنها تجربتك الأولى وليس لديك أدنى فكرة عن علامات قرب الولادة للبكرية وعما تخبئه لك الايام المقبلة! ولكنها لن تبقى كذلك بعد قراءة هذا المقال من "عائلتي" حيث ستتعرفين على أبرز مؤشرات اقتراب المخاض والولادة ودلالات كل منها، فتابعينا!

علامات المخاض: قريباً إن شاء الله!

يمكن لهذه العلامات أو الأعراض أن تشير أو لا تشير إلى احتمال اقتراب المخاض:

الميل الغريزي إلى تنظيف المنزل وترتيبه وغسل الملابس وتوضيبها، وبالتالي القيام بكل ما يلزم لتحويل المنزل إلى بيئة آمنة ونظيفة للطفل المنتظر. وهذا الميل لا يعني بالضرورة أنّ المخاض وشيك كون توقيته يختلف بين امرأة وأخرى وقد يمتد عند البعض طوال فترة الحمل!!
نزول الجنين إلى منطقة الحوض وانزياح الضغط عن منطقتي الصدر والبطن والشعور براحة أكبر عند التنفس. بالنسبة إلى الأمهات للمرة الأولى، يمكن لنزول الجنين أن يحدث في مرحلة مبكرة ويسبق حلول المخاض الفعلي بعدة أسابيع!
بدء عنق الرحم بالانفتاح والانمحاء، علماً بأنّ أكثرية الامهات للمرة الأولى لا يختبرن هذه التجربة إلا بعد بدء المخاض الفعلي.
التمتع بنشاط كبير.

علامات المخاض: قريباً جداً!

يمكن لهذا العلامات أن تشير إلى اقتراب المخاض واحتمال حدوثه بعد ساعتين أو يومين، الله وحده العليم!

الإسهال جراء ارتفاع معدل هرمون البروستاغلاندين المسؤول عن مساعدة عنق الرحم على الانمحاء والرحم على الانقباض تمهيداً للولادة.
خروج إفرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بخيوط دم رفيعة أو ما يعرف بسدادة فتحة الرحم المخاطية (mucus plug) التي تكون مسؤولة عن حماية الجنين ومنع دخول أي بكتريا إليه. ويمكن لهذه الإفرازات أن تظهر قبل بداية الولادة بدقائق أو ساعات أو أيام معدودة.
الرغبة المستمرة في التبول بسبب ضغط رأس الجنين على الحوض.

علامات المخاض: دقّت الساعة!

تمزّق كيس الماء هو دليل قاطع على بداية المخاض، علماً بأنّ 10 إلى 20% من النساء لا يخضنَ هذه التجربة إلا بعد حدوث الانقباضات وبعضهنّ ينتظر حتى مرحلة الدفع!
انقباضات تزداد حدةً ووتيرة مع مرور الوقت ولا تنفع معها أي حيل أو تعديلات في وضعية الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء.

صحيح أنّ انتظار المخاض والولادة ليس بالأمر السهل لاسيما إن كنت قد ضقتِ ذرعاً بالأعراض وبات انتفاخ بطنك مصدر إزعاج كبير لك! ولكن، ما بيدك حيلة وما عليك سوى أن تصبري وتثقي بأن جسمك وطفلك هما الأدرى بالتوقيت الأنسب لبدء المخاض فالولادة!

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه