مجلة ريحانة الالكترونية

فضائل الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر

الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر خليفة اللّه ورسوله وكتابه كما وصفه رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر ، فهو خليفة اللّه في أرضه ، وخليفة رسول اللّه ، وخليفة كتابه »

ولا أعظم من مقام الخلافة بالنسبة للانسان ، فهو محور التكريم والرحمة

.

وهو خير الناس لقيامه بحمل الدعوة والانطلاق بها في واقع الحياة من أجل تقريرها وتحكيمها في العقول والقلوب والارادة.

جاء رجل إلى رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ـ وهو على المنبر ـ فقال : يا رسول اللّه من خير الناس؟ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « خير الناس أتقاهم للربِّ عزَّ وجلَّ ، وأوصلهم للرحم ، وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر »

وذُكر عنده صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم رجلان ، كان أحدهما يصلي المكتوبة ، ويجلس فيعلّم الناس الخير ، وكان الآخر يصوم النهار ، ويقوم الليل ، فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « فضل الأول على الثاني كفضلي على الأنام ... »

وجعل رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم الآمر بالمعروف كفاعل المعروف في الأجر فقال : « الآمر بالمعروف كفاعله »

وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « من أمر بمعروف أو نهى عن منكر ، أو دلّ على خير ، أو أشار به فهو شريك ، ومن أمر بسوء ، أو دلّ عليه ، أو أشار به ، فهو شريك »

وللناهين عن المنكر أجر الاوائل كعمّار بن ياسر ، وسلمان الفارسي ، والمقداد ، وأبي ذر الغفاري ، قال رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « إنّ من أمتي قوما يعطون مثل أجور أولهم ينكرون المنكر »

وجعل أمير المؤمنين عليه‌السلام من يقوم بهذه المهمة في عداد الاتقياء الذين ذكرهم في احدى كلماته وعدد صفاتهم بقوله : « ... يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، لا يدخل في الباطل ، ولا يخرج من الحقّ »

وللآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر منازل ومقامات عالية في يوم القيامة تجعلهم موضع غبطة من قبل الأنبياء والشهداء ، قال رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « ألا أخبركم بأقوام ليسوا بأنبياء ولا شهداء؟ يغبطهم يوم القيامة الأنبياء والشهداء بمنازلهم من اللّه ، على منابر من نور يعرفون ».

قالوا : من هم يا رسول اللّه؟ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « الذين يحببون عباد اللّه إلى اللّه ، ويحببون اللّه إلى عباده ، ويمشون على الأرض نصحاء ».

ثم وضّح صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم كيفية تحبيب عباد اللّه إلى اللّه فقال : « يأمرونهم بما يحبّ اللّه ، وينهونهم عمّا يكره اللّه ، فإذا أطاعوهم أحبّهم اللّه عزَّ وجلَّ »

وجعل صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر بمنزلة الشهيد فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « ... والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر شهيد »

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه