مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر خليفة اللّه ورسوله وكتابه كما وصفه رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر ، فهو خليفة اللّه في أرضه ، وخليفة رسول اللّه ، وخليفة كتابه »

ولا أعظم من مقام الخلافة بالنسبة للانسان ، فهو محور التكريم والرحمة

.

وهو خير الناس لقيامه بحمل الدعوة والانطلاق بها في واقع الحياة من أجل تقريرها وتحكيمها في العقول والقلوب والارادة.

جاء رجل إلى رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ـ وهو على المنبر ـ فقال : يا رسول اللّه من خير الناس؟ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « خير الناس أتقاهم للربِّ عزَّ وجلَّ ، وأوصلهم للرحم ، وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر »

وذُكر عنده صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم رجلان ، كان أحدهما يصلي المكتوبة ، ويجلس فيعلّم الناس الخير ، وكان الآخر يصوم النهار ، ويقوم الليل ، فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « فضل الأول على الثاني كفضلي على الأنام ... »

وجعل رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم الآمر بالمعروف كفاعل المعروف في الأجر فقال : « الآمر بالمعروف كفاعله »

وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « من أمر بمعروف أو نهى عن منكر ، أو دلّ على خير ، أو أشار به فهو شريك ، ومن أمر بسوء ، أو دلّ عليه ، أو أشار به ، فهو شريك »

وللناهين عن المنكر أجر الاوائل كعمّار بن ياسر ، وسلمان الفارسي ، والمقداد ، وأبي ذر الغفاري ، قال رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « إنّ من أمتي قوما يعطون مثل أجور أولهم ينكرون المنكر »

وجعل أمير المؤمنين عليه‌السلام من يقوم بهذه المهمة في عداد الاتقياء الذين ذكرهم في احدى كلماته وعدد صفاتهم بقوله : « ... يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، لا يدخل في الباطل ، ولا يخرج من الحقّ »

وللآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر منازل ومقامات عالية في يوم القيامة تجعلهم موضع غبطة من قبل الأنبياء والشهداء ، قال رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « ألا أخبركم بأقوام ليسوا بأنبياء ولا شهداء؟ يغبطهم يوم القيامة الأنبياء والشهداء بمنازلهم من اللّه ، على منابر من نور يعرفون ».

قالوا : من هم يا رسول اللّه؟ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « الذين يحببون عباد اللّه إلى اللّه ، ويحببون اللّه إلى عباده ، ويمشون على الأرض نصحاء ».

ثم وضّح صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم كيفية تحبيب عباد اللّه إلى اللّه فقال : « يأمرونهم بما يحبّ اللّه ، وينهونهم عمّا يكره اللّه ، فإذا أطاعوهم أحبّهم اللّه عزَّ وجلَّ »

وجعل صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر بمنزلة الشهيد فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « ... والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر شهيد »