مجلة ريحانة الالكترونية

المرأة الريفية أم الحضارة الإنسانية

في عام 2008 للميلاد، تابعت الجمعية العامة للأمم المتحدة المناقشات في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة في بكين عاصمة الصين عام 1955. كما أعلنت يوم 15 أكتوبر اليوم العالمي للمرأة الريفية، بعد قرار الأمم المتحدة 62/136 في ديسمبر 2007.
المرأة الريفية هي رمز لتاريخ الحضارة الإنسانية، ففي المجتمعات البدائية، كانت الأمهات هن المنتجين والعمال والمزارعين الرئيسيين، وبدأت النساء في كل هذه المجالات وكانت الأم تعمل. هذا المزيج لا يزال قائما في لغة الشعوب البدائية، حيث كلمة الأم تعادل "منتِج - مانح".
بعض أنشطة المرأة الريفية القديمة من فترة إقامة الكهوف إلى الحياة الزراعية هي:
مراقبة المواد الغذائية
إن الحيوانات تصطاد فرائسها بشكل يومي، وتأكل على قدر طعام يومها، فيجب على البشر أن يخططوا؛ لتخزين طعامهم إذا أرادوا الازدهار.
من هذا المنطلق يمكن تقسيم تاريخ البشرية إلى فترتين: فترة جمع الغذاء التي استمرت مائة ألف سنة، وفترة إنتاج الغذاء التي بدأت باكتشاف الزراعة وتربية الحيوانات، ولم يمض منذ ذلك الحين أكثر من ثمانية آلاف سنة.
خلال فترة جمع الطعام، كان تقسيم العمل بسيطًا جدًا، وكان الرجال والنساء يعملون وفقًا لقدراتهم، وكان الرجال صيادين للفرائس الكبيرة، وهي وظيفة بدوام كامل تبعدهم عن المنزل أو خيامهم لفترات قصيرة أو طويلة من الزمن. وتجمع النساء المنتجات العشبية حول خيمتهن أو محل إقامتهن. هذا ما تفعله نساء القرية إلى يومنا هذا.
تربية المواشي:
 تم توفير الإمدادات الغذائية الأكثر من قبل النساء، كما أنهن كن صيادات. لطالما كانت النساء صيادات لما يسمّينه بالصيد الصغير او البطيئ، بالإضافة إلى استخراج الجذور الصالحة للأكل، ثم جمع البصل والنباتات من التربة، وجمع الحشرات الصغيرة، والسحالي، والرخويات، والحيوانات الصغيرة مثل الأرانب والجرابيات وما إلى ذلك. كان هذا أمرًا مهما بالنسبة للنساء؛ لأن معظم هذه الفرائس الصغيرة تم إحضارها حية إلى البيت أو الخيمة، ولأول مرة قدمت الأسس التجارب على ترويض الحيوانات وتدجينها وتربيتها، والتي وصلت في النهاية إلى ذروتها في تربية الحيوانات؛ لذلك أدى أحد جوانب نشاط المرأة إلى اكتشاف الحيوانات الأليفة وجانب آخر لاكتشاف الزراعة.
الزراعة
يُطلق على الإنسان أيضًا اسم صانع الآلات، وهذا التعريف متجذر في أنشطة النساء اللائي استخدمن أقدم الأدوات البشرية والمجارف والهراوات لحفر الأرض للحصول على الطعام. هذه الأداة لا تنفصل بشكل خاص عن المرأة الريفية، وكانت النساء يحفرن الأرض باستخدام هذه الآلة حتى اكتشفت الزراعة في النهاية. ومع مرور الوقت، تعلمت النساء كيفية مساعدة الطبيعة من خلال التخلص من الأعشاب الضارة في الحديقة والعناية بالنباتات الجنينية، وفي النهاية تعلمن كيفية زراعة البذور وانتظار نموها.
أُم الحضارة الإنسانية
سمح اكتشاف الزراعة وتدجين الحيوانات للبشرية بالانتقال من فترة جمع الغذاء إلى فترة إنتاج الغذاء، وكلاهما يمثل أول انتصار للبشرية في الإمدادات الغذائية. ومع ذلك، فإن السيطرة على الطعام له علاقة بالطبيعة ولا يمكن الاعتماد على الطبيعة في كل وقت، وقبل كل شيء من الضروري تشجيع النساء على العمل والتعلم والابتكار.
بعبارة أخرى، لم يؤد التحدي المتمثل في السيطرة على الغذاء إلى نمو الزراعة فحسب، بل أدى أيضًا إلى إيجاد أول الاحتياجات الأساسية في الإنتاج والعلوم. 
 إذن، كانت هذه المهمة هي مسؤولية المرأة الريفية اليوم، فالنساء اللائي يلعبن دورًا رئيسيًا في التنمية الريفية، التي هي نفسها أم المدن الكبرى.


مقتبس من كتاب "تحرير المرأة"  إيفلين ريد: ص 59-66.

 

 


 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه