مجلة ريحانة الالكترونية

احصلي على افضل تغذية لك ولمولودك بعد الولادة

تسعى العديد من السيدات الى خسارة وزنهن الزائد في خلال الحمل، بعد الولادة مباشرة

الا ان هذا الأمر قد يحتاج الى بعض الوقت، لا سيما اذا كا كانت المرأة تعتمد على الرضاعة الطبيعية في غذاء طفلها، وبالتالي يجب عليها الاهتمام كثيراً بنظامها الغذائي التي تساعد لناحية في خسارة الوزن، ومن ناحية ثانية بالمحافظة على الفيتامينات الموجودة في الجسم، والتي تساعد على اعطاء الطفل كل ما يحتاجه. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من نصائح للاهتمام بالتغذية بعد الولادة.

نصائح للاهتمام بالتغذية بعد الولادة

يجب على المرأة الانتباه جيداً الى نظامها الغذائي والعمل على تناول جميع أنواع الطعام ولكن باعتدال، وعدم الإفراط في تناول السكريات لأن ذلك سيؤدي الى زيادة الوزن ولا يعطي اي فوائد على جسم المرأة.

كما يجب على الأم الحرص على تناول مكملات الحديد والكالسيوم طوال فترة الرضاعة، حتى لا تؤثر سلباً على صحة الأم في هذه الفترة، وتؤدي للإصابة بفقر الدم، هشاشة العظام، ألم الأسنان، هذا فضلاً عن ان الأم قد يتابها مشاعر الاكتئاب والحزن بعد الولادة نتيجة للإرهاق أو الضعف الأمر الذي يحتم عليها ايضاً الانتباه الى نظامها الغذائي والذي سيساعدها كثيراً في تخطي هذه المشكلة.

ومن الأمور التي ينصح العديد من الاطباء بالتركيز عليها في هذه الفترة هي ضرورة العمل على  شرب كميات وفيرة من السوائل وعلى رأسها الماء والأعشاب التي تساعد على الهدوء من جهة، وتمد الجسم بالماء من جهة  اخرى مما يزيد من كمية الحليب والرضاعة الطبيعية.

الا انها في المقابل، يجب الابتعاد قدر الامكان عن المأكولات التي قد تؤدي الى المغص عند الطفل والانتفاخ، لا سيما تناول الثوم أو البقول، اضافة الى المأكولات التي قد تسبب الحساسية، أو الاسهال للطفل، لا سيما وان الاطباء يؤكدون دوماً ان الاغذية التي تتناولها الأم ستؤثر بشكل سلبي او ايجابي على الطفل.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه