مجلة ريحانة الالكترونية

أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع

ربما سمعنا جميعًا قصصًا عن الأزواج الذين يريدون ممارسة الجماع طوال الوقت، ولكن ما هو أقل شيوعًا هو شكاوى الزوج غير المهتم بالجنس، فما هي أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع؟
تعرف على أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع في المقال الآتي.
ما هي أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع؟
تشمل أبرز الأسباب ما يأتي:
1. وجود مشاكل في العلاقة
إذا كان كلا كما يعاني من مشاكل كبيرة في العلاقة، مثل: الخلاف المستمر أو الاستياء، فقد لا يكون زوجك مهتمًا بالجماع، أما إذا كان غاضبًا أو محبطًا منك، فقد لا يريد أن يكون حميميًا معك، وستلاحظين أن زوجك لا يريد ممارسة الجماع.
2. المعاناة من الإجهاد
إذا كان زوجك يتعامل مع التوتر، مثل: زيادة الضغط في العمل، أو ربما مخاوف بشأن صحة والديه، فقد لا يكون في حالة نفسية جيدة لممارسة الجماع، حيث يمكن أن يؤدي الشعور بالتوتر المستمر والتوتر إلى حالة يرفض فيه الزوج ممارسة الجماع، فهذه من أبرز أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع.
3. انخفاض هرمون التستوستيرون
معظم الرجال لديهم كمية كبيرة من هرمون التستوستيرون، والمعروف أيضًا باسم "هرمون الجوع من أجل الجماع" طوال حياتهم، لكن عندما تتضاءل الرغبة، وتختلف تجربة الرجل عما كانت عليه في السابق في علاقته، فقد حان الوقت للذهاب إلى الطبيب حيث في بعض الأحيان توجد مشكلات صحية خطيرة تؤدي إلى انخفاض هرمون التستوستيرون، ولكن غالبًا ما تنخفض مستويات الهرمون عند الرجل لأسباب غير معروفة، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة والانتصاب في كثير من الأحيان.
4. عدم الانجذاب للشريكة
أحد أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع هو أنه في بعض الأحيان يفقد الرجل انجذابه لشريكته ولم يعد يرغب في ممارسة الجماع معها، لكن من المهم أن تتذكر أنه في علاقة طويلة الأمد يكون الانجذاب عاطفة معقدة فهو عبارة عن مزيج من المتعة البصرية، والكيمياء الجسدية، بالإضافة إلى المشاعر المتعلقة بالعلاقة، مثل: مدى قدرتك على الانسجام، والقدرة على الاسترخاء معًا، والاحترام.
5. مشكلات صحية
يمكن أن تتداخل الحالات الصحية، مثل: مرض السكري، أو أمراض القلب مع الأداء في الجماع، وتؤدي إلى حالة لا يرغب فيها الزوج في ممارسة الجماع، إذا كان يعاني من مشكلة صحية تسبب له الألم، أو تجعله يشعر بتوعك بشكل عام، فقد تلاحظ أيضًا نقصًا في الرغبة الجنسية من الزوج.
كما يمكن للمشكلات التي تتعلق بالصحة العقلية، مثل: الاكتئاب إلى مواقف لا يمتلك فيها زوجك الدافع لممارسة الجماع.
6. رهبة الأداء
يعتقد الكثير من الرجال أن وضعهم كمحبين يتحدد بقدرتهم على الحصول على انتصاب قوي والمحافظة عليه، بغض النظر عما إذا كان يشعر بالرغبة، أو إذا كان الرجل يعاني من مشكلات في الانتصاب أو الحفاظ عليه، أو إذا كان يعاني من صعوبة في الاستمرار في وقت مناسب أثناء الجماع، فقد يتردد في البدء، ولسوء الحظ يمكن للمرأة أن تسيء تفسير هذه المشكلات على أنها مشاكل انجذاب وتصبح حرجة؛ مما يزيد الأمر سوءًا.
 

كيف يتم علاج مشكلة عدم رغبة الزوج بالجماع؟
بعد معرفة أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع، في الآتي أبرز الطرق التي قد تساعد في علاج هذه المشكلة:
    التحدث إلى الزوج
اقترب منه برأفة وفضول حول ما يمكن أن يحدث، فمعظم الأسباب التي تجعل الرجال يتجنبون الجماع تكمن في التغييرات أو المشاعر التي يصعب عليهم القيام بها، فقد يشعرون بالذنب أو الخجل؛ لذلك تبنى موقفًا إيجابيًا بالرغبة في فهم ما يحدث حقًا والعمل على علاجه معًا.
    حل الخلافات الأخرى في العلاقة
إذا كانت لديك أنت وزوجك صراع أو توتر، فتأكدي من حل هذه المشكلات والحصول على مساعدة من مختص في حال عدم القدرة على الحل بمفردك.
    جلب بعض الطاقة الجديدة
كن على استعداد للتحدث عما تفعله، وما لا تفعله في غرفة النوم، خذ وقتًا أطول في المداعبة، أو مارس الرياضة في غرفة مختلفة، أو ارتد شيئًا جديدًا للنوم، فمجرد الاستعداد للحصول على القليل من الإبداع معًا يمكن أن يبث الطاقة لممارسة الجماع.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه