مجلة ريحانة الالكترونية

أخطاء الجري السريع

هل تعرف ما هي أخطاء الجري السريع؟ وما هي النصائح التي يجب العمل بها للجري بسرعة؟ التفاصيل في الآتي.
تعرف على أخطاء الجري السريع فيما يأتي:
أخطاء الجري السريع
تشمل أبرز الأخطاء ما يأتي:
1. وضعية الرأس غير الصحيحة
على الرغم من أن المعظم يتطلعون إلى الأمام عند الجري، فإن البعض يفعل ذلك مع إمالة رؤوسهم للخلف أو للأمام حيث يجب على الأشخاص الذين تكون رؤوسهم للخلف خفض ذقنهم، والأشخاص الذين تكون رؤوسهم إلى أسفل رفع بصرهم.
يحرك العديد من الرياضيين وخاصةً الصغار رؤوسهم بشكل مفرط أثناء الجري، وهذا خاطئ لذلك يجب تشجيع الرياضيين على النظر إلى الأمام، أو إلى خط النهاية والحفاظ على رؤوسهم ثابتة.
2. الميل المفرط للأمام أو للخلف
فهذه تعد من أبرز أخطاء الجري السريع، حيث يجب أن يركض الرياضيون طويلًا، لكن دون الانحناء فعند الركض وهم منحنيون إلى الأمام، فإنه لن يكون هناك مجال لتحرك الأرجل، والحالة الأقل شيوعًا هي مشكلة ميل الأشخاص للخلف أثناء الجري حيث يمكن أن يحدث هذا أحيانًا بسبب استجابة الشاب لتعليمات رفع الركبة، فقد يؤدي جهدهم المبالغ فيه إلى انحناء جذعهم بالكامل إلى الخلف.
3. التواء الجذع
فقد يقوم العديد من الشباب بتدوير جذعهم من جانب إلى آخر أثناء الجري، هذا يؤدي إلى تقليل الطاقة بعيدًا عن اتجاه الجري حيث سيضطر الرياضي الشاب إلى بذل جهد للحفاظ على التوازن وحركته إلى الأمام.
4. وضعية الذراع الخاطئة
حيث أن ضعف حركة الذراع أمر شائع جدًا لدى الرياضيين الشباب، فعندما يُطلب منهم الركض قد تكون أذرعهم آخر ما يفكرون فيه، من المهم معرفتهم بمدى تأثير أذرعهم على سرعتهم، فمثلًا وضعية شد الكتف ورفع اليد كمن يحاول توجيه لكمة هي الوضعية الأنسب التي تساعد في تسارع الشخص الذي يركض.
5. شد الركبة المنخفض
من الشائع رؤية الرياضيين الشباب يجرون برفع الركبة، لكن سيؤثر هذا سلبًا على طول خطوتهم، فمن الأمور التي وجدتها ناجحة في علاج ذلك هي إخبار الرياضيين برفع أقدامهم بدلًا من شد ركبهم.
نصائح للجري بسرعة
بعد التعرف على أخطاء الجري السريع، في الآتي أبرز النصائح التي تساعد على الجري بسرعة:
    الإحماء والتهدئة
ابدأ كل تمرين بإحماء وانتهي بفترة تهدئة؛ فهذا يسمح لك بالتخفيف التدريجي لجسمك من النشاط المكثف والخروج منه، كما يساعد التمدد بعد الجري على منع تراكم حمض اللاكتيك، مما يقلل التورم وألم العضلات.
    الأكل الجيد
يلعب نظامك الغذائي دورًا في أداء الجري، وخاصةً الأطعمة التي تتناولها قبل الجري مباشرة، اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على الكثير من الفواكه الطازجة والتوت والبطيخ، وحاول تناول الكربوهيدرات والخضروات الطازجة والمطبوخة، مثل: خبز الحبوب الكاملة، والشوفان.
تجنب الأطعمة المصنعة أو السكرية، وقلل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والألياف، فقد ترغب أيضًا في تجنب منتجات الألبان إذا كانت تسبب عدم ارتياح في المعدة.
    شرب الماء
اشرب الكثير من الماء جنبًا إلى جنب مع المشروبات الصحية، مثل: ماء جوز الهند، أو شاي الأعشاب، أو المشروبات الرياضية للبقاء رطبًا، وتجنب المشروبات الغازية والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكحول والمحليات ومنتجات الألبان.
    ارتداء الأحذية الخفيفة
فالأحذية الرياضية أصبحت أخف وزنًا وأكثر خفة لتقليد حركة قدمك الطبيعية وتحسين خطوتك، جرب زوجًا بسيطًا لمعرفة ما إذا كان الوزن الأقل يعني المزيد من الطاقة وأقدام أسرع.
    تغير طريقة التنفس
بعد معرفة أبرز أخطاء الجري السريع من المهم معرفة أنه يتطلب تعلم كيفية التنفس أثناء الجري بسرعات أعلى تدريبًا، استخدم أنفك وفمك أثناء الشهيق والزفير للحصول على أكبر قدر من الأكسجين للعضلات، وحاول أيضًا التنفس من البطن بواسطة ملئ الحجاب الحاجز، وليس الصدر بالهواء في كل شهيق.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه