هل تعاني من رعشة أو رجفة بيديكِ؟ تصيب البعض أحيانًا رجفة في اليدين بشكل لا إرادي، وقد ترجع هذه الرعشة للعديد من الأسباب، فقد تكون حالة عرضية بشكل مؤقت بسبب سوء في التغذية أو نقص في عنصر معين يحتاجه الجسم وغير ذلك من الأسباب التي يمكن علاجها بسهولة، أو تكون حالة مرضية وتكون رعشة اليد في هذه الحالة علامة أو عرض لمرض ما، لذا عزيزتي سنوضح لكِ أسباب وعلاج رجفة ورعشة اليد ومتى تكون الرعشة علامة مرضية.

الأسباب العامة لرعشة (رجفة) اليدين:

    الإصابة بالأرق الشديد وعدم القدرة على النوم بشكل متواصل لفترة طويلة يسبب رجفة اليدين، بسبب تأثير الأرق على الأعصاب ما يؤدي إلى فقدان السيطرة وعدم القدرة على الاتزان فتحدث الرعشة.
    عدم تناول الطعام لفترات طويلة، يفقد الجسم جميع العناصر التي يحتاجها لإنتاج الطاقة وبالتالي تحدث الرعشة.
    أحد أعراض التقدم في العمر أو الشعور بالخوف.
    المداومة على تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والمشروبات الغازية.

الأسباب المرضية لرعشة اليدين:
1. مرض التصلب المتعدد:

قد تكون رجفة ورعشة اليدين علامة من علامات الإصابة بمرض التصلب المتعدد، حيث يمكن أن يصيبك الرعاش في اليدين أو القدمين، ومن علاماتها حدوث الرعشة عند التحرك.
2. مرض باركنسون:

هو مرض يصيب حوالي 10 ملايين شخص حول العالم، ولكن لا يصاب كل الأشخاص بهذا المرض برعشة اليدين ولكن رعشة اليدين قد تكون إحدى العلامات المبكرة للإصابة بمرض باركنسون، ومن علاماتها حدوث رعشة خفيفة في القدم أو اليد ولكن في إصبع واحد فقط.
3. الإقلاع عن شرب الكحوليات:

في حالة التوقف عن شرب الكحوليات، فإن رعشة اليدين أحد علامات انسحاب الكحول من الجسم، وقد تستمر هذه الحالة عدة أيام فقط.
أسباب نفسية وجسدية لرعشة اليدين:

    قد تتسبب بعض الأدوية في رعشة اليدين بسبب بعض المواد الكيميائية التي لها دور في منع إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن نقل المعلومات من الدماغ لباقي أجزاء الجسم، لذا قد تحدث رعشة في اليدين بسبب عدم انتظام الاشارات من المخ، وتتوقف بمجرد توقفك عن استخدام هذا النوع من الأدوية.
    قد تحدث بسبب نقص فيتامين بي 12 (B12) في الجسم، حيث يتأثر الجهاز العصبي بنقص هذا الفيتامين، ويمكن تعويضه بتناول اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان.
    قد تكون نتيجة لعامل الضغط النفسي كالغضب والحزن والجوع الشديد، ما يعرف بالرعشة الفسيولوجية.
    قد تكون ردة فعل لنقص مستوى السكر في الدم.

بعض العلاجات للتخلص من رعشة اليدين:

    زيارة الطبيب على الفور في حالة إذا كانت الرعشة التي تعانين منها بسبب مرضي، ليصف لكِ العلاج المناسب.
    تحديد أوقات للنوم والاستيقاظ مع الحرص على الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم ليلًا.
    ممارسة الرياضية يوميًّا وبشكل مستمر، ما يحافظ على صحة الجسم ويجعله أكثر مناعة ومقاومة لجميع الأمراض التي قد يتعرض لها.
    تناول الحليب والبيض ومنتجات الحليب باستمرار، حيث تعد هذه الأطعمة أساسًا يعتمد عليه الجسم في الكثير من العناصر اللازمة التي يحتاجها.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه