مجلة ريحانة الالكترونية

لن تتصوروا الفوائد الصحية المذهلة للبنجر!

كثيراً ما يتم إضافة البنجر أو ما يعرف ايضاً بالشمندر، كمكوّن للسلطات والشوربات والمخللّات، كما يستخدم كعامل تلوين طبيعي. إن البنجر من الخضروات التي تتوافر على مدار السنة، وهو مصدر مهم للسكروز، مما يجعله بديلاً مهماً لقصب السكر وكثيرا ما يستخدم لصنع السكر المكرّر.

 

كما ويحتوي البنجر على مجموعة واسعة من الفوائد الصحية بسبب محتواه الغذائي، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية مثل الكاروتينات ، اللوتين / زياكسانثين ، الجلايسين ، البيتين ، الألياف الغذائية ، فيتامين C ، المغنيسيوم ، الحديد ، النحاس ، والفوسفور وهو مصدر مهم للفلافونويدات. وإضافةً إلى ذلك إن البنجر يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، وهو خالٍ تماماً من الدهون ، ولكنه غنيّ بالسكر.

 

ما هي الفوائد الصحية للبنجر؟

 

تحسين صحة القلب

 

إن الألياف الموجودة في البنجر تساعد على تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية عن طريق زيادة مستوى الكولسترول الجيد HDL. إن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يزيد من خطر حدوث مشاكل القلب ، لذا فإن زيادة الكولسترول العالي الكثافة HDL هو خط دفاع جيد ضد تلك المشكلة الخطيرة. كما أن وجود مادة بيتين المغذية تقلّل من مستويات الهموسيستين في الجسم والتي يمكن أيضا أن تكون ضارة للأوعية الدموية. وبالتالي ، فإن استهلاك البنجر يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بطرق متعددة ما يمنع الإصابة بالتصلب العصيدي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. كما تعمل الألياف في البنجر على التخلص من الكولسترول الضار من جدران الأوعية ومن الجسم بسرعة.

 

تقليل العيوب الخلقية

 

البنجر مفيد للنساء الحوامل بما أنه مصدر للفيتامين B او حمض الفوليك الذي يساعد في نمو العمود الفقري للرضيع. يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى مجموعة متنوعة من الحالات تسمى عيوب الأنبوب العصبي.

 

منع الإصابة بالسرطان

 

لقد كشفت دراسة قامها قسم العلوم الصيدلية في جامعة شيكاغو، أن البنجر جيد في منع سرطان الجلد والرئة والقولون لأنه يحتوي على صبغة الباتيسيانين ، التي تتحدى نمو الخلايا السرطانية. كما أن الدراسة نفسها أثبتت أن عصير البنجر يثبط الطفرات الخلوية التي تسببها هذه المركبات اللنيترات المستخدمة للحفاظ على اللحوم المعلّبة بالإضافة إلى تبطيء نمو الورم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه