مجلة ريحانة الالكترونية

وسائل منع الحمل الهرمونية تزيد مخاطر الإصابة بسكر الحمل

أكدت دراسة طبية أن السيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل التي تعتمد على عناصر هرمونية تزداد

بمعدل 1,4 مرة فرص إصابتهن بمرض السكر.

 

وقد وجد الأطباء أن السيدة التي لديها تاريخ في استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية كانت فرصتها أعلى بنسبة 40% للإصابة بمرض السكر خاصة ما يعرف بسكر الحمل، طبقاً لما ذكرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

ولاحظ الباحثون صحة العلاقة بين حبوب منع الحمل والسكر من خلال تحليل البيانات الصحية من بعض حالات الحمل لأكثر من 2,741 ألف سيدة تم جمعها من عدد من الدراسات الاستقصائية التي أجريت من قبل نظام الرصد لتقييم المخاطر خلال الفترة من عام 2007 إلى 2009.

وأشارت المتابعة إلى أن السيدات اللاتي لم يتم تشيخص إصابتهن بأى شكل من أشكال مرض السكر من قبل، لوحظ ارتفاع مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل والمعروف “بسكر الحمل، على الرغم من أنه عادة ما يتلاشى بعد ولادة الطفل، إلا أنه يمكن أن يتسبب في مشكلات صحية للأم والطفل على حد سواء من بينها تشوهات النمو في حال إهماله وتركه دون علاج.

ووجدت الدراسة أن 8,3% من السيدات اللاتي خضعن للدراسة تشخص إصابتهن بمرض السكر خاصة بين اللاتي اعتمدت على حبوب منع الحمل المعتمدة على عناصر هرمونية كوسائل لتنظيم النسل، والتي تعمل على التلاعب في نظام الغدد الصماء لمنع الحمل.

وشدد الباحثون على أن السيدات اللاتي يعتمدن على حبوب منع الحمل الهرمونية كانت لديهن فرصة بمعدل 1,5 مرة أعلى للاصابة بسكر الحمل، وفقاً للتحاليل التي أجريت في إدارة مشروع “ميسوري” للصحة والخدمات العليا.


http://www.elwaqe3.com/health/46326.html

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه