مجلة ريحانة الالكترونية

نصائح للأمهات لتجنب وقوع الحوادث المنزلية

دائما ما تتوجه أصابع الاتهام للأمهات في حال وقوع أي مكروه لأحد الأطفال داخل المنزل

على الرغم من أن المتسبب قد يكون عائداً لشقاوة الطفل نفسه، أو بسبب سوء استخدام لإحدى الأدوات المنزليه وفي كلتا الحاليتن يتوجب على الأمهات أخذ الحيطة والحذر.

 

وعلى الرغم من أن بعض الأطفال كانت لديهم كل الفرص الموجودة لدى غيرهم من الأطفال الأصحاء ولكن إهمال الكبار وجهلهم قد يجني عليهم في بعض الأحيان.

وإليكم بعض الإجراءات الوقائية الواجب مراعاتها وتأمينها لتجنب وقوع الحوادث أو الطوارئ المنزلية، حيث إن اتباع بعض الإجراءات الوقائية البسيطة في المنزل وتعليمها لكافة أفراد الأسرة قد يقيكِ أنت ومن تحبين من حدوث عواقب جسيمة:

- يجب أن تبقى جميع الأسطح وخاصة السيراميك والرخام جافة، حتى لا يتعرض الطفل للإنزلاق والوقوع على أحد الأجسام الصلبة.

- يجب عليك عدم  إبقاء قطع الأثاث التي يمكن الصعود عليها أمام النوافذ والشرفات، حيث أن الأطفال دائماً ما يسعون للصعود والنظر للأسفل وهو ما قد يعرض حياتهم للخطر.

- يجب إبقاء المواد الخطرة مثل المنظفات المنزلية، مخففات الدهان، سوائل التنظيف، المبيدات الحشرية والأدوية مغلقة، فالأطفال دائما ما يعتقدون أن كل سائل يوضع في زجاجة صالح للشرب.

- يجب تثبيت أغطية تأمين على مقعد المرحاض الخاص، وعدم ترك أي مياه راكدة في حوض الاستحمام أو الأواني الضخمة، كذلك عدم ترك طفلك أبداً غير مراقب في حوض الإستحمام ولو حتى لفترة وجيزة.

- عدم السماح للأطفال بتناول أكلهم وشربهم في أواني وكاسات قابلة للكسر كالزجاج مثلاً.

- التأكد من صلاحية المواد الغذائية سواء الجاهزة أو التي تحضر في المنزل، والتخلص فوراً من جميع الأغذيه الفاسدة عند معرفة ذلك، وعدم تركها في المنزل حتى لايتناولها الأطفال.

- رفع التوصيلات الكهربائية والأجهزة عن متناول الأطفال قدر الإمكان، مع ضرورة الحذر الدائم من اقترابهم من التوصيلات الكهربائيه عند استخدامها.

ونصيحتنا لك أيتها الأم بضرورة تواجد صندوق الإسعافات الأولية داخل المنزل.

حيث يعتبر صندوق الإسعافات الأولية ضرورة لا غنى عنه في المنزل، فوجود وسائل الإسعافات الأولية تساعد على إسعاف المُصاب بسرعة، وتجنب تدهور حالته وتفادى حدوث المضاعفات المترتبة على الإصابة.
http://www.jamaluk.com/%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8-%D9%88%D9%82%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9?ref=sub_page

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه