مجلة ريحانة الالكترونية

ماذا يحدث لجنينك عندما تعطسين وأنتِ حامل؟

بدءً من أواخر الثلث الثاني من الحمل، تكون حركة الجنين ملحوظة بشكل كبير للأم، وكلما تقدم عمر الحمل،

ستشعرين أن الجنين يتخذ رد فعل بناءً على بعض أفعالك، مثل الاستماع للموسيقى بصوت عالي، تناول الحلوى، الرقص أو استخدام عطر بشكل قريب من بطنك، وغيرها من التصرفات التي تخبركِ أن المخلوق الصغير داخلكِ، أصبح يشعر بكِ الآن وينقر على جدار الرحم ليخبر بهذا الأمر.
 نفس الأمر يحدث مع التصرفات المفاجأة كالعطس والسعال والضحك، في حالة العطس والسعال، بعض الأمهات يعتقدن أنها حركات تؤذي الجنين وتؤثر على سلامته، والحقيقة أن هذه الحركات لا تؤثر سلبًا على الجنين في حالة كانت عابرة وليست نتيجة مرض مزمن للأم يستلزم استشارة الطبيب.
هل تعرفين ماذا يحدث لجنينك في أثناء العطس أو السعال؟
تجعل هذه الحركة المفاجأة الجنين يتحرك فجأة ويرفص في كل الاتجاهات المتاحة له داخل كيس الماء في رحمك، لذلك فمن الطبيعي الشعور بزيادة حركة الجنين في أثناء العطس أو السعال أو الضحك، وهذا ليس مؤذيًا للجنين بأي شكل، بالعكس فهو رد فعل طبيعي وأحيانًا يكون مسليًا ومحببًا للأم.
إذا تكرر العطس والسعال نتيجة عدوى أو مرض، عليكِ استشارة الطبيب سريعًا، لأخذ العلاج المناسب في أثناء الحمل، حتى لا يؤثر على صحتك وصحة جنينك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه