مجلة ريحانة الالكترونية

ما هو اقصى حد لظهور نبض الجنين بالسونار؟

صحيح ان اختبار الحمل الايجابي دليل مهم على حدوث الحمل ولكن رؤية نبض الجنين او سماعه يعني للام اكثر بكثير من خبر الحمل نفسه، اذ بفضله تنطلق في مسيرة حملها مطمئنة!



والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: متى يظهر نبض الجنين وما هو اقصى حد لظهور نبض الجنين؟ الاجابة تجدينها في المقال التالي من "عائلتي"، فتابعينا!
متى يظهر نبض الجنين؟

يبدأ قلب الجنين بالخفقان عند نحو الاسبوع السادس من الحمل الذي تكون بدايته في اليوم الاول من الدورة الشهرية الاخيرة.

وبما ان حساب بداية الحمل يقوم على ارقام ومعدلات غير ثابتة كون العديد من النساء يبضن في غضون 14 يوماً من بداية الدورة الشهرية الاخيرة ويتوقعن دورة شهرية جديدة بعد مرور 14 يوماً على الاباضة، وبما ان موعد الاباضة الدقيق قد يختلف بين امراة واخرى وبين دورة شهرية واخرى، من الطبيعي لا بل من الشائع جداً الا يظهر نبض الجنين في السونار قبل الاسبوع السابع او حتى الثامن من الحمل.
بالاضافة الى دقة حسابات بداية الحمل، يؤثر كل من حجم الام المرتقبة ووضعية عنق الرحم لديها وموضع الجنين داخل الاحشاء في موعد ظهور النبض بالسونار.

وبوجود كل هذه المتغيرات، يمكن لظهور نبض الجنين ان يتأخر حتى الاسبوع السابع والثامن على ابعد تقدير. والحال كذلك، يفضّل بعض الاطباء الانتظار حتى الاسبوع السابع او الثامن لاخضاع الام للسونار بغية الكشف عن نبض الجنين، اذ من المستبعد عند هذه المرحلة حدوث اي خطأ حسابي يحول دون بيان النبض.
ماذا لو لم يظهر للجنين نبض؟

في حال لم يظهر نبض جنينك في السونار ما قبل الاسبوع الثامن من الحمل، توقعي للطبيب ان يخضعك لجلسة تصوير اخرى بعد بضعة ايام او ربما اسبوع للتأكد من حقيقة الامر.

ولو استمرت النتيجة بعد ذلك على حالها اي: لا نبض، سيلجأ مؤكد الى اجراءات من نوع آخر للتحقق من وضع الحمل واستبعاد اي اجهاض تلقائي محتمل.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه