مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا ننام ؟

سؤال يدور فى ذهن الكثير منا ، و الحقيقة أن النوم يتحكم فيه عاملان مشتركان

هما الفترة التى قضاها الإنسان يقظاً و النظام السيركادى داخل جسم الإنسان ، فكلما طالت الفترة التى قضاها الإنسان مستيقظاً كلما كان أكثر حاجةً و استعداداً للدخول فى النوم ، فلو أن انساناً ظل مستيقظاً لمدة يومين مثلاً ثم آوى إلى الفراش تجده لا يلبث ثوانى قليلة حتى يكون غرق فى سُبات عميق ، و بالفعل تكون هذه الفترة الأولى من النوم و التى تعقب فترة طويلة من اليقظة أكثر عمقاً من غيرها ، و كذلك كلما ازدادت فترة اليقظة كلما زاد الإستعداد للنوم و زادت مرحلة النوم العميق .

و أيضاً النظام السيركادى داخل جسم الإنسان تجده يتحكم تحكماً ملحوظاً فى نوم الإنسان ، فنجد أصعب الفترات التى يقضيها الشخص مستيقظاً هى الفترات الأولى فى الصباح ، حيث يغلب عليه النعاس جداً ، و ما إن تمر هذه الفترة حتى يستطيع الشخص أن يكمل يومه بسهولة و يسر . كما أنك تجد هناك تناسب عكسى بين النوم و بين درجة حرارة الجسم فكلما انخفضت درجة حرارة الجسم تزداد الحاجة إلى النوم بشكل ملحوظ ، و كلما ارتفعت درجة حرارة الجسم تقل الرغبة فى النوم .

أيضاً تجد للإنسان نمطاً فى النوم ، فهو اعتاد أن ينام فى ساعات معينة و يستيقظ عند أخرى ، و يشق عليه جداً تغير هذا النمط .

و لو تأملنا فى الكون من حولنا لرأينا العجب العجاب ، فهناك حيوانات تنام بالليل و تستيقظ بالنهار ، و هناك ما ينام بالنهار و يستيقظ بالليل فسبحان العليم الحكيم الذى خلق كل شىء فقدره تقديراً ، الذى جعل لنا آيات واضحة على وجوده و قدرته فى الأرض و فى أنفسنا قال تعال : " و فى الأرض آيات للموقنين و فى أنفسكم أفلا تبصرون "

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه