مجلة ريحانة الالكترونية

لتعزيز صحة قلبك وفقدان الوزن.. اتبعي حمية القلب لمدة 3 أيام

فقدان الوزن ليس بالأمر السهل، وهناك العديد من الحميات المبتدعة التي لا تاتى بنتائج جيدة ولكن إذا لم تكوني حريصة فإن اتباع بعضها قد يضر أكثر مما ينفع. 
ماذا لو كان هناك نظام غذائي يساعدك على فقدان قدر كبير من الوزن مع تعزيز صحة القلب أيضًا؟ يبدو جيدا جدا ليكون صحيحا أليس كذلك؟ 
حسنا.. مثل هذا النظام الغذائي موجود بالفعل، ونحن نتحدث عن حمية القلب، ما عليك سوى اتباع هذا لمدة ثلاثة أيام وستلاحظين فرقا وأفضل شيء هو أنك ستعززين صحة قلبك في نفس الوقت. 
إنه نظام غذائي بسيط على الرغم من أن بعض الناس يشكون من أنه مقيد للغاية، إذا اتبعت هذا النظام الغذائي فستحتاجين إلى الإكثار من تناول الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة والدواجن الخالية من الدهون والأسماك وتجنب الدهون المشبعة والدهون المتحولة والصوديوم الزائد والسكر. 
هنا دعينا نرى ما هو هذا النظام الغذائي.. 
•كيف تتبعين هذا النظام الغذائي؟ 
هذا نظام غذائي بسيط يمكن أن يساعدك على خسارة ما يصل إلى 4 كيلو غرامات في 3 أيام فقط. 
تحتاجين إلى تناول أطعمة معينة فقط لمدة 3 أيام متتالية من الأسبوع، وفي الأيام الأربعة المتبقية يمكنك أن تأكلي ما تريد. 
تحتاج إلى تكرار الدورة كل أسبوع حتى تصلين إلى وزنك المثالى، وهناك قواعد حول نوعية الأطعمة التي يجب تناولها في كل وجبة وهناك قيود أيضاً على الكمية التي يمكنك تناولها. 
لا يمكنك عمل أي استثناءات حيث إن عدد السعرات الحرارية في اليوم هو 800 إلى 1000 سعرة حرارية خلال الأيام الثلاثة. 
• ما هى الأطعمة المسموح بها في أيام الحمية الثلاثة؟ 
إذا قررت اتباع نظام غذائي للقلب لمدة 3 أيام فإن البروتين يشكل الغذاء الرئيسي في وجباتك، وسيكون عليك إقرانها بالفواكه أو الخضار أو الخبز المحمص أو البسكويت، وللتوابل يمكنك استخدام الملح والفلفل فقط ولا يسمح بتوابل أخرى. 
لكن بالنسبة لأولئك الذين يحبون الحلويات هناك أخبار جيدة، قد تتناولين آيس كريم الفانيليا مرة واحدة يوميًا وبعد العشاء، ولا يمكنك تجربة الاختلافات والانحرافات. 
فيما يلي قائمة بالأطعمة المسموح بها في هذا النظام الغذائي ولا يمكنك إضافة أي شيء إليها:
- البروتينات:
التونة، البيض، الدواجن منزوعة الجلد، زبدة الفول السوداني.
- الحبوب:
مقرمشات توست وملح.
- الفواكه:
الجريب فروت والبطيخ والموز والتفاح.
- الخُضر:
اللفت، والجزر، والفول، والقرنبيط، والملفوف، والبنجر، والبروكلي.
- منتجات الألبان:
آيس كريم الفانيليا والجبن القريش وجبن الشيدر.
- المشروبات:
القهوة السوداء والشاي والماء.
•ما هى مساوئ هذا النظام الغذائي؟ 
هذا نظام غذائي مقيد مع تحكم صارم في حصته، وقد يكون من الصعب الحفاظ عليها لفترة طويلة من الزمن. 
تفقدين الوزن بسبب تقييد السعرات الحرارية، وقد تكون بعض الآثار الجانبية الشائعة هي الجوع والغثيان والصداع والتعب، وبمجرد العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي قد تستعيدين كل الوزن الذي فقدته مرة أخرى. 
على الرغم من أن هذا النظام الغذائي يقال إنه يعزز صحة القلب إلا أنه في الواقع يقضي على العديد من الأطعمة المفيدة للقلب مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والعديد من الفواكه والخضروات، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نقص التغذية إذا اتبعته لفترة طويلة.
 
رابط الموضوع
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه