مجلة ريحانة الالكترونية

لا تفسدي هذه الأطعمة بوضعها في الثلاجة

اعتاد كثير منا وضع كل الأطعمة في الثلاجة لتخزينها وحفظها من التلف، وقد تظنين أن هذا الإجراء صائب مع جميع الأطعمة، لكن الدراسات الحديثة أثبتت خطأ هذا التصرف مع بعضها.
لذلك إليكِ قائمة بـ12 طعامًا لا يُنصح بحفظها في الثلاجة.

1. الخبز:

نظرًا لأن الخبز بطبيعته يصبح جافًا وقد يصيبه العفن بسرعة في الثلاجة، فلا تضعيه فيها، والأفضل وضعه في علبة مخصصة مصنوعة من الخوص أو الخشب أو المعدن، مع مراعاة الحفاظ عليها نظيفة من الفتات.

أما إذا صنعتِ شطائر من الخبز، فمن الأفضل وضعها في الثلاجة في علبة محكمة الغلق، واستهلكيها سريعًا لأنها ستجف وتصبح عسيرة على المضغ.
2. البطاطس:

طبقًا لوكالة معايير الطعام البريطانية، فإن البطاطس هي الطعام الوحيد، الذي لا يجب أبدًا أن تحفظيه في الثلاجة، لأنه يصبح ضارًا بالصحة.

تشرح الوكالة على موقعها الرسمي على الإنترنت السبب بأن حفظ البطاطس النيئة في الثلاجة يؤدي إلى تحويل النشا الموجود داخلها إلى سكر، وعند قليها أو شيِّها في الفرن، يتحد هذا السكر مع الحمض الأميني المسمى "أسباراجين"، ما يفرز المادة الكيماوية "أكريلاميد"، التي أكدت الدراسات أنها تسبب ضررًا على الصحة عند تناولها.

3. القهوة:

إذا اعتدتِ سيدتي وضع برطمان القهوة -أو حتى القهوة داخل كيسها الورقي- في الثلاجة دون أن تعرفي السبب، فعليكِ التوقف على الفور، وذلك لأن حبوبها ومسحوقها يمتصان الروائح المحيطة بهما، وبالتأكيد لا تريدين أن تحمل قهوتكِ رائحة الجوافة مثلًا أو الثوم.

من الأفضل تخزينها في برطمان محكم الغلق خارج الثلاجة، ولا تنسي أن تستعملي ملعقة جافة ونظيفة عند الأخذ من البرطمان لصنع فنجانكِ، كي لا تعرضي بقية المسحوق للرطوبة.

أما إذا اشتريتِ كمية كبيرة من القهوة ولن تستهلكيها على الفور، فغلفيها بإحكام وضعيها في الفريزر.
4. البصل:

يكون البصل في أفضل حالاته عند الاحتفاظ به في مكان جيد التهوية وغير بارد، لأن وضعه في الثلاجة سيؤدي إلى نشر رائحته و"طبعها" على بقية الخضروات التي لديكِ، وسيجعله طريًا وينشر العفن فيه، هذا إذا كان البصل غير مقشر، لكن إذا قشرتِه أو قطعته، فعليكِ وضعه في الثلاجة في علبة محكمة الغلق حتى لا تنتشر رائحته أو يعطب.

لا تنسي أن تخزني البصل المحتفظ بقشرته في مكان مظلم، لأن الضوء يحفزه على النمو وإظهار براعمه.
5. الثوم:

إذا وضعتِ الثوم في الثلاجة فستنمو له براعم كثيرة، ويصبح مطاطيًا وغير صالح للأكل، وستنتشر رائحته مثل البصل، وتترك بصمتها على بقية الأطعمة، فتصوّري وجود إناء غير مغطى للعصير مثلًا أو الماء بطعم الثوم.

إضافة لهذا، فإن شكل الثوم لن يتغير داخل الثلاجة، ولذلك لن تعرفي هل هو صالح للاستخدام أم أنه قد عطب، إلا حين تقطيعنه بالسكين.
6. زيت الزيتون:

يؤدي وضع زيت الزيتون في الثلاجة إلى تكثيفه وتحويله لمادة أكثر صلابة وبالتالي عسيرة على الاستخدام، فمن الأفضل الاحتفاظ به في مكان مظلم وبارد، كأن تغطي الزجاجة بغطاء قماشي وتتركيها على رخامة المطبخ مثلًا، أو في مكان جيد التهوية، وإلا سيتحوّل قوامه ليشبه الزبد.
7. الريحان:

إذا وضعتِ الريحان في الثلاجة فإنه سيذبل سريعًا، وسيمتص الروائح المحيطة به بسهولة، لذلك عامليه مثلما تفعلين مع الزهور: ضعيه في كوب به ماء خارج الثلاجة.

أما إذا أردتِ تخزينه لفترة طويلة، فعليكِ تجفيفه جيدًا بعد غسله، ثم لفه في غلاف قماشي ووضعه في الفريزر.
8. الفواكه مثل الخوخ والبرقوق والمشمش والكيوي والمانجو:

مثلما الحال مع الطماطم، فإن عملية النضج لدى هذه الفواكه تتوقف عند وضعها في الثلاجة، وتفقد موادها الغذائية، فلتتجنبي أن تكسِّر البرودة العالية أنسجة هذه الفواكه، ضعيها في مكان بارد وجاف، مثل رخامة المطبخ داخل سلة أو إناء، وتذكري أن يكون الإناء جافًا في كل الأوقات.
9. الليمون والبرتقال:

تؤثر البرودة على تمام نضج الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال، فستلاحظين وجود بقع على القشرة الخارجية، وطراوة بعض الأجزاء فيها أو حتى إصابتها بالعفن، لذلك من الأفضل تخزينها خارج الثلاجة.
10. الخيار:

ستلاحظين وجود عطب في القشرة الخارجية للخيار عند إخراجه من الثلاجة، وذلك لأن البرودة العالية تسرّع من إصابتها بالعطب، لهذا عليكِ ترك الخيار في مكان جاف وبارد في درجة الحرارة العادية، ولا تقلقي عليه لعدة أيام متتالية.
11. الجزر:

كما هو الحال مع الخيار، فإن تخزين الجزر في الثلاجة سيعطيكِ ثمارًا متعفنة ومليئة بالماء بعد بضعة أيام، لذلك عليكِ حفظه في مكان مظلم بعيدًا عن ضوء الشمس، وجاف بعيدًا عن الرطوبة لأنها ستسرّع من تلفه.
12. الباذنجان:

يحب الباذنجان الظلام ودرجة الحرارة العادية، وعندما تخزنينه في غير هذه الظروف يفقد طعمه وتتضرر أنسجته، فعليكِ أن تحفظيه بعيدًا عن بقية الخضروات والفواكه لأنه حساس كثيرًا لغاز الإيثيلين، الذي تفرزه هذه الثمار طبيعيًا، وهذا الغاز يسرّع من عملية النضج وبالتالي التلف.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه