مجلة ريحانة الالكترونية

علاج الألم في الكتف طبيعيا وبالزيوت والاعشاب

بدائل تقنيات العلاج الطبيعي للألم في الكتف المماثلة للمراكز، فيمكنك ايضا علاج الألم في الكتف بزيوت وتوابل في متناول اليد تعمل

على التخفيف من الألم بشكل فوري ولفترات طويلة. قد يحدث الألم في الكتف في أي من عضلات الكتف، الأربطة أو الأوتار في وحول كتفك. بمجرد أن يبدأ كتفك بالإيلام يمكن أن يكون من الصعب التركيز على أي شيء آخر.

 

يمكن للناس من جميع الأعمار تجربة الألم في الكتف. ومع ذلك، الناس الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأقراص والهواتف الذكية لفترات طويلة هم أكثر عرضة لهذه المشكلة.

وهناك عدد من العوامل والظروف يمكن أن تسهم في آلام الكتف. السبب الأكثر شيوعا هو إصابة الأنسجة الرخوة، بما في ذلك العضلات والأوتار والأربطة في الكتف. هذا قد يكون عائدا للاستخدام المتكرر أو إصابة الإفراط.

في بعض الأحيان، الألم هو نتيجة لنوع من إصابة في الرقبة أو العضلة ذات الرأسين. وتشمل الأسباب الأخرى لآلام الكتف التهاب المفاصل، الالتهاب الكيسي، الأوتار، نتوءات العظام والغضاريف الممزقة، كسر عظم الكتف، الكتف المتجمدة واصابات الحبل الشوكي.

بعض الأمراض يمكن أيضا أن تسبب ألم في الكتف، مثل أمراض العمود الفقري العنقي في الرقبة وكذلك الكبد والقلب أو أمراض المرارة.

بالإضافة إلى الألم، يمكن للمرء أن تعاني من أعراض مثل تورم وصعوبة في تحريك الكتف.

يمكنك علاج آلام الكتف الطفيفة في المنزل. ومع ذلك، فإنه من المستحسن استشارة الطبيب إذا كان يبدو أن الأعراض تزداد سوءا.

علاج الألم في الكتف

لعلاج ألم الكتف الكمادات الباردة

الكمادات الباردة هي مفيدة جدا في تخفيف الألم في الكتف. درجة الحرارة الباردة تساعد على تخدر في المنطقة، وهذا بدوره يقلل من الالتهاب والألم.

وضع بعض مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك ولفه بمنشفة رقيقة.

وضعه على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

كرر عدة مرات يوميا لبضعة أيام.

يمكنك أيضا نقع منشفة في ماء بارد وتطبيقه على الكتف.

ملاحظة: لا تضع الثلج مباشرة على الجلد. فإنه يمكن أن يسبب قرصة الصقيع.

تستطيع معالجة الألم في الكتف بالكمادات الحارة

تماما مثل الكمادات الباردة، الكمادات الساخنة تساعد أيضا في علاج آلام الكتف. من الأفضل استخدام الكمادات الساخنة بعد 48 ساعة من الإصابة التي تحدث. الكمادات الساخنة تساعد أيضا في تخفيف آلام العضلات.

ملء كيس الماء الساخن وتطبيقه على الكتف المؤلم لمدة 10 إلى 15 دقيقة أثناء الاستلقاء بشكل مريح. كرر عدة مرات يوميا.

أيضا، يمكنك الوقوف في الحمام وتشغيل الماء الحار الساخن قليلا على كتفك لمدة 5 إلى 10 دقائق. محاولة الوقوف دون حراك لهذا الوقت. يمكنك التمتع بدش ساخن مرتين يوميا.

علاج الألم في الكتف بالضغط

الضغط على المنطقة المؤلمة للمساعدة في تقليل التورم. الضغط يعمل على تقديم الدعم الكافي لكتفك وتجعلك تشعر براحة أكبر.

يمكنك ضغط المنطقة المتضررة مع ضمادة مرنة والتي يمكنك بسهولة شراء من السوق. لف المنطقة المصابة لبضعة أيام أو حتى تختفي الألم والتورم. أيضا، الحفاظ على كتفك مرتفعة مع مساعدة من الوسائد.

ملاحظة: تجنب اللف على الكتف عليه بإحكام جدا، مما قد يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية وتفاقم الحالة.

حمام الملح لعلاج الالم في الكتف

وتتكون من كبريتات المغنيسيوم، يمكن أن تساعد في تخفيف الألم في الكتف. فإنه يساعد على تحسين الدورة الدموية واسترخاء عضلات الكتف. كما أنه يساعد على تخفيف التوتر من الجسم كله.

ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ أو الساخن المحتمل.

إضافة 2 كوب من ابسوم الملح ويقلب جيدا.

نقع في هذه المياه مع كتفك المغمورة لمدة 20 إلى 25 دقيقة.

افضل ما يمكنك ان تعالج به آلم الكتف هو التدليك

التدليك هو وسيلة جيدة للحد من الألم في الكتف. وهناك تدليك لطيف يساعد عضلات كتفك الافراج عن الضغط والتوتر. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه سيتم تحسين الدورة الدموية وتخفيف التورم والتيبس.

الحصول على التدليك تتم عن طريق شخص يمكن أن تفعل التدليك الجيد لكتفك. للتدليك، يمكنك استخدام زيت الزيتون وجوز الهند والسمسم أو زيت الخردل.

تسخين الزيت قليلا وتطبيقه على الكتف.

الضغط بلطف عضلات الكتف والضغط وكذلك لتخفيف الألم وتشجيع تدفق الدم.

التدليك لمدة 10 دقائق، ثم وضع منشفة دافئة على المنطقة المصابة للحصول على أفضل النتائج.

العلاج بالتدليك عدة مرات يوميا حتى يزول الألم.

ملاحظة: لا تدلك المنطقة المصابة إذا كان يسبب الألم.

علاج الألم في الكتف بالكركم

الكركم هو وسيلة ناجحة لتخفيف الألم في الكتف. الكركم يحتوي على مضادات وكذلك خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الألم والتورم.

اصنع عجينة عن طريق خلط 2 ملعقة طعام من مسحوق الكركم و1 أو أكثر ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند. فرك العجينة على العضلات واتركها لتجف. كرر مرتين يوميا حتى يزول الألم.

إضافة 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الى 1 كوب من الحليب وتركها تغلي. تحليته بعسل النحل ويشرب مرتين يوميا لالتئام الجروح.

يمكنك أيضا أن تأخذ 250-500 ملغ كبسولات الكركم تصل إلى 3 مرات يوميا. استشر طبيبك عن الجرعة الصحيحة.

ملاحظة: تجنب الإفراط في تناول الكركم إذا كنت تأخذ أدوية منع تجلط الدم.

عالج الألم في الكتف بخل التفاح

عندما يتعلق الأمر بعلاج آلام الكتف، مكون منزلي فعال آخر هو خل التفاح. أنه له خصائص مضادة للالتهابات فضلا عن خصائصه القلوية التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم والالتهاب.

إضافة 2 كوب من خل التفاح إلى حوض من الماء الدافئ. النقع في هذا الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

يمكنك أيضا شرب كوب من الماء الدافئ الممزوج بملعقة كبيرة من خل التفاح والقليل من العسل مرتين يوميا لمدة أسبوع لتعزيز تخفيف الالم السريع.

علاج الألم في الكتف بالزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الألم والالتهاب من أي نوع، بما في ذلك آلام الكتف. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحسن الدورة الدموية التي تعزز الشفاء السريع.

شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا. لعمل الشاي، ضف 1 ملعقة طعام من الزنجبيل شرائح رقيقة في 1½ إلى 2 كوب من الماء لمدة 10 دقيقة. إضافة العسل وشربه.

يمكنك أيضا أن تأخذ مكملات الزنجبيل بعد استشارة الطبيب.

علاج الألم في الكتف بزيت اللافندر

زيت اللافندر هو الزيت العطري الممتاز التي يمكنه ارخاء العضلات المتعبة. وهذا يساعد في الحد من الألم وكذلك الالتهابات.

إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي لمياه الحمام الساخن أو الدافئ. نقع جسمك كله في هذا الحمام المهدئ لمدة 30 دقيقة. القيام بذلك مرة واحدة يوميا لإرخاء عضلات الكتف.

خلط بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي في 1-2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الدافئ. استخدامه لتدليك عضلات الكتف المتوترة والمؤلمة لمدة 10 دقيقة، مرتين يوميا لمدة بضعة أيام.

علاج الألم في الكتف بالبرسيم

البرسيم هو علاج بالأعشاب يمكنه أن يخفف الألم والتورم. فإنه يضمن تدفق الدم على نحو سلس في جميع أنحاء الجسم، وهذا بدوره يقلل من الالتهاب والتورم.

شرب 1 أو 2 كوب من الشاي الدافئ البرسيم لبضعة أيام لعلاج آلام الكتف. لعمل الشاي، إضافة 1 ملعقة صغيرة من أوراق البرسيم المجففة إلى كوب من الماء الساخن.

يمكنك أيضا أن تأخذ مكملات البرسيم، ولكن استشر طبيبك أولا.

نصائح إضافية

الحفاظ على المنطقة المصابة مرتفعة بمساعدة عدد قليل من الوسائد للحد من التورم والألم.

الحفاظ على موقف جيد لمساعدة عضلات الكتف لديك لتلتئم بسرعة.

عندما تعاني من آلام الكتف، الحفاظ على مرفقك إلى جانبك من أجل إعطاء كتفك استراحة.

يمكنك حتى محاولة بعض تمارين الرقبة البسيطة لعلاج هذه المشكلة.

استخدام وسادة سميكة أثناء النوم لتقديم الدعم الكافي لعنقك والكتف.

ممارسة بعض التمارين الخفيفة تمتد للمنطقة لعلاج آلام الكتف. يمكنك استخدام عدد من الطرق تمتد مختلفة. إذا لم تكن متأكدا، استشارة خبير.

شرب بضعة أكواب من الماء الدافئ والليمون يوميا لمنع الرواسب المعدنية في المفاصل التي يمكن أن تسبب ألم في الكتف وأجزاء أخرى من الجسم.

يمكنك حتى تطبيق مادة هلامية تحتوي على 0.0125 في المئة كشافات موضعيا على المنطقة المصابة لتخفيف الألم.

لا يدخنون أو استخدام منتجات التبغ الأخرى، لأنها يمكن أن تبطئ عملية الشفاء.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه