مجلة ريحانة الالكترونية

شدة ابتلاء المؤمن 1

١ ـ عن زرارة قال : سمعت أبا جعفر عليه‌السلام يقول : في قضاء الله عزّ وجلّ كلّ خير للمؤمن

(١).

 

 

٢ ـ وعن الصادق عليه‌السلام : إن المسلم لا يقضي الله عزّ وجلّ قضاء إلا كان خيراً له ، [ وان ملك مشارق الأرض ومغاربها كان خيراً له (٢) ].

 

ثم تلاهذه الآية : ( فوقاه الله سيّئات ما مكروا ) (٣) ، ثم قال : إمّا (٤) والله لقد تسلطوا عليه وقتلوه ، فأما ما وقاه الله فوقاه الله أن يعتو (٥) في دينه (٦).

 

٣ ـ وعن الصادق عليه‌السلام قال : لو يعلم المؤمن ما له في المصائب من الأجر ، لتمنى أن يقرض بالمقاريض (٧).

 

٤ ـ عن سعد ٨ بن طريف قال : كنت عند أبي جعفر عليه‌السلام فجاء جميل الازرق ، فدخل عليه ، قال : فذكروا بلايا الشيعة وما يصيبهم ، فقال أبو جعفر عليه‌السلام : إنّ اُناساً أتوا علي بن الحسين عليهما‌السلام وعبد الله بن عباس فذكروا لهما نحوا ممّا ذكرتم ، قال : فأتيا الحسين بن علي عليهما‌السلام فذكرا له ذلك.

 

فقال الحسين عليه‌السلام : والله البلاء ، والفقر والقتل أسرع إلى من أحبّنا من ركض البراذين (9) ، ومن السيل إلى صمره ، قلت : وما الصمرة ؟ (10).

 

قال : منتهاه ، ولولا أن تكونوا كذلك لرأينا أنكم لستم منّا (11).

 

٥ ـ وعن الأصبغ بن نباتة قال : كنت عند أمير المؤمنين عليه‌السلام قاعدا ، فجاء رجل فقال : يا أمير المؤمنين والله إنّي لاُحبّك [ في الله ] (12).

 

فقال : صدقت ، إن طينتنا مخزونة أخذ الله ميثاقها من صلب آدم فاتخذ للفقر جلباباً ، فاني سمعت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم يقول : والله يا عليّ إنّ الفقر لأسرع ( أسرع ـ خ ) إلى محبّيك من السيل إلى بطن الوادي (13).

 

٦ ـ عن الفضيل بن يسار قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : إنّ الشياطين أكثر على المؤمن الزنابير على اللحم (14).

**********************************

(١) عنه في البحار : ٧١ / ١٥٩ ح ٧٦ ، والمستدرك : ١ / ١٣٧ ح ١.

 

(٢) سقطت هذه العبارة من النسخة ـ ب ـ.

 

(٣) غافر / ٤٥.

 

(٤) في الأصل ( أم ).

 

(٥) في النسخة ـ أ ـ والبحار ( يفتنوه ).

 

(٦) عنه في البحار : ٧١ / ١٦٠ ذ ح ٧٦ ، والمستدرك : ١ / ١٣٧ ح ٢.

 

(٧) عنه في البحار : ٧١ / ١٦٠ ذ ح ٧٦.

 

وأخرج في البحار : ٦٧ / ٢١٢ ح ١٧ والوسائل : ٢ / ٩٠٨ ح ١٣ عن الكافي : ٢ / ٢٥٥ ح ١٥ بإسناده عن عبد الله بن أبي يعفور عنه (ع) نحوه ، وروي في تنبيه الخواطر : ٢ / ٢٠٤ نحوه ، والتمحيص : ح ١٣ عن ابن أبي يعفور مثله وفي مشكاة الأنوار : ص ٢٩٢ مرسلاً مثله.

 

(٨) في النسخة ـ ب ـ سعيد.

 

(9) البراذين : جمع برذون ، وهو نوع من الخيول.

 

(10) هكذا في الأصل ، والاصوب الصمر بإسقاط التاء وفي المعاجم اللغوية هكذا ضبطت ، وزيادة التاء لها تعطي معنى آخر ، ولعلّ هذه التاء زيدت من قبل النساخ أو كانت ضميرا متصلا ( هاء ) وزيد لها « أل » التعريف.

 

(11) عنه في البحار : ٦٧ / ٢٤٦ ح ٨٥ ، والمستدرك : ١ / ١٤١ ح ١.

 

(12) ليس في النسخة ـ ب ـ.

 

(13) عنه في البحار : ٧٢ / ٣ ح ١.

 

(14) عنه في البحار : ٦٧ / ٢٤٦ ح ٨٦ وص ٢٣٩ ح ٥٧ عن الإختصاص : ٢٤ عن ربعي ، عن الفضيل بن يسار مثله.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه