مجلة ريحانة الالكترونية

برنامج لكِ ولأطفالك للاستمتاع بشم النسيم في المنزل

في إجازة شم النسيم، تحتار كثير من الأمهات بين رغبتهن في عدم الخروج إلى الشارع

أو الحدائق في إجازة شم النسيم، لتفادي الزحام الشديد والضجيج، ورغبتهن في اللعب مع أطفالهن وإدخال السعادة والسرور عليهم في هذا اليوم.
بداية اليوم.. يمكنك الاستيقاظ في الساعة العاشرة صباحًا، والاستعداد لهذا اليوم الممتع.

 

من الساعة 10:30 صباحًا حتى الساعة 11:30 صباحًا

البدء في تحضير طعام الإفطار، عليكِ بسلق البيض أولًا، ثم تبريده ووضعه أمام الأطفال مع الألوان، للبدء في تلوينه وابتكار أشكال ورسومات مختلفة.

إن كنتِ تريدين مشاركة أطفالك في التلوين، شاركيهم لأن ذلك سيسعدهم جدًا، ثم اتركيهم للتلوين، واستكملي أنتِ أعمالك في المطبخ، لحين الانتهاء من إعداد الإفطار، والجلوس معهم لتناوله، بعد تصوير البيض الملوّن بالطبع.

من الساعة 11:30 صباحًا حتى الساعة 1:00 ظهرًا

اجعلي الأطفال يشاهدون التليفزيون في هذا الوقت، أو افتحي لهم فيلمًا من أفلام الكارتون المحببة لهم على الكمبيوتر، ويمكنك في هذا الوقت البدء في تحضير فطيرة الضفيرة أو فطيرة شم النسيم، ويمكنك غرس بها بعض البيض الملوّن بألوان طبيعية، وخبزها في الفرن.

شاهدي: طريقة عمل فطيرة شم النسيم

من الساعة 1:00 ظهرًا حتى الساعة 3:00 مساءً

في هذه الفترة تبدأ فقرة اللعب والمسابقات، يمكنك إعداد عدة ألعاب بسيطة في المنزل، تعجب أطفالك وتجعلهم يستمتعون بقضاء أوقاتهم معكِ في المنزل، سنخبرك بها اليوم:

1- لعبة ملء البالونات بالدقيق: أحضري بعض البالونات الفارغة، والدقيق الأبيض، وبعض الأقماع البلاستيكية، لتعبئة الدقيق داخل البالونات، علمي أطفالك كيفية ملء البالونات، وشاركيهم في تعبئتها، والرسم عليها أو الكتابة بألوان فلوماستر، وعند الانتهاء من ملئها، يمكنكم ربطها بحبل وتعليقها في غرفتهم، يمكنك إجراء مسابقة بينهم وإهداء من ينتهي أولًا بعض قطع الشوكولاتة أو الحلوى.

2- لعبة تناول الطعام بالعصيان الرفيعة: تصلح هذه اللعبة عندما يكون عدد الأطفال أكثر من 4، أحضري طبقين من الفواكه المقطعة مكعبات مثل الموز أو الفراولة أو التفاح، وبعض العصيان الخشبية الرفيعة الموجودة في مطبخك، التي تستخدمينها في طبخ الشيش طاووق، قسمي الأطفال لفريقين، وأعطي كل فريق طبق فواكه، واجعلي كل فريق يختار واحدًا منهم للوقوف بعيدًا عنهم، وآخر لإمساك العصا في فمه وغرسها في قطع الفاكهة والجري سريعًا لإطعام الطفل الواقف بعيدًا، وحددي لهم دقيقتين لإجراء ذلك والحصول على فريق واحد فائز.

3- مسابقة الرسم على السبورة: يمكنك إجراء مسابقة بين طفليك أو لو كان هناك عدد كبير من الأطفال قسميهم إلى فريقين، على أن يرسم على السبورة طفل من كل فريق، وأخبريهم برسم سمكة أو شجرة، ويكون الفائز هو الأسرع وصاحب الرسمة الأفضل، كافئيه ببعض قطع الحلوى.

4- لعبة استكمال الأغاني: يمكنك البدء في أغنية من الأغنيات المعروفة بالنسبة للأطفال واجعليهم يستكملونها، أو يمكنك غناء مقطع معين من أغنية واجعليهم يرددونها وحدهم وراءك، والذي يحفظها سريعًا يمكنك إعطاؤه بعض الحلوى.
من الساعة 3:00 مساءً حتى الساعة 4:30 مساءً

يمكنك ترك الأطفال لأخذ قسط من الراحة أو اللعب بالليجو أو البلاستيشن، وابدئي أنتِ في إعداد طعام الغداء، من مختلف أنواع الأسماك المحببة لأطفالك أو الرنجة، إلى جانب السلطات المختلفة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

من الساعة 4:30 مساءً حتى الساعة 5:30 مساءً

في هذا الوقت، تجتمع العائلة حول المائدة لتناول لطعام الغداء.

من الساعة 5:30 مساءً حتى الساعة 7:00 مساءً

خصصي هذا الوقت للنوم والراحة.

من الساعة 7:00 مساءً حتى الساعة 7:30 مساءً

يمكنك تناول بعض العصائر والمشروبات المحببة لكِ ولأطفالك، كعصير البرتقال والبطيخ والفراولة، كما يمكنك تناول فطيرة الضفيرة مع بعض أكواب الشاي مع زوجك.

من الساعة 7:30 مساءً حتى الساعة 10:00 مساءً

في هذا الوقت، تجتمع الأسرة كلها لمشاهدة فيلم في التليفزيون أو الكمبيوتر.

نهاية اليوم في العاشرة مساءً، والخلود إلى النوم.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه