مجلة ريحانة الالكترونية

الوقت الملائم لقياس الوزن

التحكم في الوزن أمر ضروري للوقاية من الأمراض التي قد تنتج عن زيادة الوزن والسمنة. وبما أنك مقبلة على الزواج وعلى حياة جديدة، فلا بد من متابعة هذا الأمر، ولكن لا ينبغي لك أن تجعلي عادة الوقوف على الميزان هوسا يوميا. إذ تكفي مرة واحدة في الأسبوع أو حتى في الشهر لقياس الوزن.
تظل مراقبة وزنك إحدى أفضل الطرق للعناية بصحتك. ولكن كوني حذرة من تحول الأمر إلى وسواس. إن تركيز عينيك على الرقم المعروض على المقياس الخاص بك يمكن أن يسبب التوتر ويؤثر على الروح المعنوية، وهذا يمكن أن يؤدي حتى إلى تطور اضطرابات الأكل.
إذا لاحظت زيادة في الوزن، يمكنك تغيير طريقة تناولك للطعام، والبدء في تناول الأكل الصحي، والتقليل من الكميات، واستبعاد جميع الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية والسكريات.
تجنب قياس الوزن يوميا
لا ينبغي أن ننسى أن حقيقة وزن المرء لنفسه كل يوم ليست ذات أهمية حقيقية لعدة أسباب، لأن المراقبة اليومية للميزان لا تعكس التباين في الوزن الفعلي أو كتلة الدهون (التي نحن مهتمون بها). فهو يترجم حركات الماء في الجسم وتركيبة طعامنا (الملح مثلا الذي يميل إلى الاحتفاظ بالمياه). ويعتمد الوزن أيضا على ممارسة نشاط بدني سابق أو تغييرات هرمونية.
الوتيرة الصحيحة لقياس الوزن
الإيقاع المثالي هو مراقبة وزنك كل أسبوع. ولكن إذا كنت تريدين أن تزني نفسك كل يوم، فهناك تعليمات يجب عليك اتباعها. الشيء المهم هو أن تزني نفسك كل يوم في نفس الوقت.
نصائح لقياس الوزن بشكل صحيح
بالطبع، من الأفضل أن تخطي على الميزان بدون ملابس. يعد الوزن على معدة فارغة فكرة جيدة، ويتم ذلك دائما بعد الذهاب إلى الحمام. لاحظي أنه عليك حقا تجنب وزن نفسك في المساء، الوزن دائما أعلى منه في الصباح، واعتمادا على ما شربته أو أكلته خلال النهار، تظهر المقاييس أحيانا كيلوغرامات إضافية.
تجنب قياس الوزن بعد التمرين
ينبغي تجنب أوقات أخرى، على سبيل المثال بعد التمرين. في بعض الأحيان يمكننا أن نلاحظ انخفاضا ببضعة جرامات، وهو أمر غير مهم لأنه مؤقت. بالنسبة للنساء، لا تزني نفسك قبل يومين أو ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، ثم خلالها. احتباس السوائل الذي يحدث غالباً أثناء متلازمة ما قبل الحيض يمكن أن يشوه الأرقام.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه