مجلة ريحانة الالكترونية

التمر كنز من الفوائد الصحية

التمر من الأطعمة المعروفة باحتوائها على السعرات الحرارية العالية، وفوائدها الصحية المتعددة.

ومع اقتراب شهر مضان الكريم يُعد التمر واحد من الأطعمة الرئيسية على المائدة الرمضانية. وسنستعرض معكِ سيدتي أهم الفوائد الصحية للتمر وأفضل الوصفات التي يمكن إعدادها من التمر لعائلتك.
المحتوى الغذائي للتمر:

 

يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من المعادن والعناصر التي يحتاجها الجسم للحفاظ على وظائفه الحيوية، وتوازنه مثل البوتاسيوم، النحاس، الحديد. وغيرها.

وتحتوي كل 100 جرام من التمور على:

    6.7 جرام من الألياف.

    696 ميلليجرام من البوتاسيوم.

    0.4 ميلليجرام من النحاس.

    0.3 ميلليجرام من المنجنيز.

    54 ميلليجرام من الماغنسيوم.

    0.2 ميلليجرام فيتامين B6.

ويحتوي التمر أيضاً على نسبة مرتفعة من السكريات (66.5 جرام لكل 100 جرام) لذا يفضل تناوله بحرص لمرضى السكر.
تحسين آداء الجهاز الهضمي:

يساعد محتوى التمر من الألياف على تحسين آداء الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك، كما تعمل الألياف على تحسين صحة القولون، وانتظام حركة الأمعاء. ويساعد تناول التمر على تطهير الأمعاء، وزيادة قدرة القولون على التخلص من الفضلات.

وتؤكد الدراسات أن تناول التمر بانتظام يقي من سرطان القولون، والبواسير.
التمر مضاد للالتهاب:

التمر غني بعنصر الماغنسيوم والمعروف بخواصه المضادة للإلتهاب، وبناءاً على العديد من الدراسات وُجد أن تناول التمر يقلل من فرص الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل، أمراض القلب والأوعية الدموية، الزهايمر والأمراض الأخرى المرتبطة بحدوث التهاب.
مخفّض لضغط الدم:

يعمل الماغنسيوم الموجود في التمر بنسبة عالية على خفض مستوى ضغط الدم وهو ما يجعله طعام مثالي لمرضى ضغط الدم المرتفع.
تقليل فرص الإصابة بالذبحات الصدرية وأمراض القلب:

يُشير الباحثون أن فرص الإصابة بالذبحات الصدرية تنخفض بمعدل 9% عند تناول الفرد ل 100 ميلليجرام من عنصر الماغنسيوم في اليوم والذي يمكن تحقيقه بتناول 200 جرام من التمر يومياً.
الحفاظ على صحة الحامل وتسهيل عملية الولادة:

التمر من الأطعمة التي يُنصح بتناولها قبل الموعد المحدد للولادة ب 4 أسابيع ليساعد على تسهيل عملية الولادة، ويمد الأم والجنين بنسبة مرتفعة من الحديد ويقي الأم من مخاطر الأصابة بالأنيميا بعد الولادة.
تحسين صحة المخ:

تشير العديد من الدراسات أن التمر يحسن من آداء وظائف المخ ويساعد على التركيز وزيادة القدرة الذهنية نظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين B6.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه