مجلة ريحانة الالكترونية

أهم فوائد الجوافة للجسم

الجوافة من الفاكهة الشتوية التي تتميز بنكهتها اللذيذة ورائحتها النفاذة القوية، وفوائدها الصحية المتعددة تجعلها أحد الأدوات المهمة في حماية أفراد الأسرة من نزلات برد الشتاء، ولا تقتصر فوائد الجوافة العلاجية على ثمارها فقط ، فالأوراق أيضاً تحتوي علي موادٍ لها مكانتها في علاج الجروح والسعال وأوجاع الأسنان، أما جذورها فتستخلص منها موادٌ قابضةٌ لعلاج إسهال الأطفال المزمن، حيث أفاد باحثون بأن الجوافة تُعتبر من أنواع الغذاء المضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من خطر الإصابةِ بالسرطان وأمراض القلب وغيرها

.

فوائد الجوافة للمرأة الحامل:
وأشار الباحثون إلى أن الجوافة تحتوي على فيتامين "أ" وهي غنيةٌ أيضاً بالألياف، لذلك يُنصح بها للذين يعانون من الإمساك، وتحتوي على الليكوبين، كما أنها غنيةٌ جداً بفيتامين "ج"، والبوتاسيوم، والحديد، لذلك يُنصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل.

فوائد الجوافة للحد من مضاعفات السكري وأمراض الكبد والكلى:
وأكدت دراسةٌ مصريةٌ حديثةٌ بالمركز القومي للبحوث أن مستخلص ورق الجوافة له دورٌ فعالٌ في الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكر‏، كما أن له فاعليةٌ في التخلص من الشقوق الحرة المدمرة لخلايا الكبد والكلى.

ومن خلال الدراسة التي أجرتها الدكتورة منال رمضان الأستاذ بقسم كيمياء بالمركز القومي للبحوث أن مكسبات الطعم والرائحة المستخصلة من ورق وثمار الجوافة تحتوي على العديد من العناصر والمركبات الفعالة‏،‏ والتي تلعب دوراً مهماً كمضادات الأكسدة، خاصةً تلك المركبات العضوية الطيارة مثل مركبات "الباثينول" و"الثايمول"‏،‏ كما تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من مركبات البولي فينولات والمعروفة بدورها الفعال كمضادات للأكسدة والتي تعمل علي وقاية أعضاء الجسم المختلفة من الآثار السلبية‏،‏ كما تُساعد في التخلص من الشقوق الحرة المدمرة لخلايا الجسم والتي تنتج بنسبٍ كبيرةٍ في جسم مريض السكر‏.‏..................................

وأثبتت الدراسات العملية الهستولوجية من خلال البحث، أن ورق الجوافة له دورٌ وقائيٌ مهمٌ في حماية أنسجة وخلايا الكبد والكلى والبنكرياس من السموم‏..

‏وأوضحت رمضان أن مستخلص ورق الجوافة يحمي كرات الدم الحمراء ويساعد على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين بالدم لدى مرضى السكر في المستوى الطبيعي،‏ كذلك يُحافظ مستخلص ورق الجوافة على الكلى من خلال الحفاظ على مستوى "اليوريا" و"إنزيم الكرياتينين" بالدم،‏ بالإضافةِ إلى أنهُ يَقي من خمول وتليف الكبد‏،‏ حيث ثبت من الدراسةِ أنهُ يُحافظ على إنزيمات الكبد في المستوى الطبيعي.

فوائد الجوافة في علاج للإسهال:
كشفت إحدى الدراسات الحديثة أن الجوافة علاجٌ فعالٌ للإسهال، فهي تحتوي على نسبةٍ قليلةٍ من المواد السكرية، وقليل من المواد الدهنية والبروتينية، وكمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين "أ" وفيتامين "ج"، بالإضافة إلى إحتوائها على الأملاح المعدنية وأهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور.

فوائد الجوافة للحد من خطر الإصابة بالسرطان:
تعتبر الجوافة أغنى الفواكه بفيتامين "ج" فهي تحتوي على أكثر من 4 أضعاف ما يحتويهِ البرتقال، كما تحتوي أيضاً على مادة "الليكوبين" وهي مادة مضادة للسرطان، فهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى فائدة التفاح والجوافة في خفض الكوليسترول وضغط الدم.

فوائد الجوافة الأخرى :
- علاج ومقاومة نزلات البرد وأعراضهِ.

- الوقاية من مرض الإسقربوط.

- تحتوي على مواد طبية قابضة ومُعالجة للجروح وألم الأسنان.

- يُستخدم لحاء شجر الجوافة في دباغةِ الجلود ومواد الصبغة.

- علاج فعَّال للإمساك.

- نسبة السكريات تعتبر منخفضة إلى حد كبير في ثمار الجوافة، الأمر الذي يجعلها ملائمة لمرضى السكري أكثر من باقي أنواع الفاكهة.

يؤكد الخبراء أن معظم الفيتامينات تتركز في لحمها وقشرها، لذا يُنصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها وغسلها جيداً.. هل تحبين فاكهة الجوافة؟! .. هل كُنتِ على علمٍ بفوائدها المُتعددة؟! .. شاركينا برأيكِ ..

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه