مجلة ريحانة الالكترونية

7 حيل لتخطي الخلافات مع زوجكِ

الحياة الزوجية لا تخلو من الشد والجذب، ولا يمكن الشعور بالطعم الحلو دون تجربة الطعم المالح، لذا الخلافات الزوجية موجودة في كل منزل بسبب اختلاف الشخصيات والطباع ولا يوجد مفر من وجودها بل هي علامة على وجود علاقة زوجية صحية، المهم هو كيفية التعامل مع تلك الخلافات والسيطرة عليها حتى لا تتخطى الحدود.

في هذا المقال نحاول طرح عدد من الأفكار والنقاط، التي تجنبكِ خسائر كبيرة في أوقات الخلاف مع زوجك.
1. لا تنظري إلى الماضي:

عند وقوع خلاف بينك وبين زوجك لا تنظري لجميع الذكريات السيئة الموجودة في الماضي وقت الشجار، استرجاع تلك الذكريات يزيد من حدة الشجار وقوته ويأخذه إلى طريق مسدود، كما أنك بذلك تبتعدين عن موضوع الخلاف الأساسي وبذلك لن تستطيعي مناقشته بعقلانية أو التفكير فيه جيدًا.
2. ابتعدي عن استخدام كلمتي "دائمًا وأبدًا":

هناك كلمات تتردد كثيرًا على لسان الزوجات وقت الخلافات الزوجية وعلى رأسها: "دائمًا وأبدًا"، وفي الوقت نفسه هذه الكلمات مزعجة للرجال كثيرًا لأنها تشعرهم بعدم أهمية ما فعلوه طوال الفترة الماضية من حسنات، ففي لحظة شجار تناسيت كل حسناته، مثل لذلك: (انت دائمًا تفعل ما يزعجني)، (أنت لا تهتم بي أبدًا) إلخ.
3. لا تخفي مشاعرك:

تلجأ الزوجات أحيانًا لإخفاء مشاعرهن وعدم إظهارها حتى لا تظهر ضعيفة أمام الزوج، وهذه من أكبر الاخطاء التي ترتكبينها في حق نفسك وحق العلاقة الزوجية القائمة على وجود مثل هذه المشاعر واحترام الضعف الناتج عنها، اتركي مشاعرك تظهر وتخرج لزوجك وعبري عنها بطريقتك الخاصة، وعندما يسألك الزوج (ما بكِ؟) لا تجيبي بالعبارة الشهيرة (لا شيء)، فالمشاعر السلبية عندما تتراكم داخل الإنسان تنفجر في لحظة غضب ولا يمكن السيطرة عليها في هذا الوقت.
4. توقفي عن اللوم:

اللوم المستمر في الخلافات الزوجية يوصل الزوج إلى مرحلة اللامبالاة من الشجارات، فهو لا يريد سماع مزيد من عبارات اللوم المطلقة دون أن تلقي بجزء من المسؤولية عليكِ، تعاملي في العلاقة الزوجية بصدق وخصوصًا وقت الخلافات، قولي ما لكِ وما عليكِ بوضوح ليشعر زوجك بالثقة والاطمئنان لأمانتك في طرح المشكلات.
5. لا تطيلي فترة الشجار:

أحيانًا يكون الانسحاب هو الاختيار المثالي في بعض أوقات الخلافات، عندما يطول وقت الشجار تزيد حدته ويصعب حله، إذا شعرتِ أن الوقت يطول والشجار يزيد حدة انسحبي بهدوء وتكلمي مع زوجك في وقتٍ لاحق تكونين فيه أكثر هدوءًا واتزانًا وكذلك يكون هو أكثر قدرة على الاستماع والمناقشة.
6. لا تستخدمي عبارات التهديد:

عبارات التهديد من أكثر الأمور التي تجرح وتهين كرامة الزوج، ابتعدي عن عبارات التهديد بترك العلاقة أو ترك المنزل او التخلي عن واجباتك وأحيانًا التهديد بالعلاقة الحميمة، هذه العبارات لا تستطيع حل أي خلاف بل تزيد من المشاعر السيئة والذكريات المؤلمة، وتسهم في شعور زوجك بعدم الثقة في هذه العلاقة.
7. احرصي على التلامس الجسدي:

لمس اليدين أو الجلوس بقرب شريكك والنظر في عينيه مباشرةً من أكثر الوسائل التي يمكنكِ استخدامها لتهدئة حدة الخلاف والشجار، فأنتِ بذلك تستدعين المشاعر الجميلة بينكما فتخفف من حدة الخلاف والمشاعر السلبية محدثة توازنًا مهمًّا في أوقات الخلاف.

وأخيرًا، الخلافات الزوجية دليل على صحة العلاقة كما ذكرنا في البداية، وإذا وُجد الحب والتفاهم والاحترام بين الطرفين يمكن التغلب على أي خلاف أو مشكلة يمران بها.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه