مجلة ريحانة الالكترونية

6 أخطاء تفسد إدارة المصروف

قد نتفاجأ أحيانًا في نفاذ الراتب قبل نهاية الشهر، بسبب الفشل في التحكم بالمصروف وأخطاء عديدة يسلّط الضوء عليها "سيدتي. نت" لتجنب ارتكابها، في ما يأتي:

1. الصرف بدون تخطيط: يجب تدوين النفقات الضروريّة، مع التقيّد بها، تفاديًا لإنفاق الأموال عشوائيًّا.

2. الضعف أمام إغراءات التسوّق: "اشتري غرضًا واحصل على الثاني مجّانًا"، أو "سعر مخفّض"، أو "القطعة الأخيرة"، عبارات تلجأ إليها المحلّات لدفع الزبائن إلى إنفاق المال، وبالتالي شراء أشياء بدون الحاجة إليها! علمًا بأن يمكن توفير الكثير من المال، عند شراء الملابس والأجهزة، خلال موسم التخفيضات.
3. شراء مواد التنظيف الباهظة: يمكن الاستفادة من العناصر المتوفّرة في المنزل، مثل: صودا الخبز الذي يُعالج الأسنان، ويمنح الثلاجة رائحة أفضل، ويُساعد في عمليّات التنظيف المختلفة.
4. الصرف بدون وعي: يمكن التخلّي عن الذهاب إلى المطعم في فرصة الغداء، أو طلب الوجبات السريعة إلى مكاتب العمل، وإعداد الوجبات منزليًا بالمقابل وإحضارها إلى مكان العمل.
5. الإفراط في استهلاك الكهرباء: يُمكن استخدام اللمبات الموفّرة للطاقة، وإطفاء الإنارة فور مغادرة المكان، واعتماد الإنارة الطبيعيّة خلال النهار. بالإضافة إلى فصل الإلكترونيات غير المستخدمة عن التيّار الكهربائي.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه