مجلة ريحانة الالكترونية

5 علاجات منزلية فعّالة لالتهاب العين

يمكن أن تكون التهابات العين مزعجة ومؤلمة وقد تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة. تحدث التهابات العين بشكل عام عندما تهاجم أي كائن حي دقيق ضار مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات أي جزء من العين أو الأنسجة المجاورة. تتعدّد الأسباب المؤدّية إلى التهاب العين أو تهيجها، وتشمل:
التهاب الملتحمة
جفاف العين 
التهاب الجفن 
التهاب القرنية 
 
وتشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لعدوى العين ما يلي:
احمرار العيون 
الوجع
العيون الدامعة
إفرازات العين
الحساسية للأضواء
التورم
انتفاخ حول العينين
الحكة
الرؤية المشوّشة
هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة لالتهابات العين والتي قد تساعدك في تخفيف الأعراض.
1- الماء المالح
المياه المالحة هي من العلاجات الطبيعية الفعّالة لالتهابات العين. تسهل المياه المالحة إزالة القيح أو الأوساخ أو التصريف، وهي تعمل مثل قطرات الدمع التي تعد طريقة طبيعية لتنظيف العين. علاوة على ذلك، فإن الخاصية المضادة للميكروبات للمياه المالحة مفيدة في علاج التهابات العين.
امزجي ملعقة صغيرة من الملح في نصف لتر من الماء المغلي المُبرّد، واغمسي قطعة قطن وامسحي عينيك من نهاية الزاوية إلى أنفك. كرري هذه العملية هذا عدة مرات حتى يهدأ تهيج العين.
2- حليب الرضاعة
الأطفال حديثو الولادة عرضة للإصابة بالتهابات العين الخفيفة. يمكن لحليب الأم أن يعالج الأعراض المصاحبة لحديثي الولادة مثل التهاب الملتحمة. تساعد الكميات الهائلة من الأجسام المضادة الموجودة في حليب الأم على محاربة الالتهابات وعلاج التهاب الملتحمة عند الأطفال حديثي الولادة.
3- أكياس الشاي
الخصائص القوية المضادة للالتهابات والمهدئة لأكياس الشاي فعّالة في تهدئة الالتهاب وتقليل تورم العينين. للحصول على أفضل النتائج، ضعي أكياس الشاي المبردة على عينيك مما يسهل عليك التغلب على التوتر والتمكّن من الاسترخاء.
4- الزيوت الأساسية
تحتوي الزيوت الأساسية مثل زيت النعناع وشجرة الشاي وإكليل الجبل على خصائص مضادة للميكروبات تحارب الكائنات الحية الدقيقة التي تسبّب التهابات العين. أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي أو إكليل الجبل العطري في الماء المغلي وقومي بتغطية نفسك بمنشفة واستنشاق البخار لمدة 5 دقائق للتخلّص من الالتهابات. 
5- الضغط الدافئ
يساعد الضغط الدافئ على تهدئة العين المصابة والمتهيجة والمؤلمة. كشفت الدراسات أيضًا أن الضغط الدافئ هو علاج منزلي مثبت لعلاج حالات مثل التهاب الجفن ويخفف جفاف العين. انقعي قطعة قماش في القليل من الماء الدافئ واضغطي عليها برفق على عينك لمدة 2-3 دقائق ، كرري ذلك عدة مرات في اليوم لتهدئة تهيج العين. استخدمي دائمًا قطعة قماش نظيفة وتأكدي من أن الماء ليس ساخنًا جدًا ،حتى لا تحرقي نفسك.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه