مجلة ريحانة الالكترونية

4 أضرار لمزيلات العرق (الديودرنت) وبدائلها

استخدامك لمزيلات العرق والديودرنت أمر أصبح لا غنى عنه لدى بعض النساء، خاصة في فصل الصيف للتخلص من رائحة العرق الغير المحببة، ولكن الاستخدام المفرط لهذه المنتجات قد يهدد صحتك ويعرضها لمخاطر كثيرة، لذلك فمن الضروري معرفة حدود استخدامك لهذه المنتجات، ومعرفة البدائل التي يمكنك اللجوء إليها لتجنب ظهور روائح غير محببة بسبب التعرق دون أن تعرضي صحتك للخطر.

أضرار الإفراط في استخدام مزيلات العرق والديودرنت:
1. الإصابة بسرطان الثدي:

تحتوي مزيلات العرق على مادة كلوريد الألومنيوم، التي أثبتت الدراسات أنها قد تتسبب في إصابة المستخدمات لها بأمراض خطيرة منها السرطان، فمع الوقت وكثرة الاستخدام تتراكم السموم في الجسم في أماكن كثيرة خاصة في الغدد الليمفاوية بمنطقة تحت الإبط، مما قد يعرضها للإصابة بسرطان الثدي.
2. ارتفاع درجة حرارة الجسم:

الجسم يتخلص من حرارته في فصل الصيف من خلال عملية التعرق، واحتباس السوائل الزائدة في الجسم يرفع من درجة حرارته.
3. الإصابة بالحساسية والالتهابات:

 فمزيلات العرق وجميع أنواع الديودرنت يدخل ضمن مكوناتها الأساسية الروائح العطرية، التي لا قد تضر بعض أنواع البشرة، وبالتالي قد تعرضها للحساسية والالتهابات واسمرار مكان الإبطين على المدى البعيد.
4. إمكانية الإصابة بالألزهايمر:

أثبتت دراسات علمية أن هناك علاقة وطيدة بين ارتفاع نسبة كلوريد الألومنيوم في الجسم وبين التعرض للإصابة بمرض الألزهايمر، وفي الوقت الذي تحاول فيه أن تشكك دراسات أخرى في هذه النتائج، إلا أنه من المؤكد أن مادة كلوريد الألومنيوم لها تأثير ضار على الأعصاب وبالتالي إمكانية الإصابة بهذا المرض.
بدائل طبيعية صحية لمزيلات العرق:

    بعض شركات مستحضرات التجميل وفرت بدائل تعتمد على مكونات طبيعية، مثل زيت شجرة الشاي وغيرها مما تحتوي على بدائل لمواد الألومنيوم والبروبيلين والتريكلوسان، تلك المواد التي لها تأثيرات سلبية على صحتك وقد تعرضك للإصابة بسرطان الثدي.
    البدائل الطبيعية والتي يمكنك توفيرها بمكونات بسيطة في مطبخك، ومنها:

1. صودا الخبز:

ويمكنك استخدامها بعد خلط ملعقتين من صودا الخبز وملعقة نشا، ووضعهما تحت الإبطين بعد الاستحمام.
2. الخيار:

فالخيار غني بالمغنيسيوم، ويمكنك استخدامه بدهن منطقة الإبطين بشريحة منه وتركها حتى تجف تمامًا.
3. خل التفاح:

اغمسي قطنة في خل التفاح وادهني بها منطقة الإبطين مرتين يوميًّا قبل الاستحمام، وكرري هذه العملية حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه