مجلة ريحانة الالكترونية

4 طرق تساعد على التخلص من رطوبة الجدران

تشكل الرطوبة إحدى أبرز المخاطر الصحية المخفية، التي لا تنتبه اليها

ربّة المنزل حيث تسبب النسبة المنخفضة من الرطوبة تفسخات ملحوظة في الخشب وجفافاً في البشرة يؤدّي مثلاً إلى تشقّق الشفتين. من ناحية أخرى، قد تجعل نسبة الرطوبة المرتفعة من منزلك مكانًا حاضنًا للعفن الذي يعتبر من المشاكل الخطرة جدًا.

الخطوة الأولى في العلاج هي قياس نسبة الرطوبة في المنزل من خلال مقياس الرطوبة Hygrometer ليتم بعدها تحديد المشكلة وعلاجها بأسرع وقتٍ ممكن. لذا إكتشفي معنا الدلائل والموشرات التي تؤكد وجود خلل في رطوبة منزلك وجدرانه:
تكثف بخار الماء على الزجاج:

إذا لاحظت وجود بخار على الزجاج في إحدى غرف منزلك فهذا دليلٌ على وجود نسبة عالية من الرطوبة التي قد تسبب العفن. وقد يحصل هذا الأمر إما بسبب الطقس وهطول الأمطار لأيامٍ متتالية أو استخدام نوع سيّئ من مواد البناء أو غيرها من المسببات. من هنا ضرورة إبعاد أي مسبب للرطوبة ومحاولة تهوئة الغرفة يوميًا.
العفن دليلٌ على ارتفاع نسبة الرطوبة:

تظهر بقع العفن السوداء في غرف النوم والحمامات وهي تشكل أخطر أنواع المشاكل التي تصيب الجدران إذ إنها أبرز المسببات للربو والحساسية المزمنة خصوصاً في حال وجود الاطفال في غرفة النوم.
الروائح المزعجة:

الروائح المزعجة دليلٌ على وجود عفن في مكان ما وفي هذه الحالة يجب تخفيض نسبة الرطوبة من خلال إصلاح الجدران أو الغسالة.
إن كان منزلك عرضة لمشكلة الرطوبة الناجمة عن تسرّب المياه إلى القبو أو أي مكان في منزلك، عليك ايجاد حلّ سريع لاحتواء الرطوبة الزائدة واكتشاف السبب الكامن وراء تعرّض منزلك لتسرّب المياه إلى داخله. الحلّ الأوّلي هنا هو استخدام ما يعرف بمزيل الرطوبة لاحتواء أي رطوبة زائدة في بيتك!

باختصار، قياس نسبة الرطوبة مهم جدًا وأساسي للمحافظة على صحة أفراد العائلة لذا لا تتهاوني بالموضوع.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه