مجلة ريحانة الالكترونية

مشكلة زيادة الوزن الكبيرة أثناء فترة الحمل

بعض النساء يتغير جسمها تماماً أثناء فترة الحمل ويزيد بصورة كبيرة وبعض النساء لا يحدث لها هذا

وتعود لسابق عهدها بعد الولادة سريعاً , فما سبب هذه المشكلة وكيفية حلها

 

تقول الدكتورة سمر العمريطي أن السبب هو السيدة نفسها وعاداتها الغذائية الخاطئة , فليست كمية الطعام هي التي تغذي طفلها أو جنينها وإنما نوعية الأكل الصحية هي التي تفيد طفلك .

وتضيف الدكتورة سمر نصيحة لكل حامل أن لا تنسى نفسها أثناء الحمل وتسرف في تناول الطعام ,لأنها ستصدم لظنها أنها بعد الولادة ستعود كما كانت قبل الحمل ولكن الحقيقة أنها ستكون في حجم قريب من حجمها قبل الولادة بالإضافة لزيادة حجم البطن. وتقول السيدة لنفسها بعد الرضاعة سأقوم بعمل الريجيم. وكما  مر الوقت كلما تفاقمت المشكلة وأصبح الرجوع إلى رشاقتها أصعب . وتوضح الدكتورة سمر أنه حتى وإن شجعها زوجها ظاهرياً على الأكل لتغذية المولود , إلا أنه في داخله غير سعيد بذلك لأنه يحب السيدة التي تزوجها بشكلها القديم وليس ذات الحجم الكبير التي أصبحت عليه.

وتنصح الدكتورة سمر السيدة المرضعة بالأتي لأن فترة الرضاعة هي الأنسب كي تعودي لرشاقتك حيث أن الرضاعة تساعد على حرق الدهون

1- تناول الأغذية السالبة وهي الأغذية التي يحتاج هضمها وإخراجها من الجسم لسعرات حرارية أكثر من التي تحتويها هذه الأغذية مثل الرمان والجريب فروت والفراولة والتفاح والبرتقال والجوافة والكريز والكيوي حيث تأخذ هذه الأغذية السعرات الازمة للهضم والأخراج من الدهون المختزنة في جسدك

2- تناول السوائل والسلاطة والبروتينات

3- تناول اللبن خالي الدسم والعصائر , توضح الدكتورة سمر أن لبن الأم الذي يتغذى عليه الطفل ينزل إليه كامل الدسم , فإذا لم تضيفي الدهون إلى غذائك اليومي سيقوم جسمك بأستخدام الدهون المختزنة لديكي ليضيفها إلى اللبن الذي ينزل لطفلك .

4- تناول 2 كوب ماء قبل كل وجبة وأربع أكواب ماء على الريق و 2 كوب ماء قبل النوم , فالمياه تساعد على حرق الدهون وأيضاً تزيد من إدرار اللبن.

5- تناول كوب زبادي منزوع الوش وتضيفي عليه معلقة من الردة , حيث أنها تساعد في حرق الدهون وتساعد على الشعور بالشبع.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه