مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا يكون لون البراز اسود

لماذا يكون لون البراز اسود في بعض الأحيان؟ لماذا يتغير لونه؟

هل هذا مؤشر إلى معاناتك من مشكلة صحية معينة؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنجيبك على كل هذه الأسئلة التي تخطر في بالك.

لا يشير دومًا البراز الأسود إلى وجود مشكلة صحية إذ تتعدد كثيرًا الأسباب والعوامل التي يمكنها أن تؤدي إلى حدوث ذلك. يمكنك إلقاء اللوم على حبوب الحديد التي تتناولينها أو على الأطعمة التي تضيفينها إلى نظامك الغذائي.

هذا وفي حال خضوعك مسبقًا لإستئصال القولون، قد يكون الطعام الذي تتناولينه السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تغير لون البراز إذ لا تتمكنين من هضم الطعام بسهولة.
ما يجب عليك معرفته عن البراز الأسود

    البراز الأسود يمكن أن يكون ناتج عن تناولك طعام أسود اللون أو حبوب الحديد.
    يمكن أن يكون ناتج عن معاناتك من نزيف في المعدة.
    يصبح أسود اللون بسبب معاناتك من مشكلة في الجهاز الهضمي العلوي.
    وجود دم في البراز من الأمور التي تؤدي إلى تغير لون البراز.

هذا وننصحك باستشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن في حال ترافق أعراض أخرى مع البراز الأسود ومن بينها الم البطن والإسهال والقيئ.

كما لاحظت لا يكون البراز الأسود دائمًا ناتج عن معاناتك من مشكلة صحية. ففي بعض الأحيان قد يكون السبب غير مهم ولا يثير القلق.

لكن إذا أردت الإطمئنان أكثر، تحدثي مع طبيبك الذي سيطرح عليك بعض الأسئلة حول الأعراض التي تعانين منها من أجل التمكن من تحديد ما إذا كان البراز الأسود ناتج عن معاناتك من مشكلة صحية أم لا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه