مجلة ريحانة الالكترونية

كيفية تنظيف الذهب

هو من الفلزات الثمينة جداً ، والذي يلا يقتصر استخدامه الشائع فقط في المجوهرات ، بل أيضاً

يُستخدم في الطب تحديداً في طب الأسنان نظراً لليونة التي يتمتع بها ، ومقاومته لعامل التآكل في الفم ، ويتم استخدامه طبيّاً أيضاً في معالجة التهابات العظام و الروماتيزم من خلال استخدامه محلوله " محلول الذهب " ، كما يتم استخدام الذهب المشع لعلاج بعض أنواع السرطان ، هو الذهب الفلز الثمين جداً ، والعنصر الكيميائي أيضاً صاحب العدد الذري 79 في الجدول الدوري ، من مواصفاته التي يتمتع بها الليونة ، ولونه الأصفر اللامع ، بالإضافة إلى قلّة تآكله ونعومته ، ناهيك على أنّ الذهب هو من أكثر العناصر الكيميائية كثافة .

 

 الذهب يُسمّى قبل الخضوع لعملية الضرب وبحالته الطبيعية " التبر " ، وفي الطبيعة يوجد على شكل عروق تقع في باطن الأرض ، أو على شكل حبيبات متواجدة في قاع الأنهار أو داخل الصخور ، ونجد الذهب غالباً مع معادن أُخرى مختلفة مثل النحاس ، ورغم نُدرته إلّا أنّه يعد صاحب انتشار في الطبيعة بكميّات لسيت بكثيرة بل ضئيلة ، وبالعودة للتاريخ نجد أن أكثر تواجد للذهب كان عند الفراعنة ، حيث استخدموه في صناعة أجمل الأقنعة ألا وهو القناع الخاص بالفرعون توت عنخ أمون المصنوع من الذهب النقي ، يتركب هذا المعدن من الناحية الكيميائية من عنصر الذهب ، مع احتوائه في معظم الأحيان على كميّات متفاوتة نسبياً من الفضة حيث يُعرف الذهب الذي يحتوي على كميّات مرتفعة من الفضة باسم " الاليكتروم " ، بالإضافة لاحتوائه على الرصاص ، البزموت والحديد .

 ومقارنة مع بعض المعادن الكبريتيدية المشابهة و عن الميكا الصفائحية صاحبة البريق الأصفر يمتاز هذا المعدن بوزنه النوعي المرتفع ، قابليت هذا المعدن للطرق و عدم ذوبانه في الأحماض ، ونضيف أيضاً إلى استخداماته استعماله في المجوهرات من خلال الذهب الأصفر وهو عبارة عن خليط من الذهب والفضة والنحاس والخارصين بنسب مختلفة منها ينتج عيارات الذهب المتنوعة . بالإضافة للذهب الأبيض وهو عبارة عن هذب ممزوج بالبلاديوم أو القصدير وذلك حتّى يتم منحه اللون الأبيض والذي غالباً ما يستخدم في أطقم المجوهرات ، وبعض الأطعمة يتم استخدام ورق لذهب فيها بالأغضافة للحلويات أيضاً .

 ونظراً لقيمة هذا المعدن العالية ، حرص الكثيرين على معرفة كيفية تنظيف الذهب ، للحفاظ على قطع الذهب مع مرور الزمن ، حيث تعد الطريقة التقليدية المتعارف عليها غالباً في تنظيف الذهب هي عن طريق إعطائها للصائغ كي يقوم بتنظيفها ، وبعيداً عن اللجوء للصائغ يمكننا القيام بتنظيف قطع الذهب وتلميعها عن طريق :

وضع قطعة الذهب في وعاء يكون مملوء بالماء والصابون السائل ، حيث يتم فرك القطعة بالاستعانة بفرشاة ناعمة مضاف عليها قليل من معجون الأسنان ، مع أهمية التنويه بعدم استخدام الماء الساخن جداً تحديداً في حال احتوت المجوهرات الذهبية على أحجار كريمة وذلك لأن السخونة قد تعمل على تشقق الأحجار . مع القيام بتجفيف القطع فور الإنتهاء بعد غسلها وإزالة الصابون عنها ، مع عدم ارتداء أي قطعة منها دون الـاكد من جفافها بشكل تام . كما يفضّل عدم استعمال أي مادة كيميائية أو الكحول في تنظيف الذهب وذلك حرصاً على أن لا يتم تفاعل الذهب معها .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه