مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد الصيام على الصحة

يوفر الصيام عدد لا يحصى من الفوائد الصحية. الصيام يمكن أن يكون علاجا و وقاية من الأمراض المختلفة الناجمة عن الأكل وأسلوب

الحياة والعادات الغير صحية. وقد استخدم الصيام كشفاء، وتنقية روحية و دينية منذ مئات السنين في اليهودية والمسيحية والإسلام والديانات الشرقية. سقراط، أفلاطون، أرسطو، أبقراط، يؤمنون أن العلاج بالصيام يوفر فوائد صحية.

 

 السر وراء الفوائد الصحية للصيام، هو إزالة السموم الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام وتعرض الجسم للمواد الكيميائية الغير المرغوب فيها. السم يمكن أن يكون على شكل نيكوتين و أدوية ضارة، و هواء ملوث ، و دهون و كوليسترول، و جذور حرة.

يعرف خبراء التغذية في العالم الصيام بأنه الامتناع عن تناول الطعام كليا او جزئيا لفترة طويلة او فترة قصيرة , في حين أن الصيام في الاسلام يعرف بأنه الامتناع عن تناول الطعام و الشراب من الفجر حتى غروب الشمس , يرافقه النية .  

 
 للصيام 5 فوائد صحية , وهي :

 1. خفض مستويات الكوليسترول في الدم. نحن نعلم جميعا أن فقدان الوزن هو واحد من الآثار الإيجابية للصيام خلال شهر رمضان. ووجد فريق من أطباء القلب في دولة الإمارات العربية المتحدة أن الناس الصائمين يتمتعون بالآثار الإيجابية لانخفاض الكوليسترول في الدم. انخفاض الكولسترول يزيد من صحة القلب، لذلك الصيام يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، أو السكتة الدماغية. ما هو أكثر من ذلك، إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي بعد رمضان، مستويات الكوليسترول يمكن أن تنخفض بسهولة.

 2. ازالة سموم الجسم. الصيام يستطيع إزالة السموم التي تتراكم في الجسم . أثناء الصيام، يمكنك إزالة السموم من الجهاز الهضمي في شهر. عندما يبدأ الجسم باستهلاك احتياطي الدهون للحصول على الطاقة، فإنه سيتم حرق أي سموم ضارة التي قد تكون موجودة في دهون الجسم.

 3. استيعاب المزيد من المواد المغذية. أثناء الصيام، التمثيل الغذائي سوف يكون أكثر كفاءة ، مما يعني أن كمية المواد الغذائية الممتصة من الغذاء يصبح أكبر وأكبر.

4. السيطرة على الوزن. الصوم يجعل من السهل انقاص الوزن . نحن لسنا بحاجة لاتباع نظام غذائي معقد لخسارة بعض الباوندات من وزن الجسم. نحن بحاجة فقط لتناول الطعام باعتدال والحفاظ على تناول الأطعمة الصحية أثناء الصيام. و بالاضافة الى ذلك وجد الباحثون أن الصيام يعمل على رفع مستوى هرمون يسمى اديبونيكتين الذي بدوره يعمل على تحفيز الجسم على حرق الدهون و بالتالي انخفاض الوزن .

 5. تحسين قدرة الدماغ. وجد العلماء في الولايات المتحدة أن الصوم يحفز عامل التغذية العصبية في الدماغ، مما يشجع الجسم على انتاج المزيد من خلايا الدماغ، مما يحسن وظيفة الدماغ. وبالمثل، انخفاض هرمون الكورتيزول (cortisol) ، الذي تنتجه الغدد الكظرية، يخفض مستوى التوتر أثناء وبعد رمضان

http://sehatona.com/health/general-health/181--.html

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه