مجلة ريحانة الالكترونية

طفلك بدأ يتحرك.. إذن يجب الحذر!


ولدك بدأ يتحرك، إنه كثير الحركة.. لديه حب الفضول والرغبة في التعرف إلى الأشياء.. هذا يعني أنه معرض لكثير من المخاطر، ويمكن أن يقع في كثير من المشاكل.
الأطفال ما بين 9 أشهر وعمر 4 سنوات معرضون لأخطار عدة، ورغم أن المنزل من المفترض أنه البيئة الآمنة لهم إلا أن فيه الكثير من المخاطر التي تغفل الأم عنها، والتي قد لا تتوقع ما يمكن أن تحمله من خطورة على طفلها.
لذا يجب على الأم توخي الحذر واتخاذ بعض الاحتياطات منها:

- أولاً من الأفضل أن تتركي في كل غرفة جهاز إنذار لكشف الحريق أو الدخان، وجهاز آخر لإطفاء الحريق.
- ضعي سدادات خاصة لكل مأخذ كهربائي، لأن كثير من الأطفال يحاولون إدخال أيديهم أو ملاقط الشعر في هذه الثقوب وجميعنا يعرف المخاطر المترتبة عل ذلك.
- عليك مراقبة طفلك وإبعاده عن آلة الغسيل في حال تشغيلها، فقد يدفعه الفضول إلى الاقتراب منها، والعبث بها، فاجتماع الماء مع الكهرباء يمكن أن يسبب الوفاة لطفلك لا سمح الله فحاذري
- المراوح في الصيف والمدفئ في الشتاء تشكل خطورة على صغيرك إن اقترب منها.
- إن كان لديك ما تعدينه في المطبخ من طعام فانتبهي إلى مسكة وعاء الطهي، واحرصي على أن تكون دوماً للداخل حتى لا يطالها صغيرك فيرميها وما بداخلها عليه.
- من الأفضل عند تشغيل الفرن أو القلي أن يكون الأطفال خارج المطبخ وأن يمنع دخولهم تماماً لحين الانتهاء من هذه الأعمال.
- إذا كان بيتك يحتوي على درج داخلي قومي بوضع حاجز أمان في أعلى وأسفل الدرج.
- ابعدي المفروشات ذات الزوايا الحادة عن الممرات في المنزل.
- أبعدي عن طفلك المواد الخطرة كالشفرات والأدوات الحادة والمنظفات الكيماوية والأدوية وغيرها
- لا تضعي أي منتج في علب معدة للشرب، كأن تضعي البنزين في علبة عصير أو مشروب غازي، فيعتقد طفلك أنه الشراب الذي يحب طعمه، فيحدث ما لا يحمد عقباه.
- إن كان لديك أطفال متفاوتي الأعمار، منهم من يستطيع التعامل مع القطع الصغيرة للألعاب وكذلك الألوان، فيجب أن تفصلي بين ألعاب كل منهم، حيث يجب إبعاد القطع الصغيرة عن طفلك الصغير الذي من الممكن أن يضعها في فمه ويبتلعها، كذلك الألوان وأقلام الرصاص التي من الممكن أن يضعها في فمه.
- من الأمور الهامة والتي يجب الانتباه لها أن تكون نوافذ المنزل والشرفات مجهزة بحاجز وقاية، مع الحرص على عدم ترك أي كرسي أو جسم يمكن للطفل الموقوف عليه بجانب هذه النوافذ أو الشرفة.
- رفع الأقفال بعيداً عن متناول الطفل لئلا يقفل الباب على نفسه، فتقفين عاجزة عن الوصول إليه.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه