مجلة ريحانة الالكترونية

شكل رأس مولودي الجديد غريب. هل سيبقى هكذا؟

ليس هناك ما يدعو إلى القلق إذا كان رأس طفلك حديث الولادة غريب الشكل. يعتبر ذلك أمراً شائعاً ويمكن أن يتساوى شكل رأس طفلك في وقت

قريب.

 

قد يؤدي الضغط الخفيف جراء الولادة على جمجمة طفلك إلى جعل رأسه يبدو غريباً.

تساعد المناطق الطرية في جمجمة طفلك، والتي تعرف باليافوخ، على تغيير شكل رأسه عندما يمر عبر قناة الولادة. وهذا ما يعرف بالتشكّل وفقاً للموضع. وهو ما يتيح لطفلك المرور عبر هذه المساحة الضيقة ليولد ويخرج إلى الحياة.

سيتوازن هذا الشكل الغريب عندما تلتقي عظام رأس طفلك وتندمج، وتنغلق المنطقة الطرية.

لدى طفلك منطقتان طريتان في رأسه: واحدة في الجزء الخلفي من الرأس يصعب تحسسها غالباً، وتنغلق عادةً في عمر الستة أسابيع، عندما تنمو عظام رأس طفلك.

تعتبر المنطقة الطرية الأخرى أوضح ويمكن تحسسها بسهولة كمنطقة من الجلد طرية قليلاً على الجزء العلوي من الرأس. لا تنغلق هذا المنطقة عادةً حتى ما بعد إتمام طفلك 18 الشهر الأول من العمر.

من الشائع أيضاً أن يكون لدى طفلك الصغير منطقة مسطحة في الجزء الخلفي من رأسه أو الجانبين. يمكن أن يحدث ذلك قبل أو بعد ولادة طفلك.

المصطلح الطبي لهذه المنطقة المسطحة هو الرأس الوارب. ويمكن أن تجعل شكل رأس الطفل غريباً بصورة ملحوظة، لكن لا يدعو هذا الأمر عادة إلى القلق.

تستطيعين مساعدة طفلك على إعادة رأسه إلى شكل دائري أكثر عبر تغيير وضعيته أثناء نومه، ورضاعته، ولعبه.

يسمى تغيير وضعية طفلك مكافحة البقاء في وضعية واحدة أو إعادة التموضع. ما يحفز المناطق المسطحة في رأس طفلك على إعادة التشكّل بصورة طبيعية.

من أجل سلامة طفلك، ضعيه دائماً للنوم وهو على ظهره. هناك أمور أخرى يمكنك تجريبها لتشجيعه على عدم الاستلقاء على الجزء المسطح من رأسه:

    عند وضع طفلك على ظهره، تأكدي من أن الجانب المدوّر من رأسه ملاصق للفراش.
    ضعي طفلك في مهده ورأسه على جانب واحد في ليلة وعلى الجانب الآخر في الليلة التالية. سيفضل طفلك عادة مواجهة نفس الاتجاه، لذا سيدير رأسه ليكون على الوجهة ذاتها.
    إذا كان طفلك ينام معك في غرفتك في المهد المتنقل أو سلة موسى، حوّلي اتجاه المهد المتنقل أو سلة موسى بشكل منتظم بحيث لا ينظر طفلك دائماً في نفس الاتجاه.

إذا كان رأس طفلك مسطحاً على جانب واحد، يمكنك تغيير الوضعية ليواجه أي شيء يحب أن ينظر إليه، من جانب إلى آخر. أو يمكنك أن تجربي وضع صور بالأبيض والأسود لجذب انتباهه إلى جانب واحد من مهده.

إذا كان طفلك يرضع من زجاجة الرضاعة (الرضّاعة أو الببرونة)، فقد يكون لديك جانب مفضل لإرضاعه بحسب تفضيلك استخدام يدك اليمنى أو اليسرى. ربما يشجع إرضاعك طفلك من الزجاجة على الجانب الأقل تفضيلاً بالنسبة لك، على تحويل رأسه إلى كلا الجانبين.

اطمئني، يجب أن يأخذ رأس طفلك شكلاً دائرياً عندما يكمل الشهر السادس من العمر. إذا كنت قلقة بشأن شكل رأس طفلك، فتحدثي إلى طبيبتك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه