مجلة ريحانة الالكترونية

زوجي المجتهد.. هكذا أهتمّ براحتك

عندما يكون زوجك إنساناً مكداً في الحياة يكافح من أجل تحصيل لقمة العيش لك ولأبنائك،

فإن مثل هذا الرجل المخلص الطيب الدؤوب في أداء واجباته والذي يسخّر كل وقته من أجل أن يكون زوجاً ناجحاً وأباً عطوفاً حنوناً ومربياً فاضلاً لأبنائه، يستحق بكل تأكيد أن تبذلي قصارى جهدك من أجل أن توفري له المناخ الأسري الهادىء والحالة المستقرة الهانئة داخل المنزل حتى يستطيع أن يتزود بذلك لمواصلة مهام حياته وتحمل مسؤوليته تجاه الأسرة.

 

ومن العوائق التي تحول دون قيامك بهذه المهمة تجاه زوجك ألا وهي توفير المناخ الهادىء المستقر الآمن داخل المنزل بصورة تساعده على الحصول على القسط الكافي من الراحة والسعادة، وجود أطفال في مراحل عمرية متبانية وكل منهم يشعر أن المنزل له وحده وأن الكون كله يجب أن يتوقف عن الحركة من أجل تلبية رغباته وإشباع احتياجاته والتجاوب مع تصرفاته وأقواله.

إذا كان الزوج حنوناً إلى جد كبير وطيباً ولا يجد الوقت الكافي لكي يكون متواجداً بالقرب من أبنائه فإن هذا يدفعه بشكل تلقائي إلى أن يحاول ألا يمارس عليهم أي نوع من أنواع الضغط والشدة، وإنما على العكس قد يتباسط مع أطفاله إلى حد مبالغ فيه ويعمل على أن يكون أكثر استيعاباً لهم في فترة تواجده داخل المنزل حتى يعوضهم عن غيابه في العمل وانشغاله بالمسؤوليات الملقاة على عاتقه، وقد يسفر ذلك تلقائياً عن إحساس يتولد لدى الأطفال بأن الأب لن يعاقب وإن غضب سرعان ما سيزول غضبه ويرضى، وأن بإمكانهم أن يفعلوا ما يحلو لهم داخل المنزل حتى في فترة تواجده.

تهذيب الأبناء

ومن هنا تزداد المهمة صعوبة عليك فدورك كزوجة وأم يحتم عليك في مثل هذه الحالة أن تكوني أكثر قدرة على ضبط تصرفات وسلوكيات أبنائك خاصة في فترة تواجد الأب داخل المنزل، فمن الضروري أن تعلميهم آداب الكلام والتصرف وأن تغرسي في نفوسهم كيفية احترام الأب وتوقيره وأنه ليس معنى طيبته وحنانه معهم أن يكون جنابه غير مصان أو أن تكون مشاعره واحتياجاته غير مهمة.

وفري الهدوء

من الواجب عليك أن توفري لزوجك مكاناً داخل المنزل يكون معزولاً قدر الإمكان عن احتمالات صخب الأطفال حتى يستطيع أن يشعر بالهدوء والسكينة فيه وداخل غرفة نوم الأب يجب أن يكون كل شيء معداً لكي يشعر زوجك بأنه بالفعل داخل جنته الصغيرة التي يتنفس فيها عبير السعادة والأمان وينطلق منها إلى الحياة مرة أخرى للسعي على الأسرة وكسب الرزق الحلال.

طعام شهي

من الأهمية بمكان أن تحرصي على إعداد وجبات الطعام الشهية بشكل منضبط في الأوقات التي تناسب ظروف حياة زوجك لأنه من حقه أن يجد في بيته الطعام المناسب وفي الأوقات المحددة، ولا تتصوري أن هذه المسألة ثانوية أو غير مهمة بل هي من العوامل المهمة التي تشعر الرجل بمدى حرص زوجته على إسعاده وتوفير أسباب الراحة والاهتمام به.

الحوار الذكي

حاولي قدر إمكانك أن تختاري الموضوعات المناسبة التي يمكن أن تطرح على مسامع زوجك فلو أن هناك مشكلة معينة تحتاجين فيها إلى رأيه أو تدخله يجدر بك أن تنتقي الحالة والوقت المناسب لذكر هذا الموضوع حتى تضمني ألا يتسبب ذلك في تعكير صفوه أو إشعاره أن البيت قد أصبح مصدراً للهموم بدلاً من أن يكون واحة للأمان.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه