مجلة ريحانة الالكترونية

دربي طفلكِ على التصرف الصحيح إذا تاه

من أسوأ الكوابيس التي يمكن للأم التفكير فيها، أن تفقدي صغيركِ في الشارع أو أحد المراكز التجارية،

كي تستعدي في حالة حدوث هذا السيناريو المخيف، وتساعدي طفلكِ على تدبّر أمره في هذه الحالة، عليكِ تدريبه على خطوات وتصرفات صحيحة يفعلها إذا ضاع ولم يجدكِ بجانبه، تعرفي عليها في هذا المقال.

1. تأكدي من أنه يحفظ اسمكِ بالكامل:

عندما يكتشف طفلكِ عدم وجودكِ بجانبه، وينظر حوله ولا يجد من يعرفه، سيبكي ويصرخ مناديًا عليك "ماما"، هذه الطريقة لن تفيده على الإطلاق، لذا بدايةً من اللحظة الأولى التي يستطيع فيها الطفل تكوين جملة صغيرة، يجب أن يحفظ اسمكِ الثلاثي، وكذلك اسم والده، في حالة ضياعه يستطيع تذكُّر الاسم جيدًا وهذا يسهّل الوصول إليكِ.
2. علميه طلب المساعدة والصراخ:

على عكس ما تعتقده الأمهات صراخ الطفل التائه لن يجعله عرضة للاختطاف من قبل أحد المارة، فالخاطف لا يريد جذب الانتباه بصراخ الطفل، لذا علمي طفلكِ في حالة ضياعه أن يبدأ بالصراخ بصوتٍ مرتفع على الفور طلبًا للمساعدة، ولا ينزوي في زاوية ويبكي وحده، حتى لا يتعرض للاختطاف أو المضايقة.
3. علميه أن يبحث عن الشخص المناسب ليساعده:

بدلًا من تخويف الأطفال الدائم بخطورة التحدث إلى الغرباء، علمي طفلكِ أن هناك حالات يجب عليه طلب المساعدة من هؤلاء الغرباء، بشرط اختيار الأشخاص المناسبين للمساعدة.

في حالة ضياعه عليه برفع صوته والصراخ، ثم البدء في البحث بعينيه عن امرأة بصحبة أطفال، أو حارس أمن أو مجموعة من الباعة في أحد المحلات، ويطلب منهم المساعدة في الوصول إليكِ.

4. أخبريه بألا يتحرك من مكانه:

يجب أن يظل الطفل في مكانه ولا يبتعد كثيرًا عن المكان الذي فُقد فيه، هذا يسهّل عليكِ إيجاده أسرع، أخبري طفلكِ في حالة ضياعه بأن يقف مكانه ويبدأ في الصراخ وطلب المساعدة، بدلًا من الجري والبحث عنكِ في كل مكان، يجب أن يطمئن ويعلم أنك ستجدينه أسرع إذا ظل في مكانه.
5. العبي معه لعبة الغميضة (الاستغماية):

لعبة الغميضة تساعد في تدريب طفلكِ على إيجادكِ والتصرف بشكل صحيح في حالة ضياعه، قومي بدور المختبئ واجعليه هو من يبحث عنكِ، راقبيه بعينيكِ واتركي له زمام الأمور ليتعلم المسؤولية ويتصرف من تلقاء نفسه، وبعد الانتهاء وجهيه للطريقة الصحيحة التي يمكنه إيجادكِ بها.

حاولي لعب الغميضة مع صغيرك في أحد الحدائق العامة أو الأماكن المفتوحة كي يتدرب بشكل واقعي.
6. ابتكري بعض الأفكار المبدعة:

بعد كل ما سبق، يجب عليكِ التفكير في خطط بديلة في حالة فشل الطفل في التصرف بشكل صحيح، يمكنكِ كتابة ورقة فيها اسمك وعنوانكِ ورقم هاتفكِ ووضعها في حذاء الطفل، ثم أخبريه في كل مرة أن يستخدم هذه الورقة طلبًا للمساعدة في حالة ضياعه، أو يمكنكِ كتابة هذه المعلومات على يد الطفل، حتى يجدها من يحاول مساعدته بسهولة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه